الزراعةطرق الزراعة

صفات الأسمدة للتربة الزراعية

اقرأ في هذا المقال
  • صفات الأسمدة للتربة الزراعية
  • التغيرات التي تحدث للتربة بفعل الأسمدة

صفات الأسمدة للتربة الزراعية:

تختلف الصفات باختلاف عوامل التشكيل في التربة الزراعبة ويمكن ملاحظة هذا الاختلاف باختلاف التربة وملاحظتها بالعين المجردة، ومن هذه الصفات التي يمكن ملاحظتها الصفات والخصائص الفيزيائية باختلاف في اللون والعمق ودرجة الصلابة والتغيرات الشكلية التي تطرأ على التربة والتراكيب الحيوية.


بالنسبة للعمق فيعتمد على مدى تحمل هذه التربة للتغيرات الفيزيائية، وتعتبر هي المسافة بين الحدود الدنيا والطبقة العليا، كما يعتمد العمق الكبير على تحمل الطبقات وتحمل العمق، وكلما كانت الطبقات السطحية التي يكون عمقها من (15)- (20) سم كلما زاد على تحمل الأسمدة الطبيعية والكيميائية.

التغيرات التي تحدث للتربة بفعل الأسمدة:

يُعد اللون من الأمور التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة ويمكن ملاحظتها في التغير في الخصائص الترابية ويمكن معرفة هذه التغيرات عن طرق المواد العضوية التي تتأكسد بفعل العوامل التي تكون في التربة مثل تغير الكالسيوم والحديد فيها وتظهر الأعراض عن طريق عمل فحوصات مخبرية وبدقة كبيرة من قبل خبراء، وتُعد الطبقات التي تكون لونها غامق تدل على أن التراب يحتوي على مواد عضوية كبيرة نسبياً، وإذا كان لونها فاتح فإنه يدل على محتواها المنخفض من المواد العضوية.

المصدر
المركز الجغرافي الملكي الأردنيوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنمعهد بحوث البساتين/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى