ألعاب المضربالرياضة

نادي كاندي للكريكيت

إن نادي كاندي للكريكيت هو نادي كريكيت من الدرجة الأولى في سريلانكا ويلعب في ملعب أسجيريا، وهو مكان يستخدم أيضًا لاختبار لعبة الكريكيت، كانت كاندي موقعاً أساسيا للكريكيت خلال القرن التاسع عشر ولكنها لم تسطيع الحصول على مكانة من الدرجة الأولى في الثمانينيات إلا بعد أن استطاع فريق الكريكيت الوطني في سريلانكا أن يحصل عضوًا كاملاً في مؤتمر الكريكيت الدولي.

 

نادي كاندي للكريكيت

 

تم لعب الكريكيت في كاندي منذ حوالي عام 1863م بشكل رئيسي في Knuckles- ومدينة Kandy التي كان بها نادي ABCD، في عام 1896م أصبح نادي ABCD نادي كاندي الرياضي، وتم إجراء أول اختبار غير رسمي في سيلان في ملعب بوجامبارا في عام 1889م، دعا نادي كاندي الرياضي الأوروبي الحصري السيلانيون المحليون للعب معهم من عام 1920. وفي عامي 1914م و1916م، لعبت الفرق الخارجية في بوجامبارا وأسيريا وفي عام 1935م التقى فريق من الجامعة الهندية فريق Up-Country، وتم تشكيل اتحاد الكريكيت الإقليمي برئاسة الدكتور أنطونيسز.

 

حيث تم إحياء لعبة الكريكيت في منطقة كاندي في 16 أغسطس 1946م مع الدكتور أنطونيسز سكرتيرًا والعقيد جوردون بيبر كرئيس، الفرق التي شاركت هي Kandy Sports Club وUniversity Scheme SC وHatton SC وKandy Public Services SC وNuwara Public Services SC وAgriculture Department SC وKandy YMCA وKandy YMBA SC وKandy YMMA SC.

 

وفاز بالبطولة الافتتاحية نادي كاندي الرياضي بقيادة فرانسيس أماراسينجي، في عام 1947م، شارك اتحاد الكريكيت بالمقاطعة الوسطى في بطولة المنطقة التي أجرتها جمعية الكريكيت السيلانية، وعُرف فريق مقاطعة كاندي باسم المناطق المركزية بقيادة فيليب بولتجنز، كانت هناك مباريات لمدة يومين وقام الدكتور أنطونيسز بالكثير من أجل رياضات كاندي وخاصة لعبة الكريكيت وكرة القدم، كان الجراح للحاكم آنذاك، استضافت CFCA فريق الكومنولث الأول (1950) وكذلك فريق الكومنولث الثاني.

 

ولعب كل من Hyderabad Blues (1966) و State Bank of India (1967) و MCC (1969) وأستراليا (1979) و MCC (1973) والهند (1974) وباكستان (1976) مباريات لمدة ثلاثة أيام ضد رئيس مجلس الإدارة الحادي عشر بينما لعب فريق Joe Listers مباراة لمدة يومين ضد CA للخدمات الحكومية على أرض الحرم الجامعي، استضافت هذه المباراة جمعية الكريكيت للخدمات الحكومية، كانت جميع المباريات من 1950م إلى 1976م عبارة عن ألعاب لمدة يومين حتى منحهم حالة الاختبار في عام 1981م.

 

تطور نادي كاندي للكريكيت

 

ففي عام 1969م تم لعب مباراة محدودة ضد فريق تحدي الألفية والتي فاز بها الزوار بسهولة، في عام 1973م فاز مركز عملائي بقيادة توني لويس بلعبة زائدة محدودة بشكل مريح، في عام 1974م التقت الهند برئيس مجلس إدارة سريلانكا الحادي عشر في كاتوغاستوتا، والتي كانت تعادلًا، كما كانت المباراة الافتتاحية من الدرجة الأولى في  بين رئيس مجلس إدارة سريلانكا الحادي عشر والجانب الباكستاني بقيادة انتداب علم في عام 1976م

 

وبدأ عصر الاختبار في كاندي في 9.2.1982 مع مباراة لمدة ثلاثة أيام في 22-2-1983 بعد عام، أصبح  اسجيريا، ثالث مكان للاختبار في سريلانكا والمركز 54 في العالم، منذ تلك المباراة ، لعبت كل الفرق التي زارت سريلانكا تقريبًا في  اسجيريا، بدأ الاختبار الافتتاحي مع أستراليا في 22 أبريل 1983م، ثم جاءت نيوزيلندا تليها الهند وباكستان ولاعبي الكريكيت الشباب الإنجليزيين وإنجلترا ب وبنغلاديش التي كانت جزءًا من كأس آسيا وكينيا في إحدى مباريات كأس العالم، ووكذلك فعلت جنوب إفريقيا وجزر الهند الغربية وزيمبابوي، كما تقام جميع مباريات الكريكيت الدولية في ملعب باليكيلي على بعد حوالي 15 كيلومترًا من أسجيريا.

 

كاندي تقع على هضبة عالية فوق السهول الساحلية لسريلانكا، وجعله هذا الموقع وجهة مثالية لحكام سريلانكا والموئل المثالي لمزارع الشاي الشهيرة، كانت ثاني أكبر مدينة في سريلانكا هي العاصمة القديمة لسيرينديب، وهو الاسم العربي لسريلانكا وتحتفظ بجو من التاريخ والمكائد، كاندي هي موطن سري دالادا ماليجاوا ومعبد ذا توث، والمعبد البوذي الأول في البلاد ومجموعة من مواقع رامايانا التاريخية.

 

وبسعة 35000 تم إنشاء ملعب الدولي في كاندي في عام 2009م، أحد أحدث الملاعب في سريلانكا، تم بناء هذا الملعب خصيصًا ليحل محل ملعب السريج  الذي استضاف مباريات Test من 1983 إلى 2007، واستضاف الملعب الدولي أول اختبار له في عام 2010، ولعب بين سريلانكا وباكستان.

 

وبعد ذلك استضافت ODIs من كأس العالم للكريكيت 2011 ICC، إلى جانب كونه ملعبًا للمنتخب السريلانكي ، فإنه يستضيف أيضًا فريق كاندوراتا المحلي. يعد الاستاد أيضًا أحد الملاعب التي تستضيف مباريات من 2012 ICC World Twenty20، وفي هذا المكان بالذات ، انضم سورانجا لاكمال من سريلانكا إلى أمثال كابيل ديف وعمران خان ليصبح ثالث لاعب رامي يخرج من الكرة الأولى في ملعب جديد.

 

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001 الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى