الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهوريّة بلغاريا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة بلغاريا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في جمهوريّة بلغاريا.
  • ما لا تعرفه عن جمهوريّة بلغاريا.

التعريف بجمهوريّة بلغاريا:

تقع جمهوريّة بلغاريا في جنوب شرق قارّة أوروبا، وتُعتبر جزءاً من شِبه جزيرة البلقان، وتشترك في حدودها مع البحر الأسود، رومانيا، اليونان، تركيا، صربيا، مقدونيا، وتُعدّ “مدينة صوفيا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وأعلنت بلغاريا استقلالها عن الإمبراطوريّة العثمانيّة في عام 1908 للميلاد.

ويُعدّ نظام الحُكم في بلغاريا “برلمانيّ”، وكما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “ليفا”، وتُعتبر “قمّة مصلی” أعلی قمّة فيها، وكما يُعتبر “البحر الأسود” أخفض قمّة فيها، وتُعدّ “اللغة البلغاريّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الرومانيّة، واللغة التركيّة.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة بلغاريا، حيث يوجد فيها البلغاريّين، والأتراك، والغجر، بالإضافة إلی الأقليّات من الرّوس، الأرمن، المقدونيّين، التتار، واليهود، وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة الأرثوذوكسيّة” الدّيانة الرسميّة في البِلاد، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة، والدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة، والدّيانة الإسلاميّة، واليهوديّة، واللادينيّة.

وتتنوّع التضاريس في جمهوريّة بلغاريا، حيث يوجد فيها العديد من السّهول كـَسهل الدّانوب، والعديد من الجِبال كـَجِبال رودوب، وجِبال البلقان، والعديد من الأنهار، حيث يوجد فيها 540 نهر، وأشهرها نهر اسكر، والعديد من البُحيرات كـَبُحيرة ريلا السّبعة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة بلغاريا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة بلغاريا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة صوفيا:

تقع مدينة صوفيا في بلغاريا، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، كما تُعتبر المركز التجاري والثقافي للبلاد، حيث تأسست المدينة في القرن 8 قبل الميلاد، حيث كان يحكم المدينة الرّومان عام 29 قبل الميلاد، وبعدها أصبحت عاصمة للأراضي العثمانيّة في أوروبا، وبعد ذلك أصبحت عاصمة لبلغاريا عام 1879 للميلاد، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة نيسبار القديمة:

تُعدّ مدينة نيسبار القديمة من أشهر المُدن التاريخيّة في بلغاريا، حيث تتميّز بمنازلها القديمة، وشوارعها المرصوفة بالحصی، ويوجد فيها العديد من الآثار القديمة، والأسوار الأثريّة، وطواحين الهواء، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة عن قُرب، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في جبل فيتوشا:

يُعدّ جبل فيتوشا من أشهر الوجهات السياحيّة في صوفيا، حيث يبلغ ارتفاعه 2290 متر فوق مستوى سطح البحر، ويُعتبر وجهة مُناسبة لمحبيّ تسلّق الجِبال، ومحبيّ التزلّج على الجليد، ويوفّر إطلالة بانوراميّة ساحِرة على المدينة، ويضمّ الجبل مُنتزه فيتوشا الوطنيّ، ويوجد فيه العديد من الحيوانات والنباتات المُختلفة، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، وقضاء أمتع الأوقات فيه، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في جمهوريّة بلغاريا:

البانيتسا:

يُعتبر من أشهر الأطباق في بلغاريا، ويُقدّم كـَوجبة إفطار، وهي عِبارة عن معجنات تتكوّن من السّبانخ، الجبنة، اللحمة وغيرها.

بوبارا:

تُعتبر من الوجبات التقليديّة في بلغاريا، حيث تتكوّن من الحليب مع الخبز المفروم، ويوضع فوقه جبنة بيضاء، سكّر، وزبدة.

ميكيتساس بالزّبادي والجبن:

هي عِبارة عن نوع من أنواع العجين المقلي، ويتكوّن من الدّقيق، الزّبادي، البيض، الزّبدة، الزّيت، الملح، ويتمّ تقديمه مع الجبنة، العسل، المربی، ولبن الزّبادي.

سلطة الشوبساكا:

تُعتبر من أشهی أنواع السّلطات في بلغاريا، حيث تتكوّن من طماطم، بصل، خيار، فلفل، بقدونس، وجبنة.

سلطة التاراتور:

تُعتبر من أشهر أنواع السّلطات في بلغاريا، حيث تتكوّن من لبن الزّبادي، الثّوم، الخيار، الشّبت، التّوابل المختلفة، الجّوز المطحون.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة بلغاريا:

  • في بلغاريا تمّ العثور علی أقدَم كَنز ذهب في العالم.
  • تُنتج بلغاريا حوالي (70-85)% من زيت الورد علی مستوی العالم، من خلال “وادي الورود” الموجود فيها، وتُعتبر ثاني أكبر دولة إنتاجاً له.
  • تُعتبر بلغاريا موطناً “للبن الزّبادي”، حيث يعتقد البلغاريّين أنّ الزّبادي تجعلهم يعيشون حياة أطول.
  • يوجد في بلغاريا العديد من السّلاسل الجبليّة الرئيسية، وأشهرها جبال رودوب، وجبال البلقان.
  • من أقدم وأغرب العادات البلغاريّة “الرّقص علی النّار”، حيث لا يزال يؤدّيها العديد من شعب بلغاريا.
  • من أقدم التّقاليد في بلغاريا “يوم الأردن”، حيث يقوم كاهن برمي صليب في النّهر، ويقال أنّ الرّجل الّذي يستطيع استرجاعه يتمتّع بصحّة جيدة وسعادة دائمة.

المصدر
صفحة بلغاريا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة بلغاريا في ميوزك برينز.صفحة بلغاريا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى