إنتاج حيوانيالزراعة

دور الإنتاج الحيواني في حماية الحيوانات النادرة

يقوم الإنتاج الحيواني على حماية الحيوانات من أي ظواهر غريبة التي تعمل على تقليل الظروف المساعدة الحيوانات، يقوم الإنتاج الحيواني على توفير حماية جيدة الحيوانات من خلال تنظيم خطط تساعد على مساندة الحيوانات، ويتم استخدام وسائل يقوم بها الإنتاج الحيواني على توفير احتياجات الحيوانات من حماية وتوفير مساكن جيدة وتكون محمية من الحيوانات الخارجية.

 

الإنتاج الحيواني وحماية الحيوان

 

يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام العديد من الخدمات التي تساعد على زيادة حماية الحيوانات، ويتم بناء محميات طبيعية تحوي على حيوانات ذات صفات مختلفة، مثل محمية الغزلان أو حيوان الرنة الذي يعتبر من الحيوانات النادرة، وكما يمكن عمل تهجين للصفات الوراثية من أجل صنع حيوانات بنفس المواصفات، وذلك من أجل حماية الحيوانات.

 

يقوم الإنتاج الحيواني على عمل برامج معينة يتم فيها حماية الحيوانات من أي تهديد قد يؤثر على إنتاجية الحيوانات، ويقوم الإنتاج الحيواني على حماية الحيوانات من خلال استخدام عدة أساليب منها:

 

1- حماية الحيوانات من الممرضات (الأمراض)

 

يقوم الإنتاج الحيواني على حماية الحيوانات من الأمراض المعدية والأمراض الجلدية، وذلك من خلال توفير معدات نظيفة، ويجب أن يتم تنظيف فراء الحيوانات من أي مواد عالقة قد تؤثر على الحيوان، ويجب تنظيف المعدات التي تستعمل في تربية وإنتاج الحيوانات قبل وبعد عملية الاستخدام، ومنها الآلات التي تستخدم لقص الصوف وأيضاً الآلات التي تستخدم في توزيع الطعام، ويجب الانتباه إلى نظافة الماء الذي يشرب منه الحيوان وأيضا الانتباه إلى الأوعية التي توضع بداخلها المياه، من أجل تقليل نسبة الأمراض التي قد تصيب الحيوانات عن طريق الماء.

 

ويجب أن يتم تعقيم المكان الذي يتم فيه إنتاج الحيوانات من أجل الحفاظ على المكان من الجراثيم، ويجب إبعاد مخلفات الحيوانات عن الحيوانات بشكل سريع وأن لا تتراكم المخلفات بشكل كبير، وذلك بسبب أن المخلفات الصادرة من الحيوانات تعتبر مساكن مناسبة البعوض التي تقوم توفر مكان مناسب لوضع بيضها والذي يؤثر سلباً على الحيوان.

 

2- حماية الحيوانات من المعدات

 

يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام معدات مناسبة لعملية الإنتاج، وعلى سبيل المثال يتم تفقد الأجهزة والمعدات التي تستخدم في عمليات الإنتاج الحيواني، وذلك من أجل حماية الحيوانات من المعدات التي لا تصلح في عملية الإنتاج الحيواني، ويتم القيام بعمل صيانة كاملة للأجهزة وبشكل مباشر من أجل الحفاظ عليها وأيضا من أجل تجنب الوقوع في أي خطأ.

 

3- حماية الحيوانات من الحيوانات الخارجية

 

يقوم الإنتاج الحيواني على اتباع أنظمة مناسبة من خلال استخدام خطط تساعد على زيادة حماية الحيوانات من الحيوانات الخارجية، وذلك من خلال عمل سياج خارجي يقوم على فصل محيط رعي الحيوانات عن محيط الحيوانات الخارجية وذلك في حال كانت الحيوانات في المراعي الطبيعية.

 

المصدر
إنتاج مزارع الحيوان، د. محمد مكي الربيعي، 2018إنتاج الحيوانات، محمد مكي الربيعي، 2018مصطلحات علمية في الإنتاج الحيواني، منذر بكر، 2016مبادئ الإنتاج الحيواني، د. محمد مكي الربيعي، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى