الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لشجرة الكرز

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لأشجار الكرز؟
  • القيمة الغذائية لثمار أشجار الكرز
  • إنتاج محصول أشجار الكرز
  • تخزين ثمار أشجار الكرز
  • الأمراض والحشرات التي تواجه محصول أشجار الكرز

الكرز فاكهة صيفية، طعمها لذيذ، ألوانها زاهية، تنتمي إلى الفصيلة الوردية، وتعد شجرة الكرز من أشجار اللوزيات، وهناك نوعان من ثمار الكرز، وهما ثمار كرز حامضة المذاق وأخرى حلوة المذاق، حيث تتميز ثمار الكرز الحامضة بلونها الأحمر الفاتح، بينما تتعدد ألوان ثمار الكرز الحلوة، فمنها الأحمر الغامق، الأصفر المحمر والأسود، وبسبب ألوان ثمار الكرز الزاهية، تعتبر أشجار الكرز ثاني أجمل الأشجار عالمياً، وأشجار الكرز معمرة، قد يصل عمرها إلى حوالي 100 سنة.

 

وأشجار الكرز متساقطة الأوراق (تسقط أوراقها في فصل الخريف)، ويتراوح ارتفاع شجرة الكرز من (4-12) متراً، حيث يعتمد الارتفاع على صنف شجرة الكرز. وتتعدد فوائد ثمار الكرز، فهي تساعد على خفض نسبة الإصابة بمرض النقرس إلى 35%، ويساعد تناولها على النوم والتخلص من الأرق، تعزز صحة القلب والشرايين، تقوي العظام، تفتيح البشرة، وتحتوي على عنصري البوتاسيوم والكريستين اللذان يساعدان على خفض ضغط الدم.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لأشجار الكرز؟

 

يعد محصول فاكهة الكرز من محاصيل الفاكهة المجدية اقتصادياً، ويعد أيضاً من أكثر محاصيل الفاكهة زراعةً وإنتاجاً، حيث تتميز أشجار الكرز بإنتاجها الوفير من الثمار، وتقوم المناطق المنتجة لثمار الكرز بتسويقها محلياً أو تصديرها إلى الدول الأخرى، حيث تتعدد استعمالات ثمار الكرز، فهي تؤكل طازجةً، وتدخل في تحضير العصائر، الحلويات، المعجنات، العلكة ومستحضرات التجميل.

 

ومن الاستخدامات الأخرى التي تزيد من القيمة الاقتصادية لأشجار الكرز، استخدام خشب أشجار الكرز في صنع الأثاث الدقيق، الآلات الموسيقية، النحت الزخرفي وغليون الدخان، حيث يتميز خشب أشجار الكرز بصلابته وجمال منظره ولونه الأحمر الداكن.

 

وهناك العديد من دول العالم التي تشتهر بزراعة أشجار الكرز وإنتاج ثمارها، حيث يبلغ الإنتاج العالمي من ثمار الكرز سنوياً حوالي 2,317,958 طن، وتعتبر تركيا من أكثر دول العالم إنتاجاً لثمار الكرز، فهي تنتج منها سنوياً ما يقارب 599,650 طن، وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج ثمار الكرز، حيث يصل إنتاجها سنويا إلى 288،480 طن تقريبا.

 

وتأتي إيران في المرتبة الثالثة عالميا، فهي تنتج من ثمار الكرز سنوياً حوالي 220،393 طن، بينما على مستوى المنطقة العربية، تعتبر سوريا من أكثر الدول العربية إنتاجاً لثمار الكرز، فهي تنتج سنويا ما يقارب 96,153 طن، ومن ثم لبنان والمغرب، وتعد الإمارات العربية المتحدة من الدول الغير منتجة لثمار الكرز.

 

القيمة الغذائية لثمار أشجار الكرز:

 

تكمن الأهمية الاقتصادية لثمار أشجار الكرز في قيمتها الغذائية؛ حيث يحتوي كل 100 غم من ثمار الكرز على مجموعة من المغذيات، أهمها الكربوهيدرات (16 غم)، الدهون (20 غم)، الألياف الغذائية (2 غم)، البروتينات (4 غم)، الكالسيوم (40 ملغم) والحديد (1.44 ملغم)، كما تحتوي ثمار الكرز أيضا على الفيتامينات ومضادات الأكسدة وسعرات حرارية تمد الجسم بالطاقة.

 

إنتاج محصول أشجار الكرز:

 

يعد محصول أشجار الكرز من محاصيل الفاكهة المجدية اقتصاديا؛ فهو يعود على مستثمره بالمردود المالي الوفير والربح الجيد، وقبل البدء بزراعة أشجار الكرز لا بد من اختيار قطعة من الأرض تتميز بتربة مناسبة لزراعة أشجار الكرز، حيث تحتاج أشجار الكرز إلى تربة خصبة، فضفاضة، جيدة التهوية والصرف، عميقة ولا تحتوي على الأملاح، ويحتاج دونم الأرض الواحد إلى عدد من أشجار الكرز يتراوح بين (30-35) شجرة.

 

وتبدأ أشجار الكرز بإنتاج الثمار عند وصولها عمر ال 4 سنوات تقريباً، حيث تنتج الشجرة الواحدة في هذا العمر كمية من ثمار الكرز تبلغ حوالي 10 كغم، بينما عند بلوغ شجرة الكرز عمر ال 10 سنوات فإن إنتاجها من ثمار الكرز يصل إلى حوالي 50 كغم، وبالتالي عند ضرب كمية إنتاج شجرة الكرز الواحدة من الثمار بعدد أشجار المحصول، فإن إنتاج الدونم الواحد من ثمار الكرز يتراوح بين 1500-1750 كغم، وتعتمد كمية إنتاج محصول أشجار الكرز من الثمار على عدة عوامل، أهمها الظروف الجوية، الخدمة الزراعية، نوع التربة، مقاومة أشجار الكرز للأمراض والآفات وصنف أشجار الكرز.

 

تخزين ثمار أشجار الكرز:

 

قبل القيام بتخزين ثمار الكرز لا بد من غسلها بالماء جيدا؛ وذلك للتخلص من الغبار والأتربة وآثار المبيدات العالقة عليها، ومن ثم تنشف الثمار بقطعة من القماش، وتعبأ داخل أكياس بلاستيكية مفرغة من الهواء، وتوضع في الثلاجة.

 

الأمراض والحشرات التي تواجه محصول أشجار الكرز:

 

  • الأمراض: مرض تبقع الأوراق، مرض الأنثراكنوز، مرض تثقب الأوراق ومرض المونيليا.

 

  • الحشرات: حشرة حفار الساق، دودة أوراق أشجار الكرز وذبابة ثمار الكرز.

المصدر
منظمة الأغذية والزراعةمعهد بحوث البساتين/ الأردنالمركز الوطني للبحوث الزراعية/ الأردن.Cherry production

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى