الرياضةكرة القدم

نادي فلوريانا

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي فلوريانا

تاريخ نادي فلوريانا:

فلوريانا هو نادي كرة قدم مالطي شبه مُحترف، يقع مقرّه في بلدة فلوريانا في مالطا. ويلعب نادي فلوريانا حالياً في الدوري المالطي الممتاز. وفاز نادي فلوريانا بـ 26 دوري وطني، و20 كأساً لاتحاد كرة القدم من منافسة خروج المغلوب، كما أنهُ الفريق الوحيد من مالطا الذي تأهل من جولات التصفيات إلى الدور الأول المناسب لدوري أبطال أوروبا، في موسم 1994م. وتأسس نادي فلوريانا لكرة القدم في عام 1894م، مع افتتاح ملعب كرة القدم تحت إشراف الملكة ألكسندرا، وكان الموقع عبارة عن ملعب للكريكيت بالأصل في عام 1890م، إلى أن تم تحويله لملعب كرة قدم.


وبجانب نادي سانت جورج، يُعدّ نادي فلوريانا هو واحد من أقدم ناديين في مالطا. وكانت ألوان نادي فلوريانا خضراء وحمراء، ولكن بعد أن لعب النادي مُباراة ودية، أصبح يرتدي اللونين الأخضر والأبيض. وفي عام 1905م أُقيمت ثلاث مُباريات وديّة لنادي فلوريانا، بين الفوج والاتحاد، وفي نهاية المُباراة النهائية، تبادل الفريقان قمصانهما، وبعد ذلك قام اتحاد كرة القدم بتغيير ألوانهما الرسمية إلى قمصانهما الخضراء والبيضاء. وكانت الروابط بين نادي فلوريانا ونادي رويال دبلن فوسيليرس قوية لدرجة أن الأشخاص الذين ينحدرون من فلوريانا أطلق عليهم لقب “تال إيرلندي”.


وشعار النادي هو الأسد، والذي يظهر بشكل بارز على شارة النادي منذُ عام 1936م، بجانب الشعار اللاتيني “Ex Ludis Virtus”، والذي يعني “فضيلة اللعبة”، وتم اختيار شعار الأسد لسببين عامين يُعززان تاريخ مدينة فلوريانا. وفي 25 مايو من عام 2020م، توج نادي فلوريانا بطلاً للدوري الماطلي الممتاز، وبسبب جائحة كورونا العالمية، توقف الموسم في نهاية المطاف، وفي وقت سابق توج نادي فلوريانا بطلاً للدوري. ومنذُ تأسيس اتحاد مالطا لكرة القدم في عام 1909م، والمسابقات المحلية، فاز نادي فلوريانا بما مجموعه 108 لقب تكريمي، بما في ذلك 26 لقباً للدوري، و 25 بطولة لكأس الإقصاء.


كما حقق النادي عدداً من الإنجازات الرائعة، مثل حصولة على أربع بطولات دوري متتالية، وعشر ثنائيات الدوري بالإضافة إلى الكأس، ولقب الدوري بأقصى عدد من النقاط. وفي عام 1962م كان النادي أول من مثل مالطا في مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في كأس الكؤوس ضد الفريق المجري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى