الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات إكليل الجبل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات إكليل الجبل؟
  • إنتاج نبات اكليل الجبل
  • حصاد نبات إكليل الجبل
  • تخزين أغصان نبات إكليل الجبل

يعد نبات إكليل الجبل (حصى البان) من النباتات العشبية، العطرية، الخشبية، المعمرة، دائمة الخضرة، وينتمي نبات اكليل الجبل إلى العائلة الشفوية، وأوراق نبات إكليل الجبل خضراء اللون، إبرية الشكل، طويلة، يتراوح طولها بين (2 – 4) سم. ويتراوح طول النبات من (1 – 2) متر، وتعتبر منطقة البحر الأبيض المتوسط هي الموطن الأصلي لنبات إكليل الجبل.

 

ويعد نبات إكليل الجبل من النباتات الاقتصادية؛ حيث يتم استخدام أوراقه طازجة أو مجففة، ويستخلص منه زيت عطري متعدد الاستعمالات، يسمى زيت إكليل الجبل. ومن فوائد إكليل الجبل، علاج الالتهابات والوقاية منها، مقاومة السعال والربو، مدر للبول، يعالج الثعلبة ويمنع تخثر الدم.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات إكليل الجبل؟

 

تشتهر زراعة نبات إكليل الجبل في العديد من مناطق العالم، مثل شمال أفريقيا، أمريكا الشمالية وجنوب أوروبا، فهو يزرع لأغراض متعددة، منها إضافة منظر جمالي للحدائق، استخدام أوراق إكليل الجبل في إعداد أنواع مختلفة من الوجبات؛ فهو يضفي للطعام مذاق مميز.

 

كما يتم إنتاج نبات إكليل الجبل من أجل الحصول على زيت إكليل الجبل، الذي يدخل في صناعة بعض أنواع العطور، المنظفات، الشامبو والبخور، فيعطيه ذلك أهمية كبيرة مما يؤدي إلى تصديره بكميات كبيرة.

 

إنتاج نبات إكليل الجبل:

 

يحتاج نبات إكليل الجبل إلى تربة خصبة، طينية، تتراوح فيها درجة الحموضة من (7 – 7.8) درجة ولا تجود زراعته في الترب الغدقة، ويحتاج نبات إكليل الجبل إلى مناخ دافئ، تتراوح فيه درجات الحرارة بين (20 – 30) درجة مئوية، ويتراوح عدد النباتات اللازمة لزراعة الهكتار الواحد من (40,000 – 60,000) نبات.

 

ويبلغ إنتاج الهكتار الواحد من أوراق نبات إكليل الجبل حوالي 2.5 طن، بينما يبلغ إنتاج الهكتار الواحد من زيت إكليل الجبل ما يقارب 60 كغم، حيث يحتوي نبات اكليل الجبل على نسبة زيت تصل إلى 3% تقريباً، ويختلف إنتاج الهكتار باختلاف عدة عوامل، منها صنف نبات إكليل الجبل، المناخ السائد، نوع التربة والخدمة الزراعية.

 

حصاد نبات إكليل الجبل:

 

يتميز نبات إكليل الجبل بإمكانية حصاده طوال السنة؛ فهو نبات دائم الخضرة، حيث يتم قص الأغصان المتواجد فوق مفصل الساق من نبات إكليل الجبل، وعدم القص من تحت المفصل؛ وذلك لإتاحة فرصة ظهور نمو جديد، وعند حصاد إكليل الجبل يفضل قص ثلث النبات فقط.

 

تخزين أغصان نبات إكليل الجبل:

 

تتعدد طرق تخزين أغصان إكليل الجبل، ومنها تخزين الأغصان في الثلاجة بعد غسلها وتنشيفها، تعبئة الأغصان داخل أكياس بلاستيكية وحفظها في الفريزر (تفريزها) وأيضاً من الممكن إزالة أوراق إكليل الجبل عن الغصن وتخزينها في أوعية مفرغة من الهواء ومحكمة الإغلاق.

المصدر
Economic analysis of rosemary, fennel and anise essential oils obtained by supercritical fluid extractionRosemary (Rosmarinus officinalis L., syn Salvia rosmarinus Spenn.) and Its Topical Applications: A Reviewالإدارة العامة للإرشاد الزراعيمعهد بحوث البساتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى