الزراعةمملكة الحيوانات

دجاج بلايموث روك

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ دجاج بلايموث روك
  • مواصفات دجاجة بلايموث روك
  • استخدامات دجاج بلايموث روك

دجاج بلايموث روك: هي سلالة من السلالات المحلية للدجاج في الولايات المتحدة، شوهد لأول مرة في ولاية ماساتشوستس في أواخر القرن التاسع عشر، وفي أوائل القرن العشرين كان دجاج بلايموث روك من الطيور ذات الشعبية الكبيرة في الولايات المتحدة، إنها سلالة ذات أغراض متعددة، وتربى من أجل لحومها وبيضها البني، ومن الطيور القوية التي لديها مقاومة للبرد، ويسهل التحكم فيها فهي جليسة جيدة.

تاريخ دجاج بلايموث روك:

تم رؤية دجاجة بلايموث روكفي المرة الأولى في بوسطن عام 1849م، ولم تظهر بعد ذلك لمدة عشرين عامًا أخرى، وفي عام 1869م قام المربي أبهام بتربية بعض دجاجات جافا السوداء، في ورسيستر ماساتشوستس، مع ديك له ريش ممدود ويتميّز بوجود مشط واحد، وتم تربيته بشكل انتقائي من أجل ريش مقطوع، وأرجل نظيفة (خالية من الريش).

ويعتقد أن دجاجة بلايموث روك الحديثة مشتقة منها، اورتبط أشخاص آخرون بتطوير (Plymouth Rock)، كما هو الحال مع سلالات الدجاج الأخرى بما في ذلك دجاج (Brahma)، ودجاج (Cochin) فكلاهما يتميّز بالونين البرتقالي والأبيض، وتشير الدراسات الجينومية على دجاج بلايموث الأبيض، إلى أنه من المحتمل أن تكون قد نشأت على شكل تقاطع بين سلالة الأب التي كانت في الأساس دومينيك، وسلالة الأمهات حيث ساهم كل من (Black Java وCochin) بنسب متساوية بشكل أساسي.

وكان نمط الريش المحظور هو النمط الأصلي، وتم إضافة ألوان أخرى لاحقًا، وفي عام 1888م تم إنشاء دجاج (White Plymouth Rock)، من خلال التكاثر الانتقائي على أمل أن يكون طائرًا متفوقًا في إنتاج اللحوم، وسرعان ما طغى على دجاج (Barred Rock) من حيث الشعبية، وأصبح الدجاج اللاحم الرائد في دول مثل الولايات المتحدة وأستراليا، ولا تزال الصناعات تستخدم (White Plymouth Rock) كأحد المنتجين الرئيسيين للحوم.

مواصفات دجاجة بلايموث روك:

دجاجة بلايموث روك تتميز أرجلها بأنها صفراء وخالية من الريش، ولها منقار باللون الأصفر كالقرن، ولديها ظهر طويل وعريض مع صدر ممتلئ إلى حد ما، وريشها رخو مقارنة بطيور الدجاج الأخرى، وتضع بيضًا بنيًا. إنها طيور شتوية شديدة التحمل وحاضنة، وعادة ما تكون مروضة وسهلة الانقياد، ولكنها يمكن أن تصبح عدوانية في ظل الظروف العصيبة، وديك روك بلايموث في الولايات المتحدة لونه أبيض.

استخدامات دجاج بلايموث روك:

دجاج بلايموث روك هي من سلالات الدجاج مزدوجة الغرض، ويتم تربيتها من أجل البيض واللحوم، حيث تضع حوالي 200 منها سنويًا. ويشيع استخدام دجاج بلايموث روك في إنتاج البيض البني الكبير واللحوم بكميات كبيرة.

وعلى وجه التحديد دجاج بلايموث روك الأبيض، نظرًا لأنه تم تربيته بشكل انتقائي للإنتاج الصناعي، وتشير الدراسات إلى أنها تنتج من الناحية الإحصائية المزيد من البيض واللحوم مقارنة بالتنوعات الأخرى في دجاج بلايموث روك. بالإضافة إلى ذلك فإنّ طبيعتها سهلة الانقياد وصلابتها تجعلها من الأنواع التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة وتربيتها بسهولة.



المصدر
Backyard Chickens، مارك رنسون، 2020The Complete Guide to Raising Chickens، اريك لوف، 2014Guide to Raising Chickens، جل ديمور، 1995The Beginner's Guide to Raising Chickens، مايك نيس، 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى