التغذيةفوائد غذائية

فوائد إكليل الجبل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اكليل الجبل
  • القيمة الغذائية لإكليل الجبل
  • الفوائد الصحيّة لإكليل الجبل

ما هو إكليل الجبل

تعرف بالروز ماري (Rosemary) هي عشب دائم الخضرة خشبيٌّ دائم في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لهُ أوراق شبيهة بالإبرة مع لمسة فضّيّة وأزهار ورديّة أو أرجوانية أو بيضاء أو زرقاء.

إنّها واحدة من أكثر الأعشاب الموجودة في رفّ التوابل، وتتمتّع هذه العشبة بطعم دافئ ومريرٍ، لكنّها تُعطي نكهة رائعة ورائحة للشوربات والصلصات والخبز المُحمّص، ويمكن استخدامها على شكل مسحوق جافٍّ أو أوراق، يمكن استخدام أوراقها لتحضير الشاي والزيوت الأساسية.


تُعتبرُ العشبة مقدّسة من قِبل الرُّومان القدماء والإغريق والمصريين وكذلك العبرانيين وهي مُنتشرة بشكل خاصٍّ في المطبخ الثقافي الإيطالي، يطلق عليهِ أيضًا اسم “ندى البحر”.

القيمة الغذائية لإكليل الجبل:


وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، يحتوي إكليل الجبل الطازج على نسبة عالية جدًا من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب 6، وثيامين، وحمض الفوليك، وكذلك معادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والحديد.

هذه العشبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، إنّها منخفضة في الكوليسترول والصوديوم ولكنّها غنيّة بالدُّهون المُشبعة.

لكلِّ 100 غرام منها تحتوي على 131 سعرة حراريّة.


الفوائد الصحيّة لإكليل الجبل:


يُعزِّز وظيفة الدماغ

كان أحد الاستخدامات المُوثّقة الأولى لإكليل الجبل؛ لأسباب صحيّة، وهو المُنشط المعرفي أو الإدراكي، ساعد في تحسين أداء الذّاكرة، ومن المعروف أيضاَ أنّه يزيد من اليقظة والذكاء والتّركيز.

حماية الأعصاب

حمض الكارنيك في إكليل الجبل لهُ خصائص واقية، أُشيرت دراسة أُجريت عام 2016 إلى أنهُ يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والإفراط في التحفيز في الخلايا العصبيّة، ممّا يحمي الجهاز العصبي في نهاية المطاف.

تقليل تليُّف الكبد

وقد استخدم الروزماري لتأثيرهِ الوقائي على الكبد في الطِّبِّ التقليدي. وكشفت دراسة للحيوانات أجريت عام 2015 في المجلة السعودية للعلوم البيولوجية أنَّ مُقتطفات من إكليل الجبل وأوراق الزيتون ساعدت في الحدِّ من تليُّف الكبد، على الأرجح بسبب أنشطتها المُضادّة للأكسدة.

يُقلِّل من الإجهاد والضغط

لخصت دراسة أجريت على الآثار المُضادة للاكتئاب أنّ الروزماري عشب فعّال في تحسين أعراض الاكتئاب، وقد لوحظت هذه الآثار المضادة للاكتئاب حتى مع الإدارة المُتكررة بعد أسبوعين، الروزماري قد يكون له تأثير مهدِّئ على أولئك الذين يعانون من القلق والاكتئاب المزمن، علاوة على ذلك، فهو يقلّل من مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد)، ممّا يساعد على تخفيف التوتر في الجسم.

تخفيف السعال

أوراق إكليل الجبل تزيل البلغم والمُخاط من الجهاز التنفسي، وتوفّر المُساعدة في التخلُّص من السعال والبرد والإنفلونزا وحتى الرَّبو، حمض( Rosmarinic ) يمنع تراكم السوائل في الرئتين.

مضادة للجراثيم والميكروبات

الروزماري قويٌّ على وجه التحديد ضد الالتهابات البكتيرية، إنّه مرتبط بالوقايّة من التهابات المُكوّرات العنقودية المُعدية للغاية والتي يمكن أن تسبّب الدَّمامل والبثور الفتّاكة، كما أنّهُ يقضي على مُختلف أنواع البكتيريا.

يعزز المناعة

المُكوّنات النشطة في إكليل الجبل هي مُضادات الأكسدة ومُضادة للالتهابات ومُضادة للسرطان في الطبيعة، ويمثل هذا هجومًا ثلاثي الجوانب ضدَّ العديد من الأمراض ومُسببات الأمراض المُختلفة التي يمكن أن تهدِّد الجهاز المناعي أو تضر بسلامة الجسم.

منع تجلُّط الدم

بسبب فوائدهِ الوفيرة المُضادّة للأكسدة، الروزماري لهُ تأثير مُضاد للتخثُّر ويساعد على منع تجلُّط الدَّم.

مُضادة للقرحة

نظرًا للصّفات المُضادّة للجراثيم التي تمَّت مُناقشتها بالفعل، فد تبين أنَّ تناول إكليل الجبل يمنع نموّ بكتيرياH.) (pylori، المرض الخطير المرتبط بالتهاب المعدة، وقرحة المعدة، وبعض أنواع السرطان.


المصدر
Impressive Benefits of RosemaryRosemary oil vs minoxidil 2% for the treatment of androgenetic alopecia: a randomized comparative trial.The Psychopharmacology of European Herbs with Cognition-Enhancing Properties Phenolic Diterpenes, Flavones, and Rosmarinic Acid Distribution during the Development of Leaves, Flowers, Stems, and Roots of Rosmarinus officinalis. Antioxidant Activity

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى