إنتاج حيوانيالزراعة

طائر الحجل التايواني

اقرأ في هذا المقال
  • تصنيف طائر الحجل التايواني.
  • مواصفات طائر الحجل التايواني.
  • الموطن الأصلي لطائر الحجل التايواني.
  • سلوك طائر حجل التايواني.
  • نسبة وجود الحجل التايواني في العالم.

الحجل التايواني: حجل التل التايواني (Arborophila crudigularis)، هو نوع من الطيور في عائلة (Phasianidae)، ويوجد فقط في تايوان، وموطنه الطبيعي هو الغابات ذات الأوراق العريضة، وهو من الطيور المهددة بفقدان الموائل، ولكن في الوقت الحاضر يصنفها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) على أنها أقل أهمية.

تصنيف طائر الحجل التايواني:

وصف روبرت سوينهو هذا النوع في عام 1864م، مقترحًا أنه ينتمي إلى جنس جديد (Oreoperdix)، وكان لدى الطائر بقعة حمراء قبيحة المظهر على الحلق، واعتقد سوينهو في البداية أن الطائر مصاب بسبب وجود رقعة حمراء على أسفل عين الطائر، لكنه وجد أن الرقعة كانت طبيعية بعد الفحص الدقيق.

ومن المحتمل أن تكون البقعة الحمراء موجودة فقط في موسم التكاثر، وهو نوع أحادي النمط، يتم وضعه الآن في جنس أربوروفيلا. والاسم المحدد (crudigularis) مشتق من الكلمات اللاتينية، وأشارت دراسة أجريت عام 2015م إلى أن أقرب أقربائها، ليسوا في البر الرئيسي للصين، ولكن في جنوب شرق آسيا، وأنهم ينتشرون على طول مناطق الجرف القاري، المعرضة لانخفاض مستويات سطح البحر خلال العصر الجليدي.

مواصفات طائر الحجل التايواني:

يبلغ طول حجل تايوان حوالي 28 سم (11 بوصة)، ويزن الذكر حوالي 311 غم (11.0 أونصة)، وتزن الأنثى حوالي 212 غم (7.5 أونصة)، ولها تاج رمادي، والرأس له جوانب سوداء، وحاجب أبيض، وذقن ورقعة أسفل العين، والحلق أبيض وهناك نصف ياقة سوداء.

الأجزاء العلوية تكون رمادية زيتونية مع خطوط سوداء، وهناك ثلاثة أشرطة رمادية على الأجنحة المستديرة مائلة للحمرة، والذيل قصير ومستدير، والأجزاء السفلية رمادية زرقاء، مع خطوط بيضاء على الأجنحة، والعين سوداء مع حلقة حمراء ضيقة حولها، ولون المنقار أزرق – رمادي، والقدمان برتقالية حمراء، والطائر الأنثوي شبيه بالذكور، لكن لديه خطوط أقل على حلقه وخطوط أكثر على جوانبه.

الموطن الأصلي لطائر الحجل التايواني:

هذا الحجل مستوطن في تايوان، ويوجد في الجبال الوسطى والشرقية، وتعيش طيور الحجل عادةً في غابات عريضة الأوراق، وتم العثور عليها على ارتفاعات (700 – 3000 متر) فوق مستوى سطح البحر، بشكل رئيسي على ارتفاع (1500 – 2000 متر).

سلوك طائر الحجل التايواني:

صوت حجل تايوان هو سلسلة متصاعدة ومنخفضة من مكالمات الجورو، وغالبًا ما يتم سماع الثنائي والجوقات، والمكالمات الفردية مماثلة لتلك التي يصدرها الثرثار ذو العنق الأسود. ويتغذى في مجموعات من طائرين أو ثلاثة، ويأكل ديدان الأرض والتوت والبذور والشتلات والحشرات، ويتكاثر من مارس إلى أغسطس حسب الارتفاع، ويعشش في شق أو تحت شجرة، ويوجد ستة إلى ثمانية بيضات بيضاء في مخلب، وتحتضن لمدة 24 يومًا تقريبًا.

نسبة وجود الحجل التايواني في العالم:

يقدر حجم سكان هذا النوع بأكثر من 10000 طائر ناضج، ومن المحتمل أنه يتراجع خارج المناطق المحمية نتيجة لإزالة الغابات. وأدرجها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في القائمة المنسدلة، إلى الأنواع الأقل إثارة للقلق في عام 2014م، لأنّ عدد سكانها ومداها أكبر من التقديرات السابقة، ويحدث في العديد من المتنزهات الوطنية والمحميات الطبيعية.

المصدر
The North American Quails, Partridges, and Pheasants،باول، 2017Grouse and quails of North America، باول، 1973 Partridges, Quails, Francolins, Snowcocks, and Guineafowم، فيليب، 1995Frank Schley's American Partridge and Pheasant Shooting، فرانك، 1877The Quails, Partridges, and Francolins of the World، باول، 1988Helm Dictionary of Scientific Bird Names، جيمس، 2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى