الزراعةزراعة الفاكهةطرق الزراعة

طريقة زراعة جوز الهند

اقرأ في هذا المقال
  • زراعة جوز الهند
  • استعمالات جوز الهند

تعتبر فاكهة جوز الهند من الفاكهة الاستوائية المشهورة، التي تنمو على السواحل الشاطئية للبحر، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمواد العضوية والفيتامينات بأنواعها والعناصر البروتينية والفسفور والبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم، وتدخل في العديد من الصناعات الغذائية كمواد تضاف للحلويات وفي صناعة العناصر حلوة المذاق، يستخدم منها اللب الداخلي الأبيض في وضعة على الحلويات وأيضاً كالرش في الأطباق الكبيرة.


وله العديد من الفوائد الصحية مثل ترطيب الجلد مقوي للشعر، محفز على دعم جهاز المناعة، مقوي للعضلات، يساعد على عملية الإخراج وتنظيم العمليات الحيوية في الجسم.

زراعة جوز الهند:

يعتبر جوز الهند من النباتات التي تزرع وتستخدم في العديد من الأغراض، والتي يلجأ لها الإنسان ويستخدم ثمارها للحصول على الزيت الداخلي وللحصول على اللب الأبيض، وعلى جذوعها في بناء البيوت الخشبية وعلى صناعة الليف والخيوط النسيجية والأدوات الزراعية الخشبية، يتم زراعة الجوز الهند على الشواطئ أو على مداخل البيوت الاستوائية ويتم وضع شجرتين أو ثلاث في كل جورة.


يتم في هذه المرحلة العناية بالأشجار كلما دعت الحاجة، والعناية بالنباتات والعناية بعمليات الخدمة حول النبات ويجب إزالة الأغصان والأوراق والفروع الضعيفة والمصابة والتي تؤثر سلباً على أشجار جوز الهند، ويجب التخلص من الأعشاب الظاهرة وإزالتها، وتتم عملية الزراعة في هبوب الرياح، وتحتاج أشجار جوز الهند أثناء الزراعة إلى مياه الري في بداية زراعتها، ويجب العمل على وضع رشاشات خاصة أو يتم الري عن طريق برابيش الري في الزراعة المنزلية كلما دعت الحاجة ويجب عدم تعطيش النبات.

استعمالات جوز الهند:

يستخدم جوز الهند في العديد من المناطق وفي العديد من الصناعات، وأيضاً يستفاد منه ثماره التي تحتوي على الفوائد الصحية في علاج مرضى الكلى، وفي الأمراض المزمنة، ويستفاد من المياه التي تكون في الثمار من الداخل في غسل المسالك البولية وفي تنظيف الأمعاء وفي التخلص من البكتيريا والفيروسات في الجسم.


يستفاد أيضاً من الزيت الذي يكون في الثمار الذي يتم الحصول عليه عن طريق استخلاصه من الثمار، وهو اللبن الذي يتم استخراجه عن طريق وضع المياه التي تكون داخل الثمار في عبوات، ويتم انتظارها لمدة يومين وبعدها ينصل الزيت بشكل طبيعي ويكون ذو رائحة جميلة ومنظر جميل ومذاقة لذيذ، ويتم استخدامه في العديد من الصناعات الغذائية وفي الفوائد الصحية والجمالية للإنسان.

المصدر
محطة البحوث الزراعية/ الأردنمعهد بحوث البساتين/ الأردنوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى