إنتاج حيوانيالزراعة

أساليب الإنتاج الحيواني الناجحة

يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام أساليب إنتاجية متعددة من أجل توفير احتياجات الإنتاج الحيواني، ويختلف طرق استخدام الأنظمة من مكان إلى آخر بسبب اختلاف طرق عيش الحيوانات واختلاف أنواعها، إذ يتم استخدام أساليب معينة على كل كنف معين من الحيوانات، ولكن تتشارك بعض الحيوانات في بعض الأمور مثل أن الحيوانات مثل الأسود والنمور تحتاج اللحوم في غذائها، أما بعض الحيوانات مثل البط تحتاج إلى مصدر نباتي ومصدر حيواني من أجل أن تحصل على غذائها.

 

الإنتاج الحيواني والأساليب الإنتاجية

 

يتم استخدام نظام مخصص لكل نوع معين من الحيوانات من خلال معلومات وتجارب سابقة قام بها الخبراء على الحيوانات، وذلك من أجل إعطاء الحيوان الغذاء مناسب، ويقوم الإنتاج الحيواني على توفير احتياجات الحيوانات من خلال معرفة أن أنواعها، وذلك من أجل توفير الطبيعة المناسبة للحيوانات مثل أن البطريق يعيش في طبيعة باردة عكس الجمال يعيش في طبيعة حارة.

 

دور الإنتاج الحيواني في توفير أساليب إنتاجية عالية

 

يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام أنسب الحلول المناسبة في عملية إنتاج الحيوانات، وذلك من أجل إنتاج أفضل منتج حيواني من خلال الاعتماد على أساليب إنتاجية متطورة تعمل على تطوير الإنتاج من خلال توفير احتياجات الحيوان، ومن أهم الأمور التي يقوم بها الإنتاج الحيواني في إنتاج الحيوانات:

 

1- يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام أنظمة تسمين الحيوانات، التي تقوم على زيادة حجم الحيوانات من خلال زيادة كمية الطعام والغذاء الذي يأكله الحيوان، وذلك من أجل زيادة إنتاجية الحيوانات من المنتجات الحيوانية، وفي الغالب يتم استخدام هذا الأسلوب في حال كان الإنتاج ينتج اللحوم لما لها من ميزات جيدة على نوعية اللحوم المنتجة.

 

2- يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام أنظمة الاستزراع السمكي واستخدام المياه في ري المحاصيل الزراعية، إذ يتم استخدام مياه يتم فيها تربية وإنتاج الأسماك وأيضا يتم استغلالها في ري المحاصيل الزراعية.

 

3- استخدام نظام تكنولوجي حديث يعمل على إدارة الإنتاج الحيواني من خلال التحكم في المكان، مثل التحكم في درجات الحرارة والتحكم في نسبة الرطوبة وأيضاً توزيع الطعام والشراب على الحيوانات ويتم برمجة الأجهزة الحديثة على وضع كمية معينة من الطعام في كل مرة يقدم الطعام فيها للحيوان.

 

أهمية استخدام أساليب إنتاجية عالية

 

تكمن أهمية استخدام أساليب إنتاجية عالية من أجل رفع كفاءة الإنتاج الحيواني من خلال توفير أساليب جديدة تساعد الإنتاج الحيواني في إنتاج منتجات حيوانية ذات جودة عالية وجيدة، ويتم توفير احتياجات الحيوانات من خلال توفير أنظمة إنتاجية مناسبة تناسب عملية الإنتاج الحيواني.

 

المصدر
إنتاج مزارع الحيوان، د. محمد مكي الربيعي، 2018مبادئ الإنتاج الحيواني، د. محمد مكي الربيعي، 2018إنتاج الحيوانات، محمد مكي الربيعي، 2018مصطلحات علمية في الإنتاج الحيواني، منذر بكر، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى