الزراعةزراعة الخضروات

طريقة زراعة البازلاء

اقرأ في هذا المقال
  • مناخ البازيلاء
  • تربة البازيلاء
  • مواعيد زراعة البازيلاء
  • طرق الزراعة وكمية التقاوي للبازيلاء
  • عمليات الخدمة بعد زراعة البازيلاء
  • أصناف البازيلاء
  • آفات البازيلاء
  • النضج والجني للبازيلاء

تُزرع البازلاء للاستفادة من بذورها الخضراء والجافة ويتم استعمالها في الطهي طازجة أو مجمدة أو معلبة أو مجففة، وتُعدّ من أقل المحاصيل التي تزرع، كما لها القدرة على تثبيت النيتروجين الجوي في التربة، ثمارها قرنية وأوراقها مركّبة وتحتوي على نسبة عالية من البروتين.

مناخ البازلاء:

البازلاء نبات شتوي تنبت بذورة على درجة حرارة (18)س ولا تنبت إذا انخفظت درجة الحرارة عن (5)س ودرجة الحرارة المناسبة لنمو النبات (20-23)س فأن أرتفاع الحرارة يقلل من المحصول وتكون قرون صغيرة الحجم وتقل جودة الثمار والبازلاء تحتاج إلى ضوء ويقل الأنتاج إذا زرعت في مكان ظليل.

تربة البازلاء:

تزرع البازلاء في جميع أنواع الأراضي الرملية والطينية والثقيلة جيدة الصرف والتهوية وأفضل درجة حموضة (PH 5.5_6.8).

مواعيد زراعة البازلاء:

تُزرع البازلاء في عدة مناطق متعددة وفي المناطق المرتفعات والبادية من شهر(11-3) وفي المناطق الشفاغورية من شهر(11-3) وفي الأغوار من شهر(11-12).

طرق الزراعة وكمية التقاوي للبازلاء:

الزراعة المكشوفة: تقسم الأرض إلى أتلام عرض كلَ منها (60-70) سم إذا زُرعت على طريقة الريش، وتوضع البذور في الحفر عمقها من (2-4) سم وتكون المسافة بين النبات (7) سم للأصناف القصيرة و(15) سم للأصناف الطويلة المتسلقة، وتزرع البذور بالطريقة الجافة، أي بالتربة الجافة وثم تروى أو في التربة الرطبة ثم تروى ريّاً خفيفاً.

عمليات الخدمة بعد زراعة البازلاء:

الترقيع: تزرع الجور الغائبة بعد (10-11) يوماً.

الخف: يُترك نبتة واحدة في الحفرة ويتخلص من الزائد منها.

العزق: تعزق الأعشاب الظاهرة في الأتلام عند الحاجة، كما يجب عدم التعمق في العزق؛ لأن جذورالبازلاء سطحية فتقطيعها يؤدي إلى الإزهار.

الريَ: تروى البذور عند الزراعة ويوقف الري حتى يكتمل الإنبات، إلّا إذا جفّت التربة فتروى ريّاً خفيفاً وتطول فترات الريّ في مرحلة النمو؛ لمساعدة الجذور على التعمق، وفي مرحلة الإزهار يتوقّف الريَ مع عدم التعطّش وفي مرحلة نمو القرون تزداد الحاجة إلى الماء لزيادة كمية القرون وزيادة البذور فيها.

التسميد: لا تحتاج نبات الفصيلة البقولية إلى كثير من الأسمدة.

أصناف البازلاء:

أسجرو وأدوارد وبروجرس ولنكولون وآلاسكا.

آفات البازلاء:

المن والدودة القارضة والخنافس والبياض الدقيقي والبياض الزغبي والصدأ والهالوك.

النضج والجني للبازلاء:

تُقطف القرون الخضراء بواسطة اليد بشدها إلى الأعلى عند امتلائها وهي طرية، قبل أن تصّفر(تُصبح صفراء اللون) بعد (70-90) يوم وتقطف القرون كل (3-7) أيام ويُستمر قطفها شهرين تقريباً.

المصدر
المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجياحسين محمد العروسي،النبات العامالمركز الجغرافي الملكي الأردني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى