الزراعةطرق الزراعة

حاجة النباتات والأراضي الزراعية إلى الأسمدة الزراعية في المحاصيل

اقرأ في هذا المقال
  • حاجة النباتات والأراضي الزراعية إلى الأسمدة الزراعية في المحاصيل
  • تقدير حاجة الأراضي للأسمدة الزراعية

حاجة النباتات والأراضي الزراعية إلى الأسمدة الزراعية في المحاصيل:

لا بد من معرفة أن النباتات والمحاصيل الحقلية والمزروعات التي يتم زراعتها في الأراضي، يجب أن تكون بحاجة إلى الأسمدة الزراعية بشكل كبير، وتعتبر الأسمدة الزراعية من الزراعات التي لها علاقة كبيرة في المساعدة على النمو الخضري والنمو الثمري بشكل مناسب وبطريقة صحيحة، وبطريقة تكون خالية من جميع المعوقات التي تصيب النباتات والتي لها علاقة كبيرة فيها.

ويعتبر السماد من العوامل والمصادر الأساسية التي تأخذها النباتات، والتي يمكن الحصول عليها للمساعدة على النمو بشكل أفضل وبطريقة لها القدرة على النمو بسرعة عالية، ولها العديد من الفوائد على النباتات، والتي يتم من خلال الأسمدة تعزيز العمليات الحيوية والعمليات الزراعية بشكل مستمر وبطريقة صحيحة.


يجب الاهتمام في العمليات الزراعية الأخرى وبالطرق الزراعية للنباتات ويجب الاهتمام في عمليات الخدمة الزراعية التي يجب أن تعطى للنباتات ويجب العمل بها قدر الإمكان ويجب المحافظة على هذه الطرق للمساعدة على النمو وللمساعدة على الإنبات من خلال استعمال عمليات الخدمة مثل العزق والخفّ والتسميد والري والتقليم بشكل صحيح وبشكل مناسب للنمو، وبشكل يساعد على إطلاق العمليات النباتية في الأغصان بطريقة صحيحة، ويجب العمل على هذه العمليات كل أسبوعين من الزراعة، ويجب العمل على برنامج زراعي وتحديد المواعيد الزراعية بطرق سليمة وصحيحة.

تقدير حاجة الأراضي للأسمدة الزراعية:

قبل أن تتم عملية التسميد، يجب العمل على فحص التربة الزراعية ويجب العمل بها وتقديرها بشكل صحيح، ويجب معرفة درجة خصوية التربة وكيفية العمل بها ودراسة هذه التربة ومعرفة مدى حاجتها للأسمدة الزراعية ومدى تحملها إذا كانت نسبة الأسمدة أكثر من الكمية اللازمة للزراعة، ويجب العمل على وضع برنامج وخطط وطرق يجب أن تكون هذه الطرق مدروسة بشكل كبير ومدروسة بطريقة صحيحة.


ويجب أن تكون هذه الأسمدة مناسبة للتربة ومناسبة للزراعة، ويجب أن يكون المستفيد الأكبر هو النبات الذي يجب أن يكون مناسب من ناحية النمو الخضري والنمو الثمري، وبعدها في المرحلة يأتي التراب بأنه هو المصدر الرئيسي الذي له علاقة كبيرة في النمو والذي له القدرة على توفير جميع الداعمات للنباتات الزراعية، لذلك يجب العمل على الالتزام بجميع الخطط في المزارع حتى يتم الإنتاج بشكل صحيح.

المصدر
المركز الجغرافي الملكي الأردنيوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنمعهد بحوث البساتين/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى