الزراعةطرق الزراعة

إعداد الأرض لزراعة اللوبيا

اقرأ في هذا المقال
  • في أراضي الوادي
  • في الأراضي الرملية
  • طريقة استخدام العقدين

تزرع اللوبيا على مستوى العالم بإجمالي أكثر من (16) مليون دونم وتزرع في نيجريا والنيجر حوالي (70)% من المساحة المزروعة بالعالم، وهناك تروى بمياه الأمطار وفي أغلب الأحيان لا تسمّد، لذا فمحصولها في هذين البلدين ضعيف حوالي (70-200) كجم لكل دونم، بينما تزرع اللوبيا في بعض المناطق في مساحة تقارب سبعة آلاف دونم حيث يعطى للدونم الواحد ما يقارب من طن؛ نظراً للتحكم في المياه والتسميد والكثافة النباتية.


أغلب المساحة المزروعة من اللوبيا في بعض البلدان هي للوبيا الجافة ولكن هناك مساحات بالإسكندرية أو البحيرة من الصنف للمحصول الأخضر وفي بعض بلاد العالم تزرع للبذور الخضراء.


زراعة اللوبيا في أراضي الوادي:

تجهز الأرض بالحرث وإضافة (10) م سماد عضوي متحلل للدونم، ويمكن الاستغناء عنه في حالة الأراضي
القوية أو في حالة وضعه قبل زراعة المحصول السابق، كذلك يوضع (150) كجم سوبر فوسفات مع (25) كجم
كبريت ثم تحرث مرة ثانية متعامدة، ثم تخطط الأرض بمعدل (12) خط في القصبتين وتمسح الخطوط وتروى حيث
أن اللوبيا تزرع حراثة في أراضي الوادي بشكل متعامد.

زراعة اللوبيا في الأراضي الرملية:

تحرث الأرض ويضاف (15) م سماد عضوي متحلل للدونم مع (150) كجم سوبر فوسفات مع (25) كجم كبريت، ويمكن تخطيط الأرض في حالة الزراعة بدون آلة الزراعة Plantter أيضاً (12) خط في القصبتين للزراعة اليدوية، أما فى حالة الزراعة بالآلة يمكن ضبط الآلة على مسافات (10) سم للري بالرش أو إذا كانت الخراطيم على بعد (75) سم بينها، فيمكن زراعة سطرين على يمين أو يسار خراطيم الري بالتنقيط على مسافة (10-15) سم بين كل جورة وأخرى تبعاً للصنف، ويلاحظ أن اللويبا تفضل الري بالتنقيط عن الري بالرش وفي كلا طريقتي الري يمكن زراعة البذور عفير أي الزراعة ثم الري.

طريقة استخدام العقدين في اللوبيا:

تحتوى العبوة على (200) كغم، تكفي لتلقيح تقاوي الدونم الواحد، ويلاحظ أن لكل محصول بقولي العقدين الخاص به
ويجب مراعاة عدم استخدام لقاح من العام السابق أو لقاح مضى على إنتاجه أكثر من (3) أشهر، وفي حالة التخزين لحين الاستعمال يراعي أن يتم ذلك بعيداً عن الحرارة أو الشمس المباشرة وبعيداً عن الكيماويات أو الأسمدة.



تذاب (2-3) ملعقة سكر في (1.5) كوب ماء ويقلب حتى الذوبان، ثم تخلط محتويات كيس العقدين مع المحلول السكري السابق تجهيزه، توضع التقاوي المراد تلقيحها على فرشة نظيفة من البلاستيك ويوزع عليها مخلوط العقدين والسكر ويقلب جيداً مع التقاوي حتى تغطى كل التقاوي بالعقدين، على أن يتم ذلك في مكان مظلل بعيداً عن الشمس.



تترك التقاوي المعاملة بالعقدين لتجف في الظل لمدة حوالي ساعة ثم تزرع فوراً ويجب أن لا تترك التقاوي المعاملة بالعقدين لمدة تزيد عن ساعة قبل زراعتها، يجب أن تكون في الأرض رطوبة أو تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة فى حالة الزراعة العفير.

المصدر
الإدارة العامة للإرشاد الزراعيوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضيكتاب الإحصائي السنوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى