الرياضةكرة القدم

نادي كروزيرو

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي كروزيرو

تاريخ نادي كروزيرو:

كروزيرو هو نادي كرة قدم برازيلي، يقع مقرّه في بارو بريتو في البرازيل. وعلى الرغم من أن النادي يُنافس في عدد كبير من الرياضات المختلفة، إلا أن النادي في الغالب يشتهر بفريق كرة القدم التابع لهُ. وتم تأسيس النادي في 2 يناير من عام 1921م، من قِبل رياضيين من المستعمرة الإيطالية. والألوان الرئيسية للباس النادي هي زرقاء مع شورت أبيض مع جوارب زرقاء، على الرغم من أن الفريق قد ارتدى جوارب بيضاء لفترات معينة من الوقت. ويُعتبر نادي كروزيرو واحداً من أنجح الأندية البرازيلية على الرغم من صغر سنه نسبياً مقارنة مع الأندية البرازيلية الرئيسية الأخرى.


وفاز نادي كروزيرو بكامبوناتو برازيليو لأول مرة في عام 1966م، بعد فوزه على نادي سانتوس في السلسلة النهائية. فاز نادي كروزيرو مرة أخرى بالكأس في 2003م و2013م و2014م، وحصل على أفضل موسم في المسابقة. كما فاز نادي كروزيرو أيضاً بستة ألقاب في بطولة كوبا دو برازيل، وكامبيوناتو مينيرو 37 مرة. وحصل النادي أيضاً على العديد من الأمجاد الدولية مثل: اثنين من كأس ليبرتادوريس، واحد من كأس ريكوبا سودأمريكانا، وواحد من كوبا أورو وواحدة من كوبا ماستر دي.


وتم هبوط نادي كروزيرو إلى الدوري البرازيلي الثاني لأول مرة في التاريخ في 8 ديسمبر 2019م، بعد خسارته أمام نادي بالميراس بنتيجة 2 – 0 على أرضه. وكانت الألوان المعتمدة زرقاء وبيضاء، وتم اختيارها كحل وسط لإرضاء الفصائل الإيطالية داخل إدارة النادي، حيث كانت تمثل العلم البرازيلي والمنتخب الإيطالي لكرة القدم، والأزرق هو لون بيت سافوي الذي حكم إيطاليا من عام 1861م إلى عام 1946م. في عام 1965م دخل نادي كروزيرو واحدة من أكثر الفترات نجاحاً في تاريخه، حيث فاز النادي بخمسة ألقاب من أتلتيكو مينيرو على التوالي.


وفاز نادي كروزيرو بأول لقب وطني لهُ في عام 1966م، وحصل النادي على أعلى تكريم في كرة القدم البرازيلية في ذلك الوقت، بفوزه على نادي سانتوس في النهائي، بحيث فاز نادي كروزيرو في مُباراة الذهاب بنتيجة 6 – 2 في مينايراو. وفي عام 1974م كان نادي كروزيرو في المركز الثاني، بعد خسارته أمام نادي فاسكو في النهائيات. وفي وقت لاحق من عام 1975م كان نادي كروزيرو في المركز الثاني مرة أخرى، لكن هذه المرة خسر أمام نادي إنترناسيونال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى