الزراعةطرق الزراعة

المركبات الكيميائية التي لها تأثير على النباتات الزراعية

اقرأ في هذا المقال
  • المركبات الكيميائية التي لها تأثير على النباتات الزراعية
  • تطوير التربة الزراعية
  • تأثير المركبات على المحاصيل

المركبات الكيميائية التي لها تأثير على النباتات الزراعية:

 

يوجد العديد من المركبات الكيميائية المختلفة التي يتم استعمالها ضمن إطار الزراعة، هذه المركبات تتكون من العديد من العناصر معدنية والمواد العضوية.

 

حيث تكون هذه العناصر غنية جداً بالفوائد التي تحتاجها النباتات والتي لها دور كبير في المحافظة على المزروعات وعلى النباتات التي تكون متوفرة في الحقول، ولها دور كبير أيضاً في دعم الجودة الإنتاجية والجوردة الزراعية والمحافظة عليها، والتي بدورها أيضاً تعمل على منع الملوثات الزراعية من الدخول إلى المحاصيل وتسبب في حدوث مشاكل للتربة الزراعية وللمحاصيل التي تكون متوفرة في الحقول الكبيرة.

 

تطوير التربة الزراعية:

 

يتم العمل على تطوير التربة من الناحية الصحية ومن الناحية التغذوية للمحاصيل الزراعية المختلفة، وهذه المركبات تكون مدعومة وبشكل كبير بالعناصر التي لها دور في مساعدة النباتات على النمو بشكل جيد وبطريقة صحيحة دون حدوث أي نوع من المشاكل الخضرية في الإنتاج أو من الناحية الثمرية للمحاصيل، وهذه المركبات تكون غنية بالفوائد الصحية على المحاصيل التي تكون مزروعة داخل البيوت المحمية.

 

ويوجد بعض مركبات تكون الحاجة إليها بشكل بسيط جداً يقوم المزارعين باستخدامها والعمل بها ووضعها على النباتات؛ لأن هذه المركبات تكون ذات سعر رخيص جداً. وتعد المركبات الجيدة والتي يتم استعمالها على المحاصيل الخضرية والمحاصيل الثمرية هذه المركبات لها وظيفة حيوية فعالة على مستوى كبير في حماية النباتات والمحاصيل من الآفات الحشرية.

 

التي لها تأثير إيجابي على التربة الزراعية وعلى المحاصيل الخضرية التي تكون حديثة في النمو، هذه الآفات تعمل على امتصاص المواد العضوية والعناصر الغذائية بطرق غير صحيحة وتسبب حدوث مشاكل.

 

حيث تعمل المركبات الكيميائية على منعها من النمو ومن امتصاص الفوائد التي تكون في التربة الزراعية، كما ينبغي على العامل أن يتم مراقبة الآفات الحشرية بشكل كبير ومنعها من التكاثر ومنعها من النمو بطرق متتابعة؛ حتى لا تؤثر على المزروعات وعلى التربة الحديثة وعلى العناصر الغذائية التي لها دور وظيفي وحيوي في الحقول.

 

تأثير المركبات على المحاصيل:

 

هذه المركبات لها تأثير إيجابي على المحاصيل الزراعية في دعمها من الناحية الخضرية ومن الناحية الثمرية، إذ تعمل على دعم النباتات الخضرية في بداية عندما تبدأ النباتات بالنمو بطرق صحيحة وبطرق جيدة.

 

تعمل هذه المركبات على توفير العناصر الغذائية للمحاصيل بشكل مناسب وبطرق صحيحة، ولها تأثير اقتصادي على المحاصيل الزراعية في توفير المجموع الخضري للمحاصيل وزيادة في حجم النباتات وزيادة في المنسوب الثمري لبعض المحاصيل الثمرية.

المصدر
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردنيمعهد بحوث البساتين/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى