الزراعةطرق الزراعة

بناء نظام DIY في الزراعة المائية باستخدام PVC 

اقرأ في هذا المقال
  • بناء نظام DIY المائي باستخدام PVC
  • مزايا نظام الزراعة المائية PVC
  • اختيار طريقة الزراعة المائية المناسبة
  • كيفية عمل نظام DIY المائي

بناء نظام DIY المائي باستخدام PVC:

 

يُعد بناء نظام (PVC) للزراعة المائية طريقة ذكية لزراعة النباتات في منطقة صغيرة دون بذل الكثير من الجهد، ويمكن تعليقه على الحائط أو السياج، مما يعني أننا لسنا بحاجة إلى حديقة لممارسة الزراعة. وهناك الكثير من النباتات التي يمكن زراعتها في نظام PVC للزراعة المائية. وتشمل البصل، السبانخ، الثوم المعمر، الكوسا، الجرجير، القرع الأصفر، الخس، الريحان والخيار.

 

كما يمكن أيضًا زراعة جميع أنواع الكرنب، النعناع، البروكلي، الكزبرة والبازلاء. كما أن النباتات الأخرى التي يمكن تغذيتها في نظام PVC المائي هي الفلفل، الفراولة، الفلفل الحار، الطماطم الكرزية، البقدونس والفجل.

 

مزايا نظام الزراعة المائية PVC:

 

إن الميّزة الأكثر وضوحًا التي تقدمها PVC هي القدرة على تحمل التكاليف؛ حيث يُمكن أن يكون نظام الزراعة المائية القائم على المعدن أو البلاستيك مكلفًا للغاية. وميزة أخرى لها هي كفاءتها؛ حيث تعتبر أنابيب PVC أخف من مواد أنظمة الزراعة المائية الأخرى مثل الفولاذ، كما أنها ليست سامة وقابلة للذوبان.

 

بالإضافة إلى ذلك، تعمل أنظمة الزراعة المائية التي تستخدم أنابيب (PVC) بشكل جيد للغاية في الهواء الطلق على الرغم من الظروف الجوية المختلفة. وربما تكون الجودة هي ما يميز (PVC) عن المواد الأخرى، والتي يمكن أن تتعطل بمرور الوقت بسبب التعرض المستمر للمطر، كما يمكن أن يتحمل (PVC) العناصر القاسية ولن يمثل مشكلة إذا تم أخذه بالداخل.

 

أمّا من عيوبها الميل إلى التسبب في التلوّث، ويمكن أيضًا أن تدخل جذور النباتات داخل الأنابيب البلاستيكية؛ ومع ذلك يُمكن السيطرة على هذه المشاكل بسهولة.

 

اختيار طريقة الزراعة المائية المناسبة:

 

تسمح أنظمة الزراعة المائية بطريقة بين المد والجزر والتدفق بتدفق المياه عبر الأنابيب. وهُناك مضخة تعمل لمدة 15 دقيقة في الساعة تغمر الأنابيب بالمياه المليئة بالعناصر الغذائية. وبمجرد إيقاف تشغيل المضخة، يعود محلول المغذيات إلى الخزان؛ حيث إنه ببساطة يُكرر دورة المطر والجفاف.

 

أمّا تقنية المياه العميقة، فجذور النباتات المعلقة تكون مباشرة في محلول المغذيات، وتمتلئ الأنابيب البلاستيكية بالمحلول، وفي الوقت نفسه الأواني مع النباتات في مكانها الصحيح. وأخيرًا ، نحتاج إلى تحديد متوسط ​​النمو، ويمكن اختيار البيرلايت والفيرميكيولايت اللذان يعتبران مثاليين للجذور التي تحتاج إلى مزيد من الدعم، كما أن مكعبات الصوف الصخري مثالية لبدء البذور في نظام الزراعة المائية. كما سيتأثر حجم حديقة PVC المائية أيضًا بعدد النباتات التي ننوي زراعتها. وبشكل عام، يمكن تخصيص ست بوصات من PVC لكل مصنع.

 

كيفية عمل نظام DIY المائي:

 

  • تتطلب العملية قطع وتوصيل الأنابيب البلاستيكية، وقطع الثقوب، تنظيف النظام والتحكم في مستوى المياه في الأنابيب. وسنُبيّن كيفية بناء نظام PVC للزراعة المائية بمقاس 3 أقدام × 8 أقدام، وقادر على حمل ما يصل إلى 36 نبتة يصل ارتفاعها إلى ست بوصات. كما يمكنها أيضًا استيعاب ما يصل إلى 15 جالونًا من الماء  مع خزّان المغذيات الذي يحتوي على نفس الكمية تقريبًا، وسنحتاج أيضًا إلى مضخة مائية لهذا الغرض.

 

  • وباستخدام منشار الاختراق، نبدأ في قطع أربعة أنابيب PVC، ويجب أن يبلغ طول كل أنبوب 7 أقدام وست بوصات. ثم يتم قص قطعتين مقاس 6 بوصات والتي سيتم استخدامها في المُنعطفات على شكل حرف U لأكواع PVC. ثم نقوم بتنظيف نتوءات القطع باستخدام برايمر PVC، ومسك القطع معًا لبضع ثوانٍ عند لصقها لنتجنب ظهور القطع مرة أخرى.

 

  • ثم يجب وضع غراء الأنبوب PVC على نهاية الأنبوب واللفافات التي تغطي 1 بوصة في نهاية الأنبوب. وبمجرد أن تجف قطع u، فإن الخطوة التالية هي عمل ثقوب للنباتات. ومن الناحية المثالية، يجب ترك النظام ليجف طوال الليل قبل حفر الثقوب؛ حيث هذا من شأنه أن يجعل العملية أسهل في التنفيذ، ويضمن عدم تفكك النظام بأكمله أثناء حفر ثقوب النبات.

 

  • ويجب أن تكون فتحات المصنع أعلى الأنبوب PVC، والقيام بقياس 3 بوصات من مرفق الأنبوب مع وضع علامة عليه بنقطة. ويجب أن يحتوي كل أنبوب طويل يبلغ طوله 7 أقدام وست بوصات على تسع نقاط، وبمسافة 10 بوصات بينهما.

 

  • وبعد حفر الثقوب، يتم تنظيف النظام مرة أخرى وغسله عدة مرات للتأكد من أنه آمن من الكسر. وسنحتاج أيضًا إلى أكواب يمكن التخلص منها (16 أونصة) لصُنع الأواني الشبكية. ثم يتم صنع ثقوبًا صغيرة على جوانب الأكواب وقيعانها، مع جعل الثقوب صغيرة بما يكفي بحيث لا يستطيع أحد رؤيتها.

المصدر
معهد بحوث البساتين/ الأردن محطة البحوث الزراعية/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردنيوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى