الزراعةطرق الزراعة

الآلات الزراعية المهمة

اقرأ في هذا المقال
  • تصنيف آلالات الزراعية

تحتاج العديد من الأراضي الزراعية إلى طرق حرث وخدمة مهمة، وتختلف أنواع التربة والأراضي من حيث احتياجها إلى آليات زراعية؛ حتى تقسم الأراضي بشكل جيد ومناسب.

تصنيف الآلات الزراعية:

  • آلات النشر: تقوم هذه الآلات بتوزيع البذور على سطح التربة بشكل عشوائي وبكمية محددة للأرض دون تغطية البذور؛ إذ يمكن تغطية البذور بعد الزراعة بأحد المحاريث السطحية أو الأمشاط.

  • آلات التسطير: تقوم هذه الآلات بوضع البذور في سطور متقارية المسافة بينها ومتساوية وعلى عمق محدد، وتوضع البذور في السطر نفسه عشوائياً وبكمية محددة للدونم، ثم تغطى.

  • آلات الزراعة في صفوف: تقوم هذه الآلات بوضع البذور في صفوف متباعدة، قد تصل المسافة بينها إلى (2) م وعلى عمق محدة ثم تغطى، تستطيع هذه الآلات وضع البذور في الصف بعدة نظم، منها المسافة المتساوية بين الصفوف والبذور، والمسافة بين الصفوف المتساوية وبين البذور العشوائية.

  • آلات التسميد الكيماوي: إن الأسمدة الكيماوية التي تضاف إلى التربة عديدة الأشكال والأنواع، منها ما هو على شكل حبوب أو مسحوق أو سائل أو غازي، تحتاج جميعها إلى أنواع وآلات خاصة لإضافتها إلى التربة بحيث تتناسب مع طبيعتها وتركيبها وحجمها والمكان الذي ستوضع فيه من التربة، تستعمل آلات التسميد الكيماوي نثر الأسمدة الكيماوية على سطح التربة، سواء أكانت بصورة مساحيق وحبوب، ويمكن استعمالها لنثر الجير أيضاً.

المصدر
المركز الجغرافي الملكي الأردنيحسين العروسي/ الأطلس النباتي/ المملكة النباتيةهشام قطنا ومحمد حسني/ الإكثار الخضري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى