الزراعةطرق الزراعة

الزراعة الصيفية لنباتات الفراولة

اقرأ في هذا المقال
  • الزراعة الصيفية لنباتات الفراولة
  • الزراعة الشتوية لنبات الفراولة
  • نظام الزراعة الصيفية لشتلات الفراولة

الزراعة الصيفية لنباتات الفراولة:

 

يعتبر محصول الفراولة من المحاصيل التي تزرع في أوقات محددة من السنة، وهذه الأوقات لها مواعيد زراعة يتم زراعة محصول الفراولة فيه، ويعتبر محصول الفراولة من المحاصيل الحساسة بشكل كبير، بنسبة للزراعة الصيفية يتم العمل على زراعته في منتصف شهر مايو.

 

الزراعة الشتوية لنبات الفراولة:

 

إذ يتم العمل على زراعته في التوقيت الشتوي في منتصف شهر نوفمبر، ويتم زراعة محصول الفراولة داخل بيوت بلاستيكية، وهذه الأصناف تزرع في الحقول المفتوحة في الصيف، إذ يتم العمل على زراعتها داخل الخطوط الزراعية في الحقول الكبيرة بشكل طولي، وهذه الأصناف يمكن أن تنمو بدون حطوط أو بدون أسلاك علوية.

 

يتم العمل على زراعتها عن طريق مد الملشات بشكل طولي، ويتم وضع الشتلات داخل الملشات عن طريق ثقب الملش باليد ومن ثم تترك مسافة بين النباتات؛ حتى تساعدها على النمو والتكاثر.

 

وفي هذه الحالة يقوم المزارع بتوفير نقاط تنقيط داخل الملشات عند تجهيز الأراضي للزراعة، وتتم هذه الطريقة بعد تعقيم الأراضي الزراعية وبعد حرث التربة جيداً ومدها بالأسمدة الحيوية التي تقوم بدورها في دعم النباتات، والمساعدة على النمو بشكل جيد دون حدوث أي نوع من المشاكل الحيوية للنباتات وللتربة الزراعية.

 

في حال وجود آفات زراعية يتم العمل على منعها من النمو والتكاثر، وهذه الآفات يتم منعها من النمو والتكاثر مباشرة في حال وجودها، وتتم معرفة هذه الآفات الضارة عن طريق المتابعة المستمرة للمحاصيل التي تكون موجودة من قبل العمال.

 

نظام الزراعة الصيفية لشتلات الفراولة:

 

يعتبر النظام الصيفي من الأنظمة التي لها دور في النمو بشكل طبيعي، هذا النظام يجب العمل على حمايته من الجفاف في بعض المناطق الزراعية، حيث يتم العمل على إزالة جميع الأوراق المصابة والأوراق التي لها دور في منع النموات الثمرية من النمو والتكاثر، هذه الأوراق يكون حجمها كبير جداً وتقوم بالتغذية على جميع العناصر الغذائية في المحاصيل.

 

وفي نظام الزراعة لمحصول الفراولة إذا تم التأخير في موعد الزراعة، يؤدي ذلك إلى نمو المدادات ويؤدي إلى نقص تام في المحصول، لذلك يجب العناية التامة بمحصول الفراولة، ويجب تقديم جميع العمليات الخدمة الزراعية.

المصدر
معهد بحوث البساتين/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردنيوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى