الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات الراوند

اقرأ في هذا المقال
  • نبات الراوند
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات الراوند؟
  • القيمة الغذائية لسيقان نبات الراوند
  • تخزين سيقان نبات الراوند

نبات الراوند:

 

يعد نبات الراوند أو الرواند الهندي أو الراوند الصيني من النباتات العشبية المعمرة، وينتمي نبات الراوند إلى الفصيلة البطباطية، ونبات الراوند أوراقه كبيرة الحجم، مموجة، لونها أخضر داكن وتحمل الأوراق على أعناق كبيرة الحجم ذات لون أحمر، وقاعدة الأوراق شحمية الملمس، ويشبه نبات الراوند في شكلة نبات الكرفس، ويزدهر نمو نبات الراوند في التربة الخصبة المشمسة بشكل كامل.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات الراوند؟

 

يعد نبات الرواند من الخضروات الورقية المهمة اقتصادياً؛ فهو نبات تجاري يحرص على زراعته العديد من المستثمرين الزراعيين في مختلف مناطق العالم؛ إذ يوفر نبات الراوند لمستثمريه المردود المالي الجيد عن طريق جمع سيقانه (أعناق الأوراق) وتسويقها داخل أسواقهم المحلية أو حفظها بطريقة مناسبة لتصديرها إلى مناطق العالم الأخرى.

 

حيث تتعدد الأهداف من شراء سيقان نبات الراوند التي تتميز بالعديد من الخصائص الفريدة التي تجعل منها عنصر غذائي، طبي وصناعي، وتشتهر زراعة نبات الراوند في الهند، الصين، أمريكا الشمالية، بعض المناطق الأوروبية، المغرب العربي، مصر وبعض مناطق بلاد الشام.

 

وتعتبر سيقان نبات الراوند (أعناق الأوراق) الجزء الاقتصادي والمستهلك والمستخدم في نبات الراوند، ولا تصلح أوراق نبات الراوند للاستهلاك، ويضن البعض أن نبات الراوند نوع من أنواع الفاكهة؛ وذلك بسبب استخداماته واستهلاكه بطريقة مشابهة لاستهلاك الفاكهة، بالإضافة إلى مذاقه القريب من مذاق فاكهة التفاح الأخضر.

 

وعادةً يتم استهلاك سيقان نبات الراوند بعد تقطيعها وطهيها وإضافة السكر إليها، حيث يتم تناولها مقطعة أو تدخل في تكوين الحلويات والمشروبات والفطائر، كما يحضر من قطع سيقان نبات الراوند مربى لذيذ ذو قيمة غذائية عالية، وتزداد الأهمية الاقتصادية لنبات الراوند باعتباره نبات طبي يدخل في تكوين وصناعة الأدوية، وأيضاً يدخل نبات الراوند في مجال صناعة مستحضرات التجميل خاصةً المستحضرات الخاصة في العناية بالبشرة.

 

القيمة الغذائية لسيقان نبات الراوند:

 

تحتوي سيقان نبات الراوند على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الإصابة بالإمساك، كما تحتوي السيقان على مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

 

تخزين سيقان نبات الراوند:

 

غالباً تخزن سيقان نبات الراوند بعد تقطيعها وتعبأتها داخل أوعية محكمة الإغلاق ومن ثم إدخالها إلى الثلاجة، ولكن قبل تخزين السقان يجب غسلها جيداً بالماء وتجفيفها منه.

 

المصدر
RHUBARB: THE WONDROUS DRUG. A REVIEWBiochemical and Production of Rhubarb Under Growing Technological Factorsمنظمة الأغذية والزراعةمعهد بحوث البساتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى