إنتاج حيوانيالزراعة

إنتاج ورعاية الغزال

اقرأ في هذا المقال
  • أساسيات إنتاج ورعاية الغزال
  • دور الإنتاج الحيواني في حماية الغزال

يُعد إنتاج الغزال من أهم مصادر التي تجلب ربحاً عالياً عند صناعة الجلود والملابس من الغزال، وتمتاز أن لها جلود ذات صفات عالية وتستخدم في أهم الماركات العالمية.

 

أساسيات إنتاج ورعاية الغزال:

 

من أهم الأساسيات التي تحدد نجاح مشروع إنتاج الغزال كما يلي:

 

1- في بداية الأمر أن يتم وضع هدف واضح عن طريقة الإنتاج والكميات التي يُراد إنتاجها، ونوع الغزال الذي يُراد إنتاجه.

 

2- أن يكون المشروع مبني على أساس علمي وفق خبرات سابقة، ويكون الأفراد الذين يقومون بإدارة المشروع على دراية كافية بأمور الإنتاج، وكما يجب عليهم أن تتوفر لديهم الخبرة في عملية إنتاج الغزال.

 

3- معرفة الأنواع والسلالات لتلافي الأخطاء والعمل على توفير احتياجات الحيوانات من خلال نوعها، كما أن تحديد السلالة يعمل على تسهيل أمور العلاج وطريقة حمايتها من الأمراض التي تصيبها، وبالتالي يسهل طرق إنتاجها وكيفية الحفاظ عليها.

 

4- القيام بالتنظيف المستمر للحيوانات من أجل الحفاظ على صحتها، وبالتالي تحسين المنتجات المصنعة من الغزال، وكما يجب توفير التهوية المناسبة للغزال وتحديد نسبة الرطوبة.

 

5- يجب الاهتمام بنوعية الطعام المقدم للغزال من أجل تحسين المنتجات المصنعة من الغزال، وكما يجب الاهتمام بنوعية المياه المقدمة للغزال من أجل حمايته.

 

6- يجب توفير مساحات واسعة من أجل الغزال؛ لأنه حيوان يحب الركض في مساحات واسعة ويحتاج إلى مناطق كبيرة وتتوفر فيها أعشاب طبيعية.

 

دور الإنتاج الحيواني في حماية الغزال:

 

يعمل الإنتاج الحيواني على معالجة الكثير من المشاكل التي تواجه الغزال بشكل عام ومن أهم الحلول التي يقدمها الإنتاج الحيواني في سبيل المحافظة على الغزال ما يلي:

 

1- يقوم على إنشاء محميات طبيعية تعمل على حماية الغزال من عمليات الصيد التي تهدد حيوان الغزال.

 

2- القيام على عمل منشئات تعمل على تطوير البيئة المحيطة بالغزال، والتي توفر احتياجاتها من طبيعة المناخ وكميات النباتات المخصصة لتغذية الغزال، وكما يجب توفير العلاجات التي تلزم الغزال.

 

3- القيام على تحديد كميات الصيد التي تخص الغزال من أجل حمايته من أي خطر يهدده، وكما يجب أن يكون الصيد وفق معايير معينة ويكون وفق سلامة الحيوان.

 

المصدر
تكنولوجيا انتاج الاعلاف، منذر بكر، 2016 ادارةحقول تسمين العجول، محمد ربيع مكي، 2018 الانتاج العضوي للانتاج الحيواني، عبدالله علي الغامدي، 2020 مبادئ الإنتاج الحيواني، محمد ربيع مكي، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى