إنتاج حيوانيالزراعة

استغلال الأراضي غير الزراعية في إنتاج الحيوانات

يقوم الإنتاج الحيواني على استغلال الأراضي التي لا تكون مخصصة لزراعة المحاصيل الزراعية، وذلك من أجل الحفاظ على جودة الأراضي الزراعية وتوفير فرص أكبر لزراعة المحاصيل الزراعية الجيدة، ويقوم الإنتاج الحيواني على تحسين الأراضي الزراعية من خلال حمايتها من أي أسلوب يؤثر على المحاصيل الزراعية مثل الرعي الجائر، الذي يعتبر من أخطر المشاكل التي يواجه الإنتاج الحيواني في حماية المحاصيل الزراعية.

 

أراضي الإنتاج الحيواني المناسبة

 

يقوم الإنتاج الحيواني على توفير منطقة مناسبة لعملية إنتاج الحيوانات، وذلك من خلال تحسين وضع الظروف المحيطة بالمنطقة التي تتم فيها عملية الإنتاج، ويساهم الإنتاج الحيواني على تخصيص اراضي غير قابلة للزراعة في مجال استخدامها واستغلالها لعمل منشأة تقوم على إنتاج الحيوانات، ويقوم الإنتاج الحيواني على مساندة الممارسات الزراعية الجيدة من خلال حماية المناطق الزراعية التي تحتوي على محاصيل زراعية من الحيوانات.

 

دور الإنتاج الحيواني على استغلال الأراضي

 

يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام المصادر المتاحة في عملية إنتاج الحيوانات مثل استغلال الأراضي التي لا يتم فيها استخدام أي نظام زراعي، ويقوم الإنتاج الحيواني على توفير احتياجات الحيوانات التي تساعدها في عملية الإنتاج الحيواني مثل المكان، ومن أهم الأمور التي يقوم بها الإنتاج الحيواني في استغلال الأراضي:

 

1- يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام الأراضي والمناطق التي لا يكون فيها إنتاج محاصيل زراعية، وذلك من أجل استغلال المناطق التي لا تستخدم في أي شيء، وأيضاً حماية المناطق الزراعية من أي ممارسات غير جيدة التي تنتج عن الحيوانات.

 

2- يقوم الإنتاج الحيواني على تحسين المراعي بهدف إنتاج الحيوانات بدلاً من استخدام الأراضي والمناطق الزراعية في عملية تربية الحيوانات، ويساعد هذا أيضاً على تقليل الأضرار المترتبة على سلوك الحيوانات مثل التعدي على المحاصيل الزراعية، وبالتالي تقليل جودة المحصول الزراعي.

 

3- يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام المصادر المتاحة في عملية إنتاج الحيوانات، من خلال استغلال المصادر الطبيعية مثل المراعي التي توفر احتياجات الحيوانات العديدة، وكما تعتبر المراعي من الأماكن التي تساعد الحيوانات على تبر أمورها.

 

الإنتاج الحيواني وأهمية استغلال مناطق غير زراعية

 

تعتبر الأراضي الزراعية من المناطق المهمة ويجب على الدول حمايتها من أي أضرار قد تلحق بها، ولذلك يقوم الإنتاج الحيواني على استغلال الأراضي التي لا تزرع أو لا يتم استخدام أساليب زراعية عليها، وذلك من أجل إنتاج حيوانات وباقل الأضرار التي تصدر عن إنتاج الحيوانات، ومن أهم الأمور التي يقوم بها الإنتاج الحيواني في حماية المناطق الزراعية:

 

1- حماية المناطق الزراعية: وذلك من خلال تقليل الأضرار التي تصدر عن الحيوانات مثل الرعي الجائر أو نقل بذور إلى محصول معين (بذور تكون معلقة في فراء الحيوانات).

 

2- استغلال الأراضي الواسعة التي لا يوجد فيها محاصيل زراعية مثل السهول الواسعة، وتساعد هذه العملية على تخفيض استغلال الأراضي الزراعية وزيادة استغلال الأراضي التي لا تحتوي على محاصيل زراعية، ويساهم هذا الأمر إلى تحسين عملية الإنتاج الحيواني.

المصدر
مصطلحات علمية في الإنتاج الحيواني، منذر بكر، 2016 المصدرإنتاج مزارع الحيوان، د. محمد مكي الربيعي، 2018مبادئ الإنتاج الحيواني، د. محمد مكي الربيعي، 2018إنتاج الحيوانات، محمد مكي الربيعي، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى