الرياضةكرة القدم

نادي نابولي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي نابولي
  • النادي في عصر مارادونا

تاريخ نادي نابولي:

نادي نابولي الإيطالي هو نادي مُحترف يلعب في الدرجة الأولى، حيث يقع مقرَّه في مدينة نابولي الإيطالية. وقد تم تأسيس النادي في سنة 1926م. ومنذ بداية النادي وهو يلعب في الدرجة الأولى في أغلب سنواته وما زال يلعب في الدرجة الأولى إلى يومنا هذا.


وظفر نادي نابولي بلقب الدوري الإيطالي للدرجة الأولى مرتين في تاريخه، كما ظفر في بطولة كأس إيطاليا بواقع 5 مرات، أيضاً ظفر ببطولة كأس السوبر الإيطالي مرتين في تاريخه، كما ظفر بكأس الاتحاد الأوروبي. ويُعتبر نادي نابولي من أكثر الأندية في جنوب إيطاليا نجاحاً، كما يُعَدّ في الترتيب الرابع من حيث صدارة المُشجعين.

النادي في عصر مارادونا:

بدأ نابولي في حُقبة الثمانينات بتألق شديد في الدرجة الأولى من الدوري؛ بحيث احتل النادي المركز الثالث والرابع على التوالي. وتعاقد النادي مع الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا من نادي برشلونة الإسباني في عام 1984، ليضع النادي في طريق الشُهرة العالمية والإنجازات.


والنجاح الباهر الذي حصل في عهد مارادونا لم تظهر نتائجه على الفور، فقد احتل النادي المركز الثامن في ذلك العام، من ثم احتل المركز الثالث في العام التالي. وفي عام 1987م ظفر النادي بلقب الدوري للدرجة الأولى للمرة الأولى في تاريخه، ليُصبح بذلك أول نادي من جنوب إيطاليا يُحقق البطولة.


وواصل النادي في رحلة الإنجازات عندما انتصر في المباراة النهائية لبطولة كأس إيطاليا، على نادي أتلانتا بيرغامو بنتيجة 4 ـ 0 ليُحقق بذلك ثنائية في ذات الموسم.


وفي الموسم الذي بعده خرج النادي من بطولة دوري أبطال أوروبا، من الدور الأول على يد ريال مدريد الإسباني. وتأهل النادي للعب في كأس الاتحاد الأوروبي في عام 1988م. وفي المباراة النهائية تواجه نادي نابولي مع نادي شتوتغارت الألماني. وكانت مباراة الذهاب على أرض نابولي؛ بحيث انتهى الشوط الأول بثنائية من اللاعب مارادونا والبرازيلي كاريكا.


وفي مباراة الأياب وعلى الرغم من التعادل توّج نابولي بلقب البطولة، بانتصارة في مجموع المبارتين بنتيجة 5 ـ 4 وبلغ الفريق المباراة النهائية في بطولة كأس إيطاليا، لكنه تعثر في النهائي وخسر المواجهة أمام نادي سمبدوريا؛ وبذلك احتل النادي مركز الوصيف في البطولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى