الزراعةمملكة الحيوانات

الأرنب الفلمنكي العملاق

اقرأ في هذا المقال
  • أصل الأرنب الفلمنكي العملاق

اقرأ في هذا المقال:

الأرنب الفلمنكي العملاق: يعتبر سلالة كبيرة جدًا من الأرانب المستأنسة (Oryctolagus cuniculus localus)، والتي تعتبر عادةً أكبر سلالة من هذا النوع، وتعتبر الأرانب العمالقة الفلمنكيون تاريخياً سلالة مفيدة تمت تربيتها من أجل الفراء واللحوم، وهي سلالة أيضًا سهلة الانقياد والصبر في التعامل معها، مما أدى إلى الاحتفاظ بالحيوانات الكبيرة كحيوانات أليفة.

 

أصل الأرنب الفلمنكي العملاق:

 

نشأ الأرنب العملاق الفلمنكي في فلاندرز، وتم العمل على تربيته في وقت مبكر من القرن السادس عشر، وكان ذلك في مدينة غنت في بلجيكا، ويُعتقد أنه ينحدر من عدد من سلالات اللحوم والفراء، منها سلالة باتاغونيا الأوروبية التي انقرضت الآن، وهذا الأرنب هو سلالة كبيرة تم تربيتها في بلجيكا وفرنسا.

 

لم يكن مثل أرنب باتاغونيا في الأرجنتين (Sylvilagus brasiliensis)، وهو نوع بري من جنس مختلف يزن أقل من 0.9 كيلو غرام (2.0 رطل) ، وباتاغونيا (Dolichotis patagonum)، التي تسمى أحيانًا أرنبة باتاغونيا، وهي نوع من فصيلة القوارض التي لا تستطيع التزاوج مع الأرانب.

 

ويخبرنا توماس كواتوام، في كتابه أصول العمالقة الفلمنكيين، أن أقرب سجل أصيل للأرنب الفلمنكي العملاق حدث حوالي عام 1860م. وتمت كتابة المعايير الأولى للسلالة في عام 1893م. والأرنب العملاق الفلمنكي هو سلف للعديد من سلالات الأرانب في جميع أنحاء العالم، أحدها هو الأرنب البلجيكي، الذي تم استيراده إلى إنجلترا في منتصف القرن التاسع عشر.

 

وتم تصدير الأرنب العملاق الفلمنكي من إنجلترا وبلجيكا، ليتم تصديره بعد ذلك إلى أمريكا في تسعينيات القرن التاسع عشر؛ للمساعدة في تحسين حجم أرانب اللحوم خلال طفرة الأرانب الكبيرة، ولم يحظ باهتمام كبير حتى حوالي عام 1910م، حيث بدأ في الظهور في عروض الماشية الصغيرة في جميع أنحاء البلاد.

 

واليوم هي واحدة من السلالات الأكثر شعبية في عروض الأرانب؛ بسبب حجمها الكبير بشكل غير عادي وألوانها المختلفة، وتم الترويج له من قبل الاتحاد الوطني لمربي الأرانب العملاقة الفلمنكية، الذي تم تشكيله في عام 1915م، ويمتلك العملاق الفلمنكي العديد من الألقاب، أولاً وقبل كل شيء الأرنب العملاق اللطيف؛ بسبب شخصيته الفريدة الانقياد، وكذلك الأرنب العالمي؛ لأغراضه المتنوعة كحيوان أليف وعرض وتربية ولحوم وحيوانات فرو.

المصدر
Storey's Guide to Raising Rabbits، بو بينيت، 2001Rabbit Housing: Planning, Building, and Equipping Facilities، بوب بينيت، 2012Raising Rabbits for Meat، كالين راب& ايريك راب، 2018How to Raise Rabbits، دانيال جونسون& سامانثا جونسون، 2009

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى