الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات المغات

اقرأ في هذا المقال
  • نبات المغات
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات المغات؟
  • القيمة الغذائية لجذور نبات المغات
  • إنتاج محصول نبات المغات
  • تخزين مسحوق جذور نبات المغات

نبات المغات:

 

المغات عبارة عن نبات عشبي، صيفي، معمر، جذوره وتدية، كبيرة الحجم، يتراوح طولها بين (50-70) سم، ويصل سمكها إلى ما يقارب 8 سم، وساق نبات المغات وأوراقه كبيرة الحجم أيضاً، والأوراق ملمسها خشن وتشبه في شكلها كف اليد، وتغطى الأوراق بالشعيرات الصغيرة، وتتميز الأوراق بلونها الأخضر الفاتح، وأزهار نبات المغات حمراء اللون تتفتح على شكل عناقيد، وأزهار نبات المغات ذات رائحة كريهة غير مرغوبة، وينتج نبات المغات بذوراً يتم جمعها سنوياً لزراعتها في المواسم القادمة، وتتميز البذور بلونها الذي يتراوح بين اللون البني واللون الرمادي.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات المغات؟

 

يعد نبات المغات من النباتات العشبية الطبية والغذائية الاقتصادية؛ فهو نبات تجاري تجمع جذوره سنوياً وتسوق بعدة أشكال، إذ تسوق الجذور بعد تقطيعا أو طحنها، إذ تستخدم الجذور في تحضير بعض المنتجات الطبية والغذائية؛ فهي تتميز بالعديد من الخصائص الفريدة الفوائد المتعددة، وتشتهر زراعة نبات المغات بكثرة في مصر؛ إذ يهتم المصريون بزراعة نبات المغات بمساحات كبيرة؛ وذلك بسبب استخدام جذور نبات المغات بشكل كبير في عاداتهم وتقاليدهم.

 

ويسوق المزارعون المصريون مسحوق جذور نبات المغات على نطاق واسع داخل أسواقهم المحلية أو خارجها، وبذلك يوفر نبات المغات للمزارع المصري المردود المالي الجيد ويساهم في رفع مستوى الدخل القومي للمنطقة المنتجة، كما يزرع نبات المغات أيضاً في العراق، بعض مناطق المغرب العربي، إيران وبعض مناطق بلاد الشام.

 

وتتمثل الأهمية الاقتصادية لنبات المغات بإنتاجه جذور كبيرة الحجم تستخدم في العديد من المجالات؛ إذ تحتوي هذه الجذور على مواد بكتينية وغروية ومواد أخرى تجعل من نبات المغات نبات مميز، وتستخدم الجذور بعد تقطيعها وتنظيفها من الأتربة ومن ثم طحنها للحصول على مسحوق ذات لون ذهبي.

 

إذ يحضر من مسحوق جذور نبات المغات شراب يكثر تناوله في مصر، إذ يقدم بشكل كبير بعد ولادة السيدة المصرية، إذ يقدم شراب المغات بعد تحلية وتزينه بالمكسرات، كما يكثر تناول شراب المغات لدى الكثير من المناطق العربية الأخرى في فصل الشتاء؛ فهو يزود الجسم بالطاقة ويعطي الشعور بالدفئ، ويوصف مشروب المغات أيضاً كشراب يساعد على التخلص من دون الجسم.

 

وتزداد الأهمية الاقتصادية لنبات المغات باستخدام جذوره في المجال الطبي؛ فهو يساعد على الوقاة من مرض فقر الدم وعلاج آلام النقرس والتخلص من مشاكل المعدة، ويساعد على فتح الشهية، ويستخدم في تحضير بعض أنواع مستحضرات التجميل الطبيعية الخاصة بالشعر والبشرة.

 

القيمة الغذائية لجذور نبات المغات:

 

يتميز نبات المغات بجذوره التي تحتوي على قيمة غذائية عالية تزيد من أهميتها اقتصادياً؛ إذ تحتوي الجذور على نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم الضروري لصحة عظام الجسم، إذ تصل نسبة الكالسيوم في الجذور إلى ما يقارب 18%، كما تحتوي جذور نبات المغات على العديد من المغذيات الأخرى الضرورية لصحة جسم الإنسان، مثل النشويات والسكريات.

 

إنتاج محصول نبات المغات:

 

يعتبر محصول نبات المغات محصولاً مجدي اقتصادي يشجع العديد من المستثمرين الزراعين على زراعته سنوياً والاستفادة من ناتجة الذي يوفر لهم الدخل الجيد، وقبل البدء بزراعة المحصول لا بد من القيام بدراسة تبين مقدار رأس المال اللازم لتغطية تكاليف المحصول من تكاليف الأرض الزراعية، بذور، أيدي عاملة، أسمدة، مبيدات والآلات الزراعية.

 

وتزدهر زراعة نبات المغات في تربة خصبة جيدة التهوية والصرف؛ وذلك لإتاحة الحرية لجذور نبات المغات بالنمو داخل التربة، كما يتطلب محصول نبات المغات تحديد مساحة الأرض المناسبة للزراعة، إذ يحتاج الفدان الواحد من محصول نبات المغات إلى كمية بذور تتراوح من (5-7) كغم، بشرط أن تصل نسبة الإنبات في بذور نبات المغات إلى ما يقارب 90%، وتبدأ زراعة بذور نبات المغات مع نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع (خلال شهر فبراير وشهر مارس).

 

ويعطي محصول نبات المغات كمية من جذور المغات الجافة تصل إلى ما يقارب 750 كغم، وقد تختلف كمية الجذور الناتجة من محصول لآخر؛ وذلك باختلاف صنف نبات المغات، الخدمة الزراعية، الظروف المناخية والبيئية ومدى مقاومة نباتات المحصول للأمراض والآفات الزراعية، وتقطع الجذور بعد حصادها بطول يتراوح بين (10-15) سم، ومن ثم تعرض لأشعة الشمس إلى حوالي 3 أيام حتى تجف.

 

تخزين مسحوق جذور نبات المغات:

 

يخزن مسحوق جذور نبات المغات بعد تعبئته داخل أوعية محكمة الإغلاق ويوضع في مكان جاف وبارد خالي من الرطوبة  والحشرات، وتستمر مدة تخزين المسحوق بهذه الطريقة إلى عدة شهور.

 

المصدر
Constituents from Moghat, the Roots of Glossostemon bruguieri (Desf.)منظمة الأغذية والزراعةمعهد بحوث البساتينالمركز الوطني للبحوث الزراعية/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى