الزراعةزراعة الفاكهة

طريقة زراعة فاكهة التنين

اقرأ في هذا المقال
  • زراعة فاكهة التنين
  • أصناف فاكهة التنين

يعتبر المكان الذي يتكاثر فيه هذا الصنف من الفواكهة، هو على الجوانب الشرقية لقارة آسيا، وفي أمريكيا الجنوبية وأمريكيا الشمالية، وتم نقل هذه الفاكهة عن طريق بعض أشخاص أوروبيين كانوا في بلدان مجاورة وتم أخذ هذه النباتات وزراعتها والتكاثر منها.

زراعة فاكهة التنين:

يوج العديد من الطرق التي يتم من خلالها زراعة فاكهة التنين، يتم الزراعة عن طريق العقل أو عن طريق شتلات صغيرة في الأصيص، ويتم زراعتها على الجوانب الخارجية للحدائق والبساتين وعلى أن تكون المسافة بين النباتات المزروعة في البستان ما بين (2-3) متر مربع، وتتم عملية الزراعة بشكل سطحي يتم من خلاله وضع النباتات وهي صغيرة في جور على عمق نص متر، وتتم بعد ذلك عملية الزراعة.


تعتبر فاكهة التنين من نباتات الصبار، تتم عملية الري لقاكهة التنتن عن طرق الري السطحي، أو باستخدام الرشاشات ولا تحتاج إلى الكثير من الري وتتم عملية الري بكميات قليلة ولا يتم الإكثار من طريقة الري؛ لأنها تعتبر من النباتات التي لها القدرة على تحمل الحرارات العالية ولها القدرة على تحمل العطش.


تتم عملية الزراعة في التربة الخصبة جيدة الصرف والتهوية خالية من الملوثات، ومن مسببات الأمراض وأن تكون الحموضة في التربة منخفضة قدر الإمكان؛ حتى لا يتضرر النبات بكثرة الملوحة، ويجب أن تكون ذات صرف جيد ومناسبة للنبات؛ حتى تستطيع شرب المياه وامتصاص العناصر الغذائية والمواد العضوية في التربة.

أصناف فاكهة التنين:

يوجد العديد من الأصناف من فاكهة التنين وتكون مختلفة في النواع والصنف والحجم واللون، وتختلف في الطعم والرائحة، ويمكن تصنيفها إلى أربعة أصناف منتشرة في معظم المناطق وتعتبر هذه الأصناف الأكثر تعارف عليها في بعض البلدان والمناطق ومنها:

فاكهة التنين الحمراء: تعتبر هذه الفاكهة ذات قشرة حمراء ولب أبيض، ويعتبر هذا الصنف الأكثر انتشاراً.

فاكهة التنين الصفراء: تعتبر من الفواكهة ذات طعم خاص ورونق جذاب، ويكون لون القشرة أصفر واللب أبيض.

فاكهة التنين الكوستاريكا: يعتبر لون الفاكهة أحمر والقشرة حمراء اللون واللب أحمر فاتح.

فاكهة التنين الطويلة: تعتبر من أصناف التنين الطويلة، وهي من الفواكهة النادرة جداً وقد توجد في نيوزلندا والصين والعديد من المناطق الأخرى.

المصدر
المركز الجغرافي الملكي الأردنيمعهد بحوث البساتين/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى