الزراعةزراعة الفاكهة

طريقة زراعة الكاكاو

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة زراعة الكاكاو
  • زراعة الكاكاو

طريقة زراعة الكاكاو:

يزرع الكاكاو للاستفادة من ثماره الكبيرة في الحجم، التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان، إذ يستخرج من الثمار البذور التي تستخدم في العديد من العمليات الغذائية التي تدخل في الصناعات الغذائية المهمة مثل صناعة الكاكاو وصناعة القهوة والتي تدخل في صناعة المشروبات الساخنة وفي أطباق الحلويات، ويحتوي عناصر غذائية مثل عنصر البيورين.


تنمو في المناطق التي يتوفر فيها الحرارة والرطوبة الطبيعة المناسبة للكاكاو، إذ يُعد الموطن الأصلي لهذه النباتات هي المكسيك وأمريكيا الجنوبية قبل (400) سنة، وتمتاز هذه الأشجار بأنها تحتوي على أوراق كبيرة الحجم مناسبة للمحافظة على الثمار من أشعة الشمس القوية والتي لها دور كبير في التأثير على النباتات والمحصول.


زراعة الكاكاو:

يُزرع الكاكاو للاستفادة من ثماره، وتزرع على بعد (3*3) متر مربع؛ لأن أشجار الكاكاو تمتاز بطولها وحجمها؛ إذ يبلغ طول الأشجار ما يقارب (9-10) متر وعرضها (3) متر، تتم عملية زراعة أشجار الكاكاو بحفر الجور جيداً ويتم وضع الأشجار بعناية حتى لا تتأثر الجذور، وبعدها تتم عملية الري مباشرة ويجب أن تتم عملية تنظيم الري في المرحلة الأولى من الزراعة ويجب عدم الإفراط بالري في مرحلة النمو الخضري؛ حتى لا يتأثر النبات.

المصدر
معهد بحوث البساتين/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى