إنتاج حيوانيالزراعة

البيئة المناسبة لإنتاج الحيوانات

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الإنتاج الحيواني في حياة الإنسان
  • البيئة النموذجية لتحقيق أفضل إنتاج من الثروة الحيوانية
  • توصيات مهمة في عملية صنع بيئة مناسبة لإنتاج الحيوانات

أهمية الإنتاج الحيواني في حياة الإنسان:

 

تعد الثروة الحيوانية من المصادر الطبيعية المهمة لحياة الإنسان؛ لأنه يلبي احتياجات الإنسان من توفير غذاء وفيتامينات مهمة للإنسان، وكما يلبي احتياجات الإنسان من فراء وجلود تستخدم في صناعة الملابس.

 

وكما يساعد الإنتاج الحيواني في تطوير القطاع الاقتصادي في البلدان النامية، بالإضافة إلى أنها تقلل نسبة البطالة من خلال تشغيل العمال من خلال توفير فرص عمل في قطاع الثروة الحيوانية، ويساعد الإنتاج الحيواني على تطوير الإنتاج الحيواني المحلي لصنع أو إنشاء منتجات حيوانية ومنشأة (مصنع) محلي لتقليل التكلفة على الأفراد ولتحسين جودة الإنتاج المحلي والاستغناء عن المنتجات الحيوانية المستوردة التي تكون ذات سعر مرتفع بسبب الضرائب المرتفعة على المنتجات الحيوانية.

 

البيئة النموذجية لتحقيق أفضل إنتاج من الثروة الحيوانية:

 

يوجد الكثير من العوامل التي تساعد علي صنع بيئة نموذجية لتحقيق أفضل إنتاج من الثروة الحيوانية منها ما يلي:

 

1- يجب على العاملين في مشاريع الإنتاج الحيواني أن يكونوا على معرفة تامة بأمور الإنتاج الحيواني لأجل معرفة طبيعة الإنتاج، والظروف التي تؤثر على الحيوانات وكيفية معالجتها، وكما يجب معرفة الأنواع والسلالات التي تكون مستهدفة في عملية الإنتاج لأجل تكوين بيئة نموذجية لإنتاج أفضل منتجات حيوانية قبل التطبيق على أرض الواقع وهذه الخطوة مهمة لتجنب الخسائر ولتحقيق مشروع ناجح.

 

2- يجب الاهتمام بالبيئة المحيطة حول الحيوانات وتوفير الظروف المناسبة للحيوانات لتحقيق أفضل إنتاج، وكما يجب الاهتمام بالظروف الطبيعية مثل درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، وكما يجب توفير تهوية مناسبة للحيوانات المنتجة وتوفير غذاء جيد وتوفير كميات مناسبة من الماء النظيف.

 

توصيات مهمة في عملية صنع بيئة مناسبة لإنتاج الحيوانات:

 

1- يجب أن يستند الإنتاج الحيواني في عملية الإنتاج على مراجع علمية وخبرات سابقة لأجل تكوين بيئة نموذجة لتطوير عملية الإنتاج.

 

2- يجب الاهتمام بالظروف المناخية السائدة في منطقة الإنتاج لأجل اختيار السلالات التي تكون متكيفة والحيوانات التي تكون تعيش في نفس المنطقة، وكما يجب تطوير الإنتاج الحيواني من خلال تحسين الحيوانات المحلية من خلال توفير أساليب حديثة وتقنيات الذكاء الصناعي في الإنتاج الحيواني، واستخدام التكنولوجيا في إنتاج الحيوانات لتسهيل أمور الإنتاج.

 

المصدر
مزرعة تدريبية للإنتاج الحيواني، عبدالله علي الغامدي، 2016مبادئ الإنتاج الحواني، د. محمد مكي الربيعي، 2018إنتاج مزارع الحيوان، د. محمد مكي الربيعي، 2018مصطلحات علمية في الانتاج الحيواني، منذر بكر، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى