الزراعةزراعة الخضروات

طريقة زراعة بذور الرشاد

اقرأ في هذا المقال
  • بذور الرشاد
  • أنواع بذور الرشاد والظروف اللازمة لزراعتها
  • كيفية الاهتمام ببذور الرشاد
  • زراعة بذور الرشاد في حاويات
  • الآفات والأمراض التي تصيب بذور الرشاد
  • حصاد بذور الرشاد
  • تخزين وحفظ بذور الرشاد
  • فوائد بذور الرشاد

بذور الرشاد:

يُطلق على رشاد الحديقة أيضًا اسم حب الرشاد عريض الأوراق، وهناك أنواع أخرى من حب الرشاد: حب الرشاد المجعد والجرجير، وهي خضروات سريعة النمو في الطقس البارد. يتم زرع حب الرشاد في الحديقة في وقت مبكر من الربيع، أي في وقت مبكر من 4 أو 6 قبل الصقيع الأخير، أو زراعة حب الرشاد في الداخل على مدار السنة.


حب الرشاد سريع النمو من البذور؛ حيث سيكون جاهزًا للحصاد بعد 15 إلى 20 يومًا من الزراعة. يتم زرع المحاصيل المتتالية حتى منتصف الصيف، ويزرع حب الرشاد مرة أخرى في أوائل الخريف لحصاد الخريف والشتاء.

أنواع بذور الرشاد والظروف اللازمة لزراعتها:

رشاد الحديقة (Lepidium sativum): المعروف أيضًا باسم الرشاد العريض، له أوراق خضراء زاهية مسطحة بطول 4 بوصات وعرض 2 بوصة. يُطلق على رشاد الحديقة البينالي، عشب الفلفل، جرجير الفلفل وجرجير الخردل. وأحيانًا ما يطلق على الرشاد ذو الأوراق الذهبية عريضة الأوراق اسم الرشاد الأسترالي. رشاد الحديقة هو نبات سنوي يزدهر في التربة الرطبة.

حب الرشاد المجعد (Barbarea vernapraecox): والذي يُطلق عليه أيضًا اسم الكريسون أو حب الرشاد الشتوي المبكر، أو حب الرشاد المرتفع، له أوراق مقسمة بدقة تشبه البقدونس أو الشيرفيل فوق سيقان متفرعة رفيعة. الرشاد المجعد لونه أخضر داكن ويسمى أيضًا الرشاد المجعد، الرشاد المجعد الناعم، الطحالب والرشاش المجعد. الرشاد المجعد هو نبات حولي، يزدهر في التربة الرطبة.

الجرجير(Rorippa nasturtium-aquaticum): ينمو نبات الجرجير في الداخل في وعاء من الماء، أو على طول جانب مجرى مائي. الجرجير هو نبات سنوي ينمو في التربة في المياه الجارية برفق.

ينمو حب الرشاد بسهولة من البذور، ويمكن أيضًا أن يتكاثر من قطع الساق أو العقل. ممكن أن ينبت حب الرشاد على مناشف ورقية مبللة بالماء أو قطن مبلل. وينمو نبات واحد من كل حبة رشاد، يتم زرع محاصيل متتالية كل أسبوعين من أجل حصاد مستمر.

الموقع المناسب لزراعة بذور الرشاد:

ينمو نبات الرشاد في الظل أو شبه الظلم، وتنمو حديقة الرشاد والرشاد المجعد في تربة طميية رملية رطبة، لكن جيدة التصريف. بينما يُزرع الجرجير في وعاء به تربة رملية غنية بالسماد، مغمورة بالمياه الجارية. ويفضل حب الرشاد درجة حموضة التربة من 6.0 إلى 6.8.

الوقت المناسب لزراعة الرشاد:

الرشاد هي نباتات سنوية ذات طقس بارد، ويُزرع حب الرشاد في الحديقة في وقت مبكر من الربيع، في وقت مبكر من 4 أو 6 قبل الصقيع الأخير، أو يتم زراعة حب الرشاد في الداخل على مدار السنة. ينبت حب الرشاد في حوالي 14 يومًا عند 45 درجة فهرنهايت، أي 7 درجات مئوية. بينما رشاد الحديقة ينمو بسرعة من البذور؛ حيث سيكون جاهزًا للحصاد بعد 15 إلى 20 يومًا من الزراعة.


يتطلب حب الرشاد المجعد 40 إلى 50 يومًا للوصول إلى مرحلة النضج، ولكن يمكن أن يبدأ الحصاد بعد 15 يومًا من البذر. لكن يتطلب الجرجير من 55 إلى 70 يومًا للوصول إلى مرحلة النضج. يتم زرع حب الرشاد كل 10 أيام للحصاد المستمر خلال منتصف الصيف، ويمكن أن يصبح حب الرشاد لاذعًا وغير صالح للأكل في الطقس الحار. يتم زرع حب الرشاد في أواخر الصيف؛ لحصاد الخريف والشتاء.

المسافة المناسبة لزراعة الرشاد:

يزرع رشاد الحديقة وبذور الرشاد المجعد على عمق ¼ بوصة (6.5 مم)، يتم زرع البذور بشكل كثيف في صفوف واسعة، والشتلات على بعد 6 بوصات (15 سم). أما المسافة بين الصفوف تكون من 18 إلى 24 بوصة (45-61 سم)، يُمكن زرع محاصيل متتالية كل 10 إلى 14 يومًا. أما الجرجير فتنمو في حاويات مغمورة.

المتطلبات المائية والغذائية لبذور الرشاد:

يتطلب حب الرشاد للنمو توفر الرطوبة، لا يُمكن أن ندع الجذور تجف. أما الجرجير تنمو في المياه الجارية برفق، بينما تنمو حب الرشاد في التربة الغنية بالسماد القديم. يُمكن جمع البصل، الثوم المعمر، النعناع، نباتات الشتاء الخضراء والمحاصيل الصغيرة الأخرى مع زراعة الرشاد،.

كيفية الاهتمام ببذور الرشاد:

  • يجب الحفاظ على التربة خالية من الأعشاب الضارة.

  • تجنب زراعة حب الرشاد في الشمس المباشرة.

  • نشل حب الرشاد مرة أخرى لتعزيز أوراق الشجر الجديدة.

زراعة بذور الرشاد في حاويات:

يمكن زراعة رشاد الحديقة والمجعد في حاويات وأواني وصناديق، مع زرع البذور بغزارة؛ حيث أن الرشاد لا يزعجه الاكتظاظ. ويمكن زراعة رشاد الحديقة في الداخل على حافة النافذة، مع استخدم وعاء ذو تصريف جيد والحفاظ على رطوبة التربة.

الآفات والأمراض التي تصيب بذور الرشاد:

فعلياً لا يوجد هناك أمراض أو آفات خطيرة تُصيب بذور الرشاد.

حصاد بذور الرشاد:

نقوم بقص أطراف حب الرشاد أو قصها حسب الحاجة، حيث نبدأ بتقطيع النباتات عندما يصل طولها من 3 إلى 4 بوصات (7-10 سم). ستنمو النباتات المقطوعة إلى 1/2 بوصة (12 مم) بسرعة. يكون حب الرشاد أكثر رقة في مرحلة أوراق البذور المبكرة، يمكن حصاد حب الرشاد قبل أن ينضج، ويمكن أيضًا استخدام البراعم طازجة.

تخزين وحفظ بذور الرشاد:

يمكن تخزين حب الرشاد في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع، ويمكن أن تنبت البذور بهذه الفترة.

فوائد بذور الرشاد:

  • يقلل من أعراض الربو: على الرغم من أن الربو هو نوع من الأمراض التي لا يمكن علاجها تمامًا، إلا أنه يمكن تقليل أعراض الربو عن طريق تناول بذور حب الرشاد التي تحتوي على مركب فعال للمساعدة في تحسين وظيفة الرئة لمرضى الربو.

  • ممتاز لفقدان الوزن: يتم خلط بذور حب الرشاد بالماء وشربها في الصباح عندما تكون معدتك فارغة. إنها طريقة فعالة وطبيعية لفقدان بعض الوزن.

  • مُعالج طبيعي للإمساك: من الأشياء المدهشة التي يمكن أن تحصل عليها من تناول بذور حب الرشاد هي قدرتها على مساعدتك في التعامل مع الإمساك. فقط نتأكد من تناوله بانتظام للمساعدة في تحسين الهضم.

  • تستخدم بذور الرشاد كمعزز للمناعة: جميع أجزاء حب الرشاد هي مقوي طبيعي للمناعة، بما في ذلك البذور؛ حيث ستعمل على تحسين مناعتك عن طريق تقليل مستوى التوتر الذي قد يؤثر على مناعتك بطريقة سلبية.

  • تعزز إنتاج كرات الدم الحمراء: محتوى الحديد الموجود في بذور حب الرشاد مرتفع جدًا، وأحد الفوائد الصحية للحديد هو تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء.

  • يعالج الرشاد فقر الدم: سيساعد محتوى الحديد في تحسين إنتاج كرات الدم الحمراء. بمعنى آخر، فهو اختصار لعلاج جميع الحالات الصحية التي يسببها نقص الحديد وأحدها فقر الدم.

  • تساعد بذور الرشاد على تنظيم الدورة الشهرية: يمكن للنساء اللواتي يعانين من مشكلة في الدورة الشهرية، أن يستهلكن بذور حب الرشاد؛ لأنها تحتوي على مادة كيميائية نباتية معينة تشبه هرمون الاستروجين للمساعدة في جعل الدورة الشهرية غير المنتظمة منتظمة.

  • يوصى به للأم أثناء الرضاعة الطبيعية: أثبتت بعض الدراسات البحثية أن تناول بذور حب الرشاد قد يساعد في تحسين إنتاج الحليب؛ بسبب البروتين والحديد الموجود في كل من الأوراق الخضراء والبذور.

  • الرشاد معزز ذاكرة ممتاز: تحتوي بذور حب الرشاد على مركب عضوي محدد معروف باسم حمض اللينوليك والأحماض الدهنية الأراكيدية؛ حيث أن مزيج هذه المركبات العضوية يُعد تقوية لذاكرة ممتازة.

  • يمكن أن يكون بمثابة مقشع طبيعي: عندما تعاني من البرد الخفيف أو التهاب الحلق أو السعال، فإن مجرد مضغ قليل من بذور حب الرشاد قد يساعد على تقليل الأعراض؛ حيث يمكن أن يكون بمثابة مقشع طبيعي بسبب نكهته اللاذعة.

  • يعالج بعض الأمراض الجلدية: في بعض الحالات مثل حروق الشمس لن تكون قاتلة، ولكن ليس من السهل التعامل معها أيضًا، فمجرد تحويل بذور حب الرشاد إلى معجون واستخدامها في منطقة حروق الشمس، قد يساعد في تهدئة حروق الشمس. كذلك يطبق على الشفاه الجافة لعلاجها.

  • قد يمنع الرشاد تساقط الشعر: يمكن تناول بذور حب الرشاد أو استخدامها كمعجون للشعر للمساعدة في منع تساقط الشعر. ويرجع ذلك إلى محتوى المعادن الموجودة في بذور حب الرشاد مثل البوتاسيوم، المنغنيز والحديد.

  • طريقة طبيعية لعلاج الإسهال: لا توجد طريقة سهلة للوقاية من الإسهال، وأفضل شيء يمكن أن تفكر فيه هو كيفية علاج الإسهال بشكل طبيعي وفعال. المعجون المصنوع من بذور حب الرشاد ليس فقط قادرًا على علاج الإسهال الشائع، ولكن أيضًا الزحار بسبب عوامله المضادة للبكتيريا الموجودة فيه.

  • يحتوي على خصائص مضادة للسرطان: تحتوي بذور حب الرشاد على بعض مضادات الأكسدة القوية للمساعدة في مكافحة أسوأ آثار الجذور الحرة.

  • قد يساعد في علاج المغص عند الأطفال: على الرغم من أن سبب المغص عند الرضع لا يزال أمرًا يجب مناقشته، إلا أن بذور حب الرشاد المطحونة التي يتم خلطها بالماء يمكن أن تساعد في تهدئة المغص عند الرضع.

  • بذور الرشاد مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية: بعض مضادات الأكسدة القوية الموجودة في بذور حب الرشاد مثل فيتامين أ وفيتامين هـ، ليست قادرة فقط على تثبيط نمو الخلايا السرطانية، ولكن أيضًا تقلل من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

  • تعزز بذور الرشاد الرؤية الصحية: تعتبر بذور حب الرشاد مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ وبيتا كاروتين. من بين الفوائد الصحية للبيتا كاروتين وفيتامين أ أنها رائعة للرؤية.

المصدر
المركز الجغرافي الملكي الأردنيمعهد بحوث البساتين/ الأردنوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى