الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات الملفوف الأحمر

اقرأ في هذا المقال
  • إنتاج الملفوف الأحمر
  • حصاد محصول الملفوف الأحمر
  • تخزين نبات الملفوف الأحمر
  • الأمراض والآفات التي تؤثر على إنتاج محصول الملفوف

الملفوف الأحمر:

 

يعد الملفوف الأحمر أو الكرنب الأحمر (Red Cabbage) من محاصيل الخضروات الورقية الشتوية، التي تنتمي إلى العائلة الصليبية، ونبات الملفوف الأحمر عبارة عن نبات قصير، رؤوسه مستديرة الشكل، ذات أوراق ناعمة أو مجعدة، ويفضل نبات الملفوف الأحمر النمو في المناخ البارد الرطب، ولا يتحمل درجات الحرارة العالية، حيث تتراوح درجات حرارة نمو محصول الملفوف الأحمر من 7-24 درجة مئوية، ويختلف الملفوف الأحمر عن الملفوف الأخضر من ناحية ترتيب الأوراق، كثافة الأوراق، حجم الرؤوس، اللون، القيمة الغذائية.

 

ويحتوي الملفوف الأحمر على مجموعة من الفوائد، أهمها تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران، مكافحة مرض السرطان، تقوية جهاز المناعة؛ لاحتوائه على فيتامين C، يساعد في خسارة الوزن، تقوية العظام؛ لاحتوائه على عنصر الكالسيوم والمنغنيز والزنك، تحسين وظائف صحة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك، تقوية الذاكرة ويحتوي على مجموعة من العناصر والمواد الغذائية، مثل الحديد، الماغنسيوم، الفسفور، الصوديوم، البروتينات، الألياف الغذائية.

 

إنتاج الملفوف الأحمر:

 

يحتاج الملفوف الأحمر إلى تربة خصبة، خفيفة، قليلة الحموضة، تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لنمو نبات الملفوف الأحمر، وتبدأ زراعة بذور الملفوف من منتصف شهر ديسمبر، وبعد مرور حوالي شهر على موعد زراعة البذور يتم نقل الاشتال إلى الأرض الدائمة، حيث يحتاج الدونم الواحد إلى حوالي 90 غرام من بذور نبات الملفوف الأحمر، وفي حال زراعة الأشتال يحتاج الدونم الواحد إلى ما يقارب 2000 شتلة من نبات الملفوف الأحمر.

 

حصاد محصول الملفوف الأحمر:

 

يصبح محصول الملفوف الأحمر جاهزاً للحصاد بعد مرور فترة تتراوح بين 90-180 يوماً على موعد زراعة بذور الملفوف الأحمر، ويفضل حصاد الملفوف الأحمر في الأجواء الباردة، وفي حال الرغبة بالحصول على عدد إضافي من رؤوس الملفوف الأحمر، يتم قص رأس الملفوف الأحمر من مركز الساق مع ترك عدد من أوراق نبات الملفوف الأحمر متصلة بجذع النبات الأصلي.

 

تخزين نبات الملفوف الأحمر:

 

يتم تخزين الملفوف الأحمر في مكان مظلم ذات تهوية جيدة، تبلغ فيه نسبة الرطوبة حوالي 80 بالمئة، ودرجات حرارة تتراوح من 0-4 درجة مئوية، وتمتد فترة تخزين الملفوف الأحمر لمدة شهرين تقريباً.

 

الأمراض والآفات التي تؤثر على إنتاج محصول الملفوف:

 

  • فراشة الملفوف: تقوم فراشة الملفوف بتقشير أوراق الملفوف، ممّا يؤدي إلى تشوه رؤوس الملفوف، وتصبح غير صالحة للتسويق.

 

  • ذبابة الملفوف: تتطفل حشرة ذبابة الملفوف على جذور نبات الملفوف، ممّا يؤدي إلى عدم قدرة الجذور على توصيل الغذاء اللازم للأجزاء المختلفة من نبات الملفوف، وبالتالي جفاف وموت نبات الملفوف.

 

  • مرض البقعة السوداء: يعد مرض البقع السوداء من الأمراض الفطرية التي تصيب نبات الملفوف الأحمر؛ بسبب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية وزيادة الكثافة الزراعية، ويظهر مرض البقعة السوداء على شكل بقع سوداء على أوراق نبات الملفوف الأخضر.

 

  • مرض العفن الجاف: يصيب مرض العفن الجاف جذع نبات الملفوف الأحمر، حيث يتحول لونه للون الرمادي، وبالتالي تعفن الجذع وجفافه، ممّا يؤدي إلى ضعف في نمو نبات الملفوف الأحمر.

 

المصدر
8 Impressive Benefits of Purple Cabbageمعهد بحوث البساتينالإدارة العامة للإرشاد الزراعيوزارة الزراعة الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى