الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات البطيخ

اقرأ في هذا المقال
  • الإنتاج العالمي من نبات البطيخ
  • إنتاج البطيخ في الأردن
  • إنتاج محصول البطيخ
  • حصاد محصول البطيخ
  • تخزين البطيخ
  • تسويق البطيخ

البطيخ (Watermelon) نبات صيفي، محب للحرارة، متسلق، ينتمي للعائلة القرعية، ثماره خضراء اللون كروية الشكل، تحتوي على لب أحمر اللون، مذاقه حلو، وفيها بذور سوداء اللون، لبها أبيض. ويحتاج نبات البطيخ إلى مناخ دافئ مشمس، حيث يؤدي المناخ البارد إلى بطء في نمو نبات البطيخ ويتأثر طعم البطيخ ولونه وعدم قدرة نبات البطيخ على تحويل الكربوهيدرات إلى صبغة حمراء وسكر.

 

ويتميز نبات البطيخ بالعديد من الفوائد، أهمها تنظيم مستوى السكر في الدم، ترطيب البشرة، تقوية النظر؛ لاحتوائه على فيتامين (A)، تنشيط الجسم من خلال إنتاج الطاقة، تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم، حماية الجسم من مرض السرطان؛ فهو يحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، حماية الكلى؛ فهو مفتت جيد لحصى الكلى ويقلل من ترسب حامض البوليك، يسهل عملية الهضم، لاحتوائه على الألياف الغذائية، ينعش الجسم، يخفف من العطش ويحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، حيث تبلغ نسبة الماء في البطيخ حوالي 90%.

 

الإنتاج العالمي من نبات البطيخ:

 

ينتج العالم سنوياً من نبات البطيخ حوالي (117,204,081) طن، وتعتبر الصين أكثر دول العالم إنتاجاً للبطيخ، حيث تنتج سنوياً حوالي (792,442,71) طن، وتحتل تركيا المرتبة الثانية في إنتاج نبات البطيخ، إذ يبلغ إنتاجها سنوياً (392,889,2) طن تقريباً، بينما تعد مصر من أكثر الدول العربية المنتجة للبطيخ والتاسعة عالمياً، حيث تنتج سنوياً حوالي (168,099,4) طن.

 

إنتاج البطيخ في الأردن:

 

يزرع نبات البطيخ في المناطق الدافئة في نهاية شهر شباط، ليتم قطفه في شهر آذار، بينما يزرع نبات البطيخ في نهاية شهر آذار في المناطق المرتفعة، ويقطف في بداية شهر حزيران، حيث يتم زراعة نبات البطيخ في مناطق الأردن الدافئة في مساحة تبلغ حوالي 2400 دونم، ويبلغ إنتاج الدونم الواحد ما يقارب 4 طن، بينما تبلغ المساحة المزروعة بنبات البطيخ في مناطق الأردن المعتدلة حوالي 5000 دونم، وينتج الدونم الواحد ما يقارب 4 طن من البطيخ، ويتم زراعة حوالي 20 ألف دونم بنبات البطيخ في المناطق الجنوبية.

 

إنتاج محصول البطيخ:

 

يزرع نبات البطيخ في تربة خصبة، رملية، جيدة التهوية والصرف، تتراوح فيها درجات الحموضة من (5 – 6) درجات، وتفشل زراعة نبات البطيخ في الترب المالحة والجيرية، كما يحتاج نبات البطيخ إلى إضاءة جيدة؛ وذلك لضمان نمو جيد للمجموع الخضري من نبات البطيخ، والحصول على ثمار ذات حجم كبير، محتواها جيد من السكر، مناسبة للتسويق، وتحتاج مراحل نمو نبات البطيخ إلى درجات تتراوح من (20 – 35) درجة مئوية، ويتوقف نمو نبات البطيخ عند انخفاض درجة الحرارة عن 15 درجة مئوية أو ارتفاعها عن 40 درجة مئوية.

 

وعند زراعة الفدان الواحد بالبطيخ، يحتاج الفدان إلى حوالي 1.5 كجم من بذور نبات البطيخ، ويعتمد ذلك على موعد زراعة البطيخ وصنفه ونوع التربة و تقلب المناخ، ويتراوح إنتاج الفدان من محصول نبات البطيخ من (1000 – 6000) ثمرة، ويعتمد ذلك على مدى العناية بمحصول البطيخ والمعاملات الزراعية والظروف الجوية، وفي حال زراعة محصول نبات البطيخ لإنتاج بذور البطيخ، فإن الفدان الواحد ينتج ما يقارب 100 كجم من بذور البطيخ.

 

حصاد محصول البطيخ:

 

تنضج ثمار نبات البطيخ بعد مرور فترة تتراوح من (3 – 4) أشهر على موعد زراعة بذور البطيخ، وتستمر مدة حصاد محصول البطيخ من (1 – 3) أشهر، وتستخدم مقصات عند قطف ثمار البطيخ، ويترك جزء من عنق النبات مع ثمرة البطيخ بطول 5 سم، وهناك مجموعة من الملاحظات يجب مراعاتها قبل قطف ثمار نبات البطيخ، وهي التحقق من عنق نبات البطيخ.

 

حيث يتم قطف ثمار البطيخ عند تحول لون عنق نبات البطيخ من اللون الأخضر إلى اللون البني وتباعد الخطوط في البطيخ دليل ثاني على نضج البطيخ وعند الطبطبة على البطيخ، يبدو أجوفاً، وهذا دليل على نضج البطيخ. وينصح بعدم ترك ثمار نبات البطيخ لفترة طويلة في الحقل؛ وذلك لتجنب ذبول البطيخ وبالتالي يصبح غير صالح للتسويق.

 

تخزين البطيخ:

 

تعتمد مدة تخزين البطيخ على جودة البطيخ وخلوة من التصدعات والخدوش، ويتم تخزين البطيخ في الثلاجة لمدة تصل إلى 10 أيام، وفي حال تقطيع البطيخ، تصل مدة تخزينه إلى 4 أيام فقط.

 

تسويق البطيخ:

 

يتم في موسم البطيخ في الأردن يومياً توريد كمية بطيخ تتراوح من (80 – 90) طن إلى الأسواق المحلية، كما يتم تصدير البطيخ إلى عدة دول مثل دولة الإمارات العربية. ويقوم المزارع بتوزيع البطيخ على تجار الجملة، ومن ثم بيعه في الأسواق، ليصبح في متناول المستهلك.

المصدر
منظمة الأغذية والزراعةوزارة الزراعة الأردنيةوزارة البيئة والمياه والزراعةWatermelon: A Valuable Horticultural Crop with Nutritional Benefits

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى