الزراعةزراعة الفاكهة

طريقة زراعة الجوافة

اقرأ في هذا المقال
  • مناخ الجوافة
  • تربة الجوافة
  • مواعيد زراعة الجوافة
  • طرق الزراعة وكمية التقاوي للجوافة
  • عمليات الخدمة بعد زراعة الجوافة
  • أصناف الجوافة
  • آفات الجوافة
  • النضج والجني للجوافة

تُزرع الجوافة للاستفادة من ثمارها؛ لاحتوائها على العديد عن العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتين والكربوهيدرات والعديد من الفيتامينات والألياف الغذائية، البوتاسيوم وهو من أحد العناصر الغذائية المهمة لموازنة السوائل في الجسم، يعمل على تنظيم ضغط الدم ويعمل على تقوية الجهاز المناعي.

مناخ الجوافة:

الجوافة من الفاكهة التي تحب المناخ الدافئ، حيث أن الانخفاض في درجات الحرارة أو ارتفاع الحرارة العالية يمكن أن تؤدي إلى إتلاف أشجار الجوافة، بينما يمكن لأشجار الجوافة إنتاج الفاكهة مرتين في الموسم في المناطق التي يكون فيه المناخ مناسباً.

تربة الجوافة:

يمكن زراعة الجوافة في عدة أنواع من التربة، ولكن يفضل زراعة الجوافة في التربة الغنية بالعناصر الغذائية والتربة الخصبة جيدة الصرف والتهوية وسهلة الحراثة.

مواعيد زراعة الجوافة:

هناك نوعان من أشجار الفاكهة، الأول يمكن زراعته في شهر يناير وفيراير، وهذا من النوع المتساقط للأوراق، أما النوع الثاني يزرع في شهر أكتوبر ونوفمبر، وهذا النوع من الأشجار الدائمة.

طرق الزراعة وكمية التقاوي للجوافة:

يوجد العديد من طرق زراعة الجوافة، منها طريقة زراعة البذور، وهي من أحدى أسهل الطرق في الزراعة ومضمونة جداً ونموها ملحوظ وسريع، والطريقة الأخرى الزراعة بالعقل، ولكن لا ننصح بالزراعة بهذه الطريقة؛ لأن نموها بطيء جداً وبالتالي تسبب خسائر للمزارع.

عمليات الخدمة بعد زراعة الجوافة:

  • التسميد: يجب العناية بتسميد أشجار الجوافة وخاصة أثناء الزراعة، حيث يضاف السماد البلدي المتخمر بمعدل، (2-3) طن، للدونم وتضاف أيضاً الأسمدة العضوية بمعدل، (6-7) كغم، الأسمدة الزتية بمعدل، (1-2) كغم للدونم، وتضاف هذه الأسمدة أثناء فترة الشتاء.

  • الري: يجب عدم الإهمال في ريّ الجوافة وخاصة في فصل الصيف أثناء ارتفاع درجات الحرارة ويجب التنظيم في ري الجوافة أثناء إنتاج المحصول، كما أن قلة الريّ في هذة الفترة تؤدي إلى تدني جودة المحصول.

  • التقليم: يجب العناية بالتقليم وإزالة الأغصان المصابة والضعيفة ولأزالة السرطانات والأفرع التي تنمو على الساق، أما الأشجار الكبيرة يجب إزالة الأغصان المتزاحمة لفتح قلب الشجرة.

  • العزق: يجب إزالة الأعشاب الضارة التي تنافس الجوافة على العناصر الغذائية والمواد العضوية الموجودة في التربة كلما ظهرت، ويجب إزالة الأعشاب بطريقة سطحية؛ حتى لا تتأثّر الجذور.

أصناف الجوافة:

سافيدا، لنكو، البلدي، النباتي، الشتوي، الهرم، المعمورة، رد انديان.

آفات الجوافة:

ذبابة الفاكهة، حشرة الموالح الشمعية، حشرة الزيتن الشمعية، الق، الثاقب الماص، العفن الأسود.

النضج والجني للجوافة:

الجوافة من المحاصيل التي تنضج بسرعة وغزيرة الحمل والإنتاج، يمكن معرفة نضج الثمار عن طريق وصول الثمار إلى الحجم المناسب وتغير لون الثمار من الأخضر إلى الأصفر وزيادة طراوة لب الثمار وفقدان الصلابة، تقطف ثمار الجوافة بعناية جيدة وتعبّأ في صناديق خاصة ومن ثم تسوق.

المصدر
الفاكهة مستديمة الخضرةحسن أزيادة وآخرون/الأنتاج النباتي للعلوم الزراعيةإبراهيم خيري عتريس إبراهيم/أمراض وآفات أشجار الفاكهةمصدر الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنلوجياالمركز الجغرافي الملكي الاردني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى