الزراعةطرق الزراعة

دور تسميد المغنيسيوم في التربة الزراعية

اقرأ في هذا المقال
  • دور تسميد المغنيسيوم في التربة الزراعية
  • حاجة التربة من المغنيسيوم
  • معالجة نقص المغنيسيوم في التربة الزراعية

دور تسميد المغنيسيوم في التربة الزراعية:

 

يتوفر عنصر المغنيسيوم في التربة بما نسبة تقدر (7-8) PH، وقد يقل بشكل بسيط جداً في الأراضي القلوية وتقدر نسبة النقص التي يحصل داخل الأراضي القلوية ب (5) PH، ومن أفقر الأراضي الزراعية التي يقل فيها المغنيسيوم الأراضي الرملية بنسبة (4) PH، قد يتوفر عنصر المغنيسيوم في التربة الزراعية بشكل ثابت، على شكل سائل ومن الممكن أن يذاب في المياه ويعطى بالعديد من طرق الري الزراعية، وقد يتوفر بصورة متبادلة في بعض الأحيان.

 

وقد تقل نسبته بشكل كبير في التربة الزراعية أكثر من عنصر الكالسيوم؛ بسبب الحاجة الكبيرة له والذي يتم امتصاصه عن طريق النباتات، وتحتاجه المحاصيل الزراعية بشكل كبير في تغذية المجموع الخضري والمجموع الثمري وجميع أجزاء النباتات، وتحتاجه التربة الزراعية بشكل مستمر؛ للحفاظ على الجودة الزراعية وللمحافظة على التربة من التكسر ومن التشقق.

 

حاجة التربة من المغنيسيوم:

 

إن الزيادة الكبيرة في عنصر المغنيسيوم داخل التربة الزراعية قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في النباتات؛ إذ تقل عملية امتصاص عنصر المغنيسيوم، وقد تظهر بعض الأعراض على النباتات وعلى السطح الخارجي للتربة الزراعية وقد يؤثر على امتصاص العناصر الزراعية الأخرى.

 

وفي بعض الأحيان قد يقوم المزارع أو العامل أو المهندس المختص في مجال إضافة الأسمدة الزراعية على المحاصيل بإضافة الجير على الأماكن التي يتم زراعة المحاصيل فيها، وقد تؤدي زيادة الجير في الأراضي الحامضية إلى حدوث زيادة عنصر المغنيسيوم الميسر لعملية الامتصاص، وإن الزيادة في عنصر الكالسيوم في بعض الأراضي قد يعمل على وقف عملية امتصاص عنصر المغنيسيوم، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل متعددة داخل النبات وفي التربة الزراعية.

 

لذلك يجب العمل على الحفاظ على العناصر الغذائية والأسمدة عند إضافتها للمحاصيل الزراعية، ويجب الالتزام بجميع البرامج والخطط التي يتم العمل عليها داخل المزرعة من قبل المختصين في مجال الأسمدة الزراعية، وعد المبالغة في إضافة العناصر؛ لأنه يؤدي إلى وقف عمليات امتصاص لبعض العناصر.

 

معالجة نقص المغنيسيوم في التربة الزراعية:

 

يمكن العمل على معالجة عنصر المغنيسيوم في حال تم لتعرض إلى الزيادة أو النقصان لبعض العناصر عن طريق إضافة حجر الجير الدولوميتي وإضافة كربونات المغنيسيوم والكالسيوم معدل (15-20) كم للدونم الواحد، والرش باستعمال المغنيسيوم المخلبي بمعدل(5-7)% للدونم الواحد.

 

المصدر
الإدارة العامة للارشاد والتنمية الريفيةوزارة الزراعة والإصلاح الزراعيالهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية مركز البحوث العلمي الزراعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى