الزراعةطرق الزراعة

العوامل الجوية التي تؤدي إلى تدهور التربة الزراعية

اقرأ في هذا المقال
  • العوامل الجوية التي تؤدي إلى تدهور التربة الزراعية
  • كيفية اعتماد النباتات والتربة على العوامل الجوية
  • دور العمال في المحافظة على النباتات وعلى الحقول الزراعية
  • كيفية استصلاح الأراضي الزراعية

العوامل الجوية التي تؤدي إلى تدهور التربة الزراعية:

 

يوجد العديد من العوامل الجوية التي لها دور كبير في المحافظة على المحاصيل الزراعية وعلى النباتات التي تكون مزروعة في الحقول ويوجد بعض عوامل زراعية تؤثر سلباً على التربة وعلى النباتات الحديثة في النمو.

 

هذه العوامل لها دور كبير في دعم النباتات على النمو بشكل مستمر إذا يتم العمل على دراستها واستخدامها بطرق مناسبة دون حدوث أي ضرر في المحاصيل، ويعتمد ذلك على الظروف الجوية المختلفة في المنطقة.

 

كيفية اعتماد النباتات والتربة على العوامل الجوية:

 

يعتمد نمو النباتات على العوامل الجوية في بعض المناطق الغورية والمناطق الشفاغورية والمناطق المرتفعة، ويوجد بعض مناطق ليس بحاجة إلى دعم للنباتات أو للتربة وتكون اعتمادها ذاتي عن طريق مياه الأمطار وعلى العناصر الغذائية في التربة الزراعية.

 

وفي بعض الأحيان يتم العمل على أخذ عينات من التربة الزراعية المتدهورة والعمل على فحصها داخل مختبرات زراعية وداخل مختبرات مختصة في تحليل التربة الزراعية ويتم من خلالها معرفة النقص التي حدث في التربة الزراعية والتي سبب حدوث تدهور للمحاصيل الزراعية المختلفة.

 

دور العمال في المحافظة على النباتات وعلى الحقول الزراعية:

 

إذا لم تتوفر هذه العوامل في بعض التربة الزراعية أو في بعض المناطق يؤدي ذلك إلى حدوث نقص كبير وحدوث مشاكل تغذوية في التربة الزراعية وفي النباتات مثل بعض النباتات التي يكون حاجتها إلى أشعة شمسية.

 

وينبغي على المزارع أن يعمل على دعم التربة الزراعية عن طريق وضع الأسمدة ووضع العناصر التي لها دور كبير في دعم النباتات وفي دعم التربة وحمايتها من التدهور وحمايتها من نقص العناصر المعدنية والعناصر العضوية.

 

وينبغي على العاملين والمهندسين الزراعيين المختصين في المزرعة مراجعة التربة الزراعية ومراجعة العوامل التي تحدث للتربة بعد الزراعة وبعد عمليات قطف المنتوجات الزراعية، هذه العمليات لها دور كبير في تدهور التربة الزراعية إذا لم يتم العمل على دعمها وحرثها بشكل كبير وقلب التربة حتى يتم العمل على التخلص من الآفات الحشرية والآفات الزراعية التي تبقى بعد قطف المنتوجات الزراعية داخل البقايا النباتية البسيطة.

 

كيفية استصلاح الأراضي الزراعية:

 

يتم العمل على فحص عينات التربة الزراعية ويتم بعد ذلك معالجتها وفحصها بشكل جيد في المختبرات من قبل المختصين، في هذه الحالة يتم معرفة العناصر والفيتامينات والمواد العدنية والمواد العضوية في التربة الزراعية ومعالجتها بشكل مناسب وبطرق صحيحة، ويجب حماية التربة الزراعية من التدهور ومن النقص في العناصر ومعاملة التربة الزراعية في كل فصل حسب العوامل من ناحية الجودة الزراعية ومن ناحية حمايتها بشكل دائم.

المصدر
معهد بحوث البساتين/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردنيمحطة البحوث الزراعية/ الأردنوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى