الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لفاكهة الفيجويا

اقرأ في هذا المقال
  • فاكهة الفيجويا
  • أهمية فاكهة الفيجويا اقتصاديا
  • ما هي القيمة الغذائية لفاكهة الفيجويا؟

فاكهة الفيجويا:

 

الفيجويا أو شهد العسل عبارة عن فاكهة تنتجها شجرة طويلة، قائمة، بطيئة النمو، يزدهر نموها في المناطق الدافئة والمناطق الشبه الاستوائية، وتشبه شجرة فاكهة الفيجويا في أوراقها الخضراء ذات الملمس الناعم أوراق شجرة الزيتون، تتميز بلون لحائها الذي يتراوح بين اللون الرمادي واللون الأخضر وأزهارها البيضاء الجميلة ذات الرائحة العطرة.

 

أما فاكهة الفيجويا فهي عبارة عن ثمرة كروية الشكل وبعضها بيضاوي الشكل، حجمها قريب من حجم بيضة الدجاج، خضراء اللون، قد يكون ملمسها ناعم أو خشن، وذلك حسب صنف شجرة فاكهة الفيجويا، رائحتها فواحة ولبها حلو المذاق، ومذاق فاكهة الفيجويا عبارة عن مزيج بين مذاق فاكهة الأناناس وفاكهة الفراولة وفاكهة الجوافة، وتتميز شجرة فاكهة الفيجويا عن باقي أشجار الفاكهة بقدرتها على تحمل الصقيع، وتبدأ فاكهة الفيجويا بالوصول إلى مرحلة النضج خلال فصل الخريف، وتستمر بالنضج إلى أن يصبح لبها لزج.

 

أهمية فاكهة الفيجويا اقتصاديا:

 

تعد فاكهة الفيجويا من بين أنواع الفاكهة الاقتصادية التي يحرص الكثير من المستثمرين الزراعين حول العالم على إنتاجها سنوياً وتسويقها داخل أسواقهم المحلية أو تصديرها إلى مناطق العالم الأخرى، حيث تسوق فاكهة الفيجويا بعدة أشكال (طازجة، عصير ومعلبة)، وتشتهر فاكهة الفيجويا في بعض مناطق العالم، مثل أستراليا، فرنسا، روسيا، آسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، الهند، مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط الدافئة، الأرجنتين، البرازيل وإيطاليا.

 

وتكمن الأهمية الاقتصادية لفاكهة الفيجويا باعتبارها فاكهة لذيذة لها شعبية كبيرة داخل مناطق إنتاجها وخارجها، وتتميز بقيمة غذائية عالية، حيث يتم استهلاك فاكهة الفيجويا طازجة أو معلبة، إذ يتم تناول الفاكهة بشكل كامل دون الحاجة إلى تقشيرها أ إزالة بذورها، كما يحضر من فاكهة الفيجويا عصير منعش وتدخل في تكوين سلطات الفواكه والحلويات وتضاف أيضاً إلى بعض المشروبات كنكهة لذيذة.

 

كما يحضر من فاكهة الفيجويا نوع مميز من المربى يستهلك خلال فصل الشتاء لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة، وتزداد الأهمية الاقتصادية لفاكهة الفيجويا باستخدامها في تحضير بعض الوصفات الخاصة بالبشرة؛ فهي تساعد على تأخير ظهور علامات تقدم السن.

 

ما هي القيمة الغذائية لفاكهة الفيجويا؟

 

تتميز فاكهة الفيجويا بقيمة غذائية عالية تزيد من الطلب عليها داخل الأسواق المحلية والعالمية، وبالتالي تزداد الأهمية الاقتصادية لفاكهة الفيجويا؛ حيث تتمتع فاكهة الفيجويا باحتوائها على نسبة جيدة من عنصر اليود، كما تحتوي فاكهة الفيجويا على مجموعة من الفيتامينات، الألياف الغذائية والمعادن (حديد، كاليسيوم ومغنيسيوم).

 

المصدر
Traditional Knowledge and Management of Feijoa (Acca sellowiana) in Southern BrazilGrowth and Development of Feijoa with Different Plant Shape and in Greenhouses EnvironmentCharacterization of a Fermented Feijoa Beverage منظمة الأغذية والزراعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى