الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات السماق

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات السماق؟
  • إنتاج محصول السماق
  • حصاد محصول السماق
  • تخزين السماق

نبات السماق عبارة عن شجيرة صغيرة، يصل ارتفاعها إلى حوالي 3 أمتار، تحتوي على فروع قليلة، يتغير لونها في فصل الخريف إلى اللون الأحمر، وثمارها دائرية الشكل، تغطيها شعيرات كثيفة، حمراء اللون، وتحتوي الثمار بداخلها على بذرة واحدة.

 

وتزهر شجيرات السماق في بداية فصل الصيف، وتنضج ثمارها في شهر آب وشهر أيلول. ومن فوائد السماق، خفض مستوى الكوليسترول في الدم، تثبيط عمل البكتيريا المرتبطة بالتسمم الغذائي، معالجة مشاكل الإسهال والتخلص من الالتهابات المخاطية.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات السماق؟

 

هناك العديد من مناطق العالم التي تشتهر بإنتاج وتسويق نبات السماق، مثل جنوب فرنسا، شمال إيطاليا، غرب آسيا، شمال أفريقيا، الجزائر، مصر وفلسطين، فهو نبات اقتصادي تتعدد استخداماته في العديد من المجالات حول العالم، ومن هذه المجالات:

 

  • المجال الغذائي: يدخل مسحوق السماق في صنع التوابل والبهارات، فهو يتميز بنكهته اللاذعة والحامضة، ويضاف أيضاً للعديد من الوجبات، مثل الفلافل، المسخن، التبولة، السلطة والشوربات.

 

  • المجال الصناعي: يستخدم مغلي جذور نبات السماق كمادة دابغة للجلود.

 

  • المجال الطبي: تستخرج من أوراق نبات السماق مادة التانين التي تدخل في تكوين مراهم الحروق والتقرحات.

 

إنتاج محصول السماق:

 

يزرع نبات السماق عادةً في أراضي وعرة، صخرية وغير مستغلة في الإنتاج الزراعي؛ وذلك بسبب انتشار نموات هوائية، حيث تنتج هذه النموات عن براعم عرضية تنمو على جذور نبات السماق، وتتكاثر شجيرات السماق عن طريق البذور والفسائل الناتجة عن النموات الهوائية، وتبلغ عدد فسائل السماق التي تزرع في الدونم الواحد حوالي 200 فسيلة.

 

وتبدأ شجيرات السماق بالإنتاج بعد مرور حوالي سنتين على موعد زراعتها، حيث تبلغ كمية السماق الناتجة من دونم الواحد حوالي 200 كغم، وذلك من شجيرات السماق التي يصل عمرها إلى حوالي 8 سنوات، وتعتمد كمية السماق الناتجة على صنف شجيرات السماق، الظروف الجوية والخدمة الزراعية.

 

حصاد محصول السماق:

 

يتم حصاد ثمار شجيرات السماق يدوياً، وذلك عند اشتداد قساوتها، وصولها إلى الحجم المناسب، تغيير لون الثمار إلى اللون القرمزي وسهولة فصل قشرة الثمرة عن البذرة، وتقطف ثمار شجيرات السماق على شكل عناقيد، وبعد ذلك تعرض العناقيد للتجفيف الشمسي مع التقليب المستمر؛ من أجل فصل البذور عن الثمار.

 

تخزين السماق:

 

يعبأ السماق في أوعية محكمة الإغلاق، وتخزن هذه الأوعية في مكان جاف وخالي من حشرة السوس، ويفضل تخزين الأوعية في الثلاجة؛ وذلك لضمان فترة تخزين أطول.

المصدر
Sumac (Rhus coriaria L.) a spice and medicinal plant -a mini reviewPhysiochemical properties and medicinal, nutritional and industrial applications of Lebanese Sumac (Syrian Sumac - Rhus coriaria): A reviewالمركز الوطني للبحوث الزراعية/الأردنمعهد بحوث البساتين/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى