الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لشجرة الفلفل الوردي

اقرأ في هذا المقال
  • الفلفل الوردي
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لشجرة الفلفل الوردي؟
  • القيمة الغذائية لثمار شجرة الفلفل الوردي

الفلفل الوردي:

 

شجرة الفلفل الوردي أو الفلفل الكاذب عبارة شجرة دائمة الخضرة، كثيرة التفرع، سريعة النمو، معمرة، يمتد عمرها إلى ما يقارب 35 سنة، حجمها كبير، يبلغ ارتفاعها إلى حوالي 15 متر، وأوراق شجرة الفلفل الوردي ريشية الشكل، وأزهارها متعددة الألوان، فمنها الأصفر، الأخضر والأبيض.

 

وتنتج شجرة الفلفل الوردي ثماراً على شكل عناقيد تشبه في شكلها عناقيد نبات العنب، حيث تتميز هذه الثمار بصغر حجمها (حوالي 6 ملم) وشكلها الدائري ولونها الذي يتحول من اللون الأخضر إلى اللون الوردي ومن ثم إلى اللون الأحمر عند وصول الثمار إلى مرحلة النضج التام، وتفضل شجرة الفلفل الوردي المناخ الاستوائي الذي تتوفر فيه الأمطار الغزيرة والحرارة والرطوبة، ولها القدرة على تحمل الجفاف.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لشجرة الفلفل الوردي؟

 

تعتبر شجرة الفلفل الوردي شجرة اقتصادية تزرع لعدة أغراض، ويستفاد منها بعدة طرق وتسوق ثمارها بعدة أشكال على نطاق واسع في مختلف مناطق العالم، سواء كانت عملية التسويق داخل أسواق المناطق المنتجة أو خارجها (التصدير)، حيث شهدة ثمار شجرة الفلفل الوردي مؤخراً طلباً متزايد عليها، وبذلك توفر أشجار الفلفل الوردي لمستثمريها الدخل السنوي الجيد، وتشتهر زراعة أشجار الفلفل الوردي في بعض مناطق العالم مثل أمريكا الجنوبية، أستراليا، البرازيل، إندونيسيا، آسيا وجزيرة ريونيون.

 

والسبب باعتبار شجرة الفلفل الوردي شجرة اقتصادية هو استخدام ثمارها في العديد من المجالات، حيث تسوق ثمار الفلفل الوردي طازجة أو مجففة أو مطحونة، إذ تدخل في تكوين بعض أنواع الوجبات الغذائية خاصةً لدى مناطق إنتاجها (مثل البرازيل وأستراليا)، كما تسوق ثمار الفلفل الوردي مخللة (معلبة داخل محلول ملحي)، حيث تساعد عملية تعليبها على سهولة تسويقها بين مناطق العالم المختلفة.

 

وتزداد الأهمية الاقتصادية لشجرة الفلفل الوردي باستخدام ثمارها لتكوين أنواع مميزة من التوابل والبهارات التي توفر مردود مالي جيد عن طريق بيعها داخل المحلات التجارية للمنطقة المنتجة أو خارجها، كما تستخدم ثمار الفلفل الوردي في المجال الطبي لعلاج بعض أنواع الالتهابات والجروح؛ حيث يتميز الفلفل الوردي باحتوائه على خصائص فريدة تجعل منه مضاد جيد للبكتيريا، كما تزرع شجرة الفلفل الوردي في بعض المناطق كنبات زينة؛ فهي تتمتع بمنظر جمالي خلاب، وذلك بسبب أوراقها الجميلة وثمارها ذات اللون المميز.

 

القيمة الغذائية لثمار شجرة الفلفل الوردي:

 

تتميز ثمار شجرة الفلفل الوردي بقيمة غذائية عالية تزيد من أهميتها اقتصادياً؛ حيث تحتوي على مجموعة من المغذيات أهمها البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون ومجموعة من المعادن.

 

المصدر
Pink PepperAntimicrobial and antioxidant activity of essential oil from pink pepper tree (Schinus terebinthifolius Raddi) in vitro and in cheese experimentally contaminated with Listeria monocytogenesمنظمة الأغذية والزراعةمعهد بحوث البساتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى