الرياضةكرة القدم

نادي ليتكس لوفتش البلغاري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي ليتكس لوفتش البلغاري

تاريخ نادي ليتكس لوفتش البلغاري:

ليتكس لوفتش هو نادي كرة قدم بلغاري، يقع مقرّه في مدينة لوفتش في بلغاريا. ويُعدّ نادي ليتكس لوفتش بطل بلغاريا أربع مرات، وفائز في كأس بلغاريا أربع مرات. وشارك نادي ليتكس لوفتش في دوري المُحترفين الثاني لكرة القدم. ويلعب نادي ليتكس لوفتش مُبارياته على أرضه في ملعب سيتي في مدينة لوفيتش، ويتسع الملعب لـ 8100 مقعد، كما أن الملعب مصمم مع إضاءة كهربائية، بما يغطي متطلبات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لإقامة المُباريات الدولية. وتتألف الألوان الرئيسية لنادي ليتكس لوفتش من الأخضر والأسود والبرتقالي.


ويُعد نادي ليتكس لوفتش هو أعلى فريق بلغاري في التصنيف العالمي لكرة القدم لعام 2004م، بحيث حصل النادي على مركز 134. وهو أيضاً أول فريق بلغاري في المركز 110 في أحدث تصنيف لعام 2008م لفِرق الاتحاد العالمي لتاريخ وإحصاء كرة القدم. وفي عام 1994م احتل نادي ليتكس لوفتش المركز الأول في المجموعة الثانية، وحصل النادي على حق المنافسة في فئة النخبة، وهناك لعب لمدة النادي لمدة عامين، وحقق عدة نجاحات. وكان أفضل تصنيف لنادي ليتكس لوفتش في موسم 1995م وهو المركز الحادي عشر، وفي الموسم التالي تم إقصائه من المجموعة الثانية.


وقبل بداية موسم 1997م أخذ رجل الأعمال جريشا غانشيف الفريق تحت جناحه، وتم إعادة تسمية النادي، وتم استبدال شبه كامل للاعبين في الفريق، وفاز نادي ليتكس لوفتش بالمركز الأول في الدرجة الثانية، بأكثر من 10 نقاط. وخلال إقامته في المجموعة الثانية، تغلب نادي ليتكس لوفتش على نادي سيسكا سلافيا بنتيجة 2 ـ 0. وفاز نادي ليتكس لوفتش على الفور بأول بطولة لهُ، عندما أنهى الموسم بفارق 5 نقاط عن نادي ليفسكي. وتم إقصاء نادي ليتكس لوفتش من الكأس بشكل فاضح، بعد خسارة بنتيجة 3 ـ 0.


وبدأ ظهور نادي ليتكس لوفتش لأول مرة في بطولات الأندية الأوروبية بنجاح، بحيث تغلب نادي ليتكس لوفتش على نادي هالمستاد السويدي، في الجولة التأهيلية الأولى من دوري أبطال أوروبا، بعد فوزه بنتيجة 2 – 0 في المُباراة الأولى، وخسر نادي ليتكس لوفتش بنتيجة 2 ـ 1 في مُباراة الإياب، بهدف حاسم عن طريق الاحتياطي ستيفان يوروكوف. وفي الجولة الثانية، كانت قلة خبرة لاعبي نادي ليتكس لوفتش في المُباريات الدولية قد ظهرت، فأصبح من السهل التغلب على نادي ليتكس لوفتش، وخرج النادي من المسابقة عندما خسر أمام نادي سبارتاك موسكو بنتيجة 6 ـ 2.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى