الزراعةمملكة الحيوانات

سلالات أغنام السلوفينيا ومواصفاتها

اقرأ في هذا المقال
  • مواصفات أغنام السلوفينيا
  • أعداد أغنام السلوفينيا
  • سلالات أغنام السلوفينيا

أغنام السوفياتية هي سلالة من الأغنام المستأنسة، من الوادي الأعلى لنهر Soča أو Isonzo، والموجودة حاليًا في سلوفينيا، تربى في وادي Soča في سلوفينيا، وفي مناطق Resia و Tarvisio في فريولي في إيطاليا، وفي ستيريا وكارينثيا في النمسا، وتربى هذه السلالة للحليب واللحوم، وفي هذا المقال سنتعرّف على مواصفاتها وسلالاتها.

مواصفات أغنام السلوفينيا:

يطلق على أغنام السلوفينيا العديد من الأسماء، ففي سلوفينيا تسمى (Bovška Ovca)، وفي تسمى الإيطالية: (Plezzana)، وفي الألمانية تسمى (Krainer Steinschaf)، وقد تم تسمية السلالة باللغتين السلوفينية والإيطالية لمدينة بوفيك أو بليزو، وفي وادي ترينتا قد يطلق عليها أيضًا اسم ترينتاركا.


وأما عن المواصفات البدنية لأغنام السلوفينيا، فقد يكون لونها أبيض، أو في حوالي 30٪ من الحالات أسود أو بني، ولها أذنان صغيرة، وأرجل قصيرة رفيعة، وبطنها مكشوف، وتميل الأرجل الخلفية للأمام، حتى تتمكن من المشي في المروج شديدة الانحدار بسهولة.


ويصل ارتفاع الكباش إلى 64 سم (25 بوصة)، والنعاج 60 سم (24 بوصة)، وتوفر النعجة المتكاثرة حملاً في كل 210 يومًا، وفي ذلك الوقت تنتج 221 كغم (487 رطلاً) من الحليب، مع 6.3٪ من الدهون.

أعداد أغنام السلوفينيا:

في عام 2012 تم الإبلاغ عن عدد الأغنام في سلوفينيا، والذي بلغ 3500 نسمة، وتقدر مصادر أخرى عدد الأمثلة الأصيلة هناك بـ 1200، وتم الإبلاغ عن عدد الأغنام الموجودة في النمسا في نطاق 2719- 4000 في عام 2012.


وتعد أغنام السلوفينيا واحدة من اثنين وأربعين سلالة، من الأغنام المحلية الأصلية ذات التوزيع المحدود، والتي يتم الاحتفاظ بكتاب قطيع لها من قبل (Associazione Nazionale della Pastorizia) الرابطة الوطنية الإيطالية لمربي الأغنام، وفي عام 2013 كان كتاب القطيع فارغًا ويقدر عدد أغنام السلوفينيا إيطاليا بحوالي 40-50 فرداً.

سلالات أغنام السلوفينيا:


يوجد ثلاث سلالات من أغنام السلوفينيا، وقد تم تحديد ما إذا كانت هذه الأشكال المتعددة تؤثر على الأداء التناسلي.


وتم استخدام إجمالي 100 نعجة بوفشكا، و 110 إستريان برامينكا، و 108 نعجة جيزرسكو-وسولافسكا، حيث وُضعت الكباش مع النعاج (بوفشكا) في 10 أكتوبر، وفي 20 سبتمبر مع (استريان برامينكا).


وفي كل مزرعة تم تسجيل تاريخ الحمل وعدد المواليد الجدد، لتقييم معدل الخصوبة، وعدد الأيام من وضع الكبش مع النعاج إلى الحمل (DRIL)، وحجم القمامة، مع الحفاظ على كباش (Jezersko-Solčavska) مع نعجة القطيع على مدار العام، وتسجيل البيانات المتعلقة بالحمل خلال العام بأكمله.


وأشار تسلسل الحمض النووي إلى وجود ثمانية اختلافات في النوكليوتيدات، وكان هناك ارتباط بين الأنماط الجينية، وخصوبة أكبر نسبيًا بالنسبة لسلالة (استريان برامينكا) (Istrian Pramenka)، وخصوبة أقل بالنسبة لسلالة (Jezersko-Solčavska)، وتمت دراسة الأشكال المتعددة المرتبطة بالأداء التناسلي في السلالات السلوفينية الثلاث.



المصدر
Atlante delle razze autoctone، دانييل بيجي، 2008Verein zur Erhaltung seltener Nutztierrassen، كرينر ستينشاف، 2013Storys Guidete Raising sheep،اكاريوس&سيمونز، 2001 sheep small scale،اكاريوس&سيمونز، 2005 Living with sheep، هانسن&تشاك وستر، 2005sheep &Goat medicine، ديفيد جي بيو، 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى