الرياضةكرة القدم

نادي مولده

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي مولده

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي مولده:

مولده هو نادي كرة القدم نرويجي، يقع مقرّه في مدينة مولده في النرويج. ويلعب نادي مولده في الدوري النرويجي الممتاز، كما يلعب نادي مولده مُبارياته على أرضه في ملعب آكر. ويُعدّ نادي مولده هو واحد من فريقين في النرويج لعبوا في دوري أبطال أوروبا. وكان نادي مولده في مركز أبطال الدوري في عام 2011م، 2012م، 2014م، و2019م. وحصل نادي مولده على البطولة النرويجية في عام 1994م، 2005م، 2013م و2014م بعد نهائيات الكأس ضد كلاً من: نادي لين ونادي ليستروم ونادي زنبورج ونادي وأود على التوالي.


وتأسس نادي مولده لكرة القدم في 19 يونيو من عام 1911م، من قِبل مجموعة تم جمعها بمبادرة من المتعصب المحلي كلاوس داي داي أندرسن، ووقع انتخاب الرئيس على ينس فرديناند دال في اجتماع عام عقد في 24 أبريل من عام 1912م. وفي 5 أغسطس من نفس العام لعب نادي مولده أول مُباراة لهُ. وفي أوائل السبعينيات لعب نادي مولده في الدوريات المحلية، وفي عام 1974م عاد نادي مولده إلى الدرجة الأولى، بعد أن تقدم عدد من اللاعبين الجيدين إلى فريق الأول، ولعب جان فوجليست وإيج هيرايد وهاري هيستاد في نادي مولده في هذا الوقت، ومنذُ ذلك الحين بقي نادي مولده في الغالب في الدرجة الأولى، وأصبح أحد الأندية الرائدة في البلاد.


واقترب نادي مولده من بطولة الدوري في عام 1987م، عندما احتاج فقط إلى التعادل على أرضه أمام نادي موس من أجل الفوز بالسلسلة. وفي عام 1994م تمكن نادي مولده من المحاولة الثالثة للفوز بالدوري، من خلال فوزه بنتيجة 3 – 2 على نادي لين في المُباراة النهائية على ملعب أوليفاال. وكان آيج هارايد هو المُدرّب الرئيسي. وفي عام 1998م تم استخدام الملعب الجديد للنادي، وتم تسجيل الرقم القياسي الحالي للجمهور في الملعب الجديد بما يُقدر بـ 13308 متفرج، ومنذُ ذلك الحين تم تخفيض السِّعة القصوى إلى 11400 متفرج.


ومن أبرز الأحداث في النادي كانت المشاركة في دوري أبطال أوروبا، تحت قيادة المُدرّب إريك براكستاد في عام 1999م، بحيث لعب نادي مولده ضد نادي ريال مدريد، بورتو وأولمبياكوس مولدي. وتم استبدال المُدرّب براكستاد في عام 2001م، من قِبل المُدرّب الجديد غوندر بنغتسون، الذي قاد الفريق إلى المركز السابع في نفس الموسم. وفي العام التالي حصل نادي مولده على سلسلة فضية النخبة السادسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى