الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات الجهنمية

اقرأ في هذا المقال
  • نبات الجهنمية
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات الجهنمية؟
  • الأمراض والآفات الزراعية التي تواجه نبات الجهنمية

نبات الجهنمية:

 

الجهنمية أو المجنونة نبات شجري متسلق، كثيف، غزير النمو، ينتمي إلى فصيلة القرنفليات، ويتميز نبات الجهنمية باحتوائه على قنابات متعددة الألوان، فمنها الأحمر، الأصفر، الوردي والأبيض، وتحيط هذه القنابات بأزهار صغيرة الحجم يتراوح لونها بين اللون الأبيض واللون الأصفر الفاتح، حيث يختلف اللون من نبات لآخر حسب صنف النبات، فهناك حوالي 14 صنف من نبات الجهنمية، أما أوراق نبات الجهنمية فهي بيضاوية الشكل وذات لون أخضر فاتح.

 

ويستمر نبات الجهنمية بالنمو حت وصول ارتفاع 8 متر، وبعض الأصناف تستمر بالنمو إلى ارتفاع أعلى من ذلك، ويزدهر نمو نبات الجهنمية في المناطق المشمسة والحارة، حيث يحتاج نبات الجهنمية على الأقل يومياً خمس ساعات من ضوء الشمس الساطع، كما يحتاج إلى عملية ري منتظمة؛ فهو نبات محب للماء ولا ينصح بتعطيشه؛ حيث تؤدي عملية التعطيش إلى ذبول النبات والأزهار.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات الجهنمية؟

 

يعد نبات الجهنمية من نباتات الزينة الاقتصادية؛ فهو نبات تجاري يزرع في مختلف مناطق العالم من أجل الاستفادة من خصائصه المميزة، وتعتبر أمريكا الجنوبية الموطن الأصلي لنبات الجهنمية، خاصةً البرازيل، ويشتهر تواجد نبات الجهنمية في المكسيك، اليونان، تركيا، المغرب العربي، كاليفورنيا، مناطق الخليج العربي وبعض مناطق بلاد الشام.

 

وتكمن الأهمية الاقتصادية لنبات الجهنمية من خلال تعدد الأهداف من زراعته وتعدد طرق زراعته، فمن الممكن زراعة نبات الجهنمية كنبات متسلق يزرع بجانب جدران المنازل وعلى الأسيجة وبجانب الأعمدة من أجل إضافة منظر جمالي مميز، كما يزرع نبات الجهنمية كشجرة زينة في الحدائق العامة وحدائق البيوت.

 

وأيضاً يزرع نبات الجهنمية داخل أصص توضع على شرفات البيوت والمكاتب، ويشترط في حال زراعة نبات الجهنمية داخل الأصص وضع هذه الأصص في مكان مشمس، وتزداد الأهمية الاقتصادية لنبات الجهنمية من خلال زراعته لتشكيل أسوار نباتية منيعة، كما يتميز نبات الجهنمية بإمكانية تشكيله.

 

الأمراض والآفات الزراعية التي تواجه نبات الجهنمية:

 

يواجه نبات الجهنمية كغيره من نباتات الزينة مجموعة من الأمراض والآفات الزراعية التي تؤثر سلباً على نمو النبات وتفتح الأزهار، وقد تؤدي هذه الأمراض في بعض الأحيان إلى موت نبات الجهنمية في حال تفشي الإصابة، ومن هذه الأمراض، مرض صدأ الأوراق ومرض اصفرار الأوراق، أما الآفات التي تواجهه نبات الجهنمية، حشرة المن، العنكبوت، حشرة الخنفساء والذبابة البيضاء.

 

المصدر
BougainvilleaA review: Multiplication of Bougainvillea species through cuttingمعهد بحوث البساتينالمركز الوطني للبحوث الزراعية/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى