الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لشجرة الكاري

اقرأ في هذا المقال
  • شجرة الكاري
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لشجرة الكاري؟
  • القيمة الغذائية لأوراق شجرة الكاري

شجرة الكاري:

 

تعد شجرة الكاري من الأشجار المعمرة ذات الارتفاع المتوسط، إذ يتراوح ارتفاع شجرة الكاري بين (4-6) متر، وتنتمي شجرة الكاري إلى الفصيلة السذابية، وتتميز الشجرة بأوراقها الخضراء الريشية التي تنمو على الأفرع بشكل متقابل، كما تتميز الشجرة بكثافتها وغزارة نموها وكثرة أفرعها.

 

وأزهار شجرة الكاري بيضاء اللون، وتعقد الأزهار بعد مرور فترة على تفتحها لتكون ثماراً دائرية الشكل مائلة إلى الشكل البيضاوي، والثمار صغيرة الحجم وذات لون أسود لامع، وتحتوي ثمرة شجرة الكاري على بذرة واحدة ذات حجم كبير، إذ تستخدم هذه البذور في تكثير شجرة الكاري، كما تتكاثر شجرة الكاري أيضاً بالعقل، ويزدهر نمو شجرة الكاري في المناطق الدافئة.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لشجرة الكاري؟

 

تعد شجرة الكاري من أشجار المناطق الاستوائية الاقتصادية؛ فهي شجرة تجارية تسوق منتجاتها في مختلف أسواق العالم، سواء كان التسويق داخل الأسواق المحلية للمنطقة المنتجة أو خارجها، لذلك يهتم العديد من المستثمرين الزراعين حول العالم بزراعة أشجار الكاري والاستفادة من خصائصها المميزة التي يتم توظيفها في المجال الغذائي والطبي؛ إذ تستخدم شجرة الكاري بكافة أجزائها تقريباً، من جذور، أوراق وثمار وبذور.

 

وتعتبر القارة الهندية الموطن الأصلي لشجرة الكاري، وتشتهر زراعة شجرة الكاري في المناطق الآسيوية، أفريقيا، بعض مناطق المغرب العربي وبعض المناطق الخليجية، وتعد الهند من أكثر الدول التي تهتم بزراعة أشجار الكاري وتصنيع منتجاتها، وأيضاً من أكثر المناطق المستهلكة لمنتجات شجرة الكاري.

 

وتكمن الأهمية الاقتصادية لشجرة الكاري بإنتاجها أوراق تستخدم بعدة أشكال، سواء كانت تلك الأوراق طازجة أو محمصة أو مجففة، كما يحضر من الأوراق نوع مميز من التوابل يطلق علية أسم توابل الكاري، حيث تتميز هذه التوابل بشعبية كبيرة وتشهد الأسواق طلب متزايد على هذه التوابل؛ فهي مرغوبة لدى معظم الناس وتضاف إلى مختلف الأطعمة والوجبات الغذائية؛ فهي ذو رائحة عطرة وتضفي نكهة لذيذة ومميزة للأطعمة، وتزداد الأهمية الاقتصادية لشجرة الكاري باستخدام بعض أجزائها في تحضير بعض أنواع الأدوية، كما تستهلك ثمارها كنوع من أنواع الفاكهة.

 

القيمة الغذائية لأوراق شجرة الكاري:

 

تتميز أوراق الكاري بقيمتها الغذائية التي تزيد من أهميتها اقتصادياً؛ إذ تحتوي الأوراق على مجموعة من الفيتامينات (فيتامين C وفيتامين A وفيتامين B)، كما تحتوي أراق شجرة الكاري على مجموعة من العناصر الغذائية مثل الكاليسيوم، الحديد والفسفور.

المصدر
Curry Leaf (Murraya koenigii): The Story of Potential Miracle PlantCURRY LEAVES (Murraya koenigii Linn. Sprengal)- A MIRCALE PLANTمنظمة الأغذية والزراعةمعهد بحوث البساتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى