الزراعةزراعة الخضروات

كيفية زراعة الطماطم

اقرأ في هذا المقال
  • زراعة الطماطم (البندورة)
  • الضوء والرطوبة الجوية اللازمة للبندورة
  • تسميد البندورة
  • إصابة البندورة (الطماطم)
  • مواعيد نضج البندورة( الطماطم)

زراعة الطماطم (البندورة)

تعدُ زراعة البندورة أو الطماطم من أهم المحاصيل والخضروات التي تتبع الفصيلة الباذنجانية، وهي تُزرع على نطاق واسع من العالم، ويتميّز هذا النوع من الخضراوات بقيمته الغذائية الكبيرة ودخول ثماره في موسوعة مائدة غذائنا اليومي، وهي من الخضروات الغنية جداً بالعناصر الغذائية، كما أنها من الخضروات الصيفية التي تحتاج إلى موسم دافئ طويل خالٍ من الصقيع.


الضوء والرطوبة الجوية اللازمة للبندورة

تُزرع أشتال البندورة في الأراضي المكشوفة والبيوت المحمية والبلاستيكية، عندما يكون عمر المتسلقة (4-6) أسابيع وتزرع الطماطم بطريقتين هما :

1.الزراعة المطرية: تكون في الأراضي المكشوفة وفي المناطق المرتفعة التي تعتمد على تساقط الأمطار، إذ تزرع هذه الأشتال في أتلام (سطور زراعية) وتترك مسافة بينهما، حيث تتراوح المسافة بين 100_150 سم، ويحتاج الدنم الى 1500 شتلة تقربياً.

2. الزراعة المروبة: تُزرع الأشتال في مصاطب تكون مغطاة بالبلاستيك الأسود (الملش) وتترك مسافة بين المصاطب، حيث تتراوح هذه المسافة من (60-80) سم وتتراوح حاجة الدنم بين (2500-3500) شتلة.

تنجح زراعة البندورة في مدى واسع من أنواع الأراضي الرملية الطينية الثقيلة التي تكون جيدة التصريف والتهوية، والتي يتراوح رقم الحموضة لها (PH) بين (6-6.5)، وينصحُ باتباع الدورة الزراعية الرباعية للمحافظة على خصوبة التربة وتقليل انتشار الأمراض فيها، وحيث تختلف أيضاً مواعيدُ الزراعة باختلاف الظروف الجوية السائدة وطريقة الزراعة، سواء كانت مكشوفة أو محمية.

تزرع أشتال البندورة بوجود الماء وتروى النباتات بعد يومين من الزراعة ثم ينظّم الري كل (3-4) أيام؛ لتثبيت الجذور في الأرض، وتكون فترات الري طويلةً بعد ذلك بمعدل يترواح كل (7-10) أيام وذلك؛ لمساعدة الجذور على التعمّق والانتشار في التربة، وأيضاً لمنع النمو الخضري الزائد؛ ممّا يؤثّر في عقد الأزهار، ثم تُروى رياً معتدلاً حسب الحاجة والحالة الجوية بشرط ألّا تجفّ التربة.

تسميد البندورة

أما بالنسبة لعملية التسميد، تُعدّ البندورة من النباتات المُجهِدة للتربة وتستجيب للتسميد بالأسمدة الكيميائية، إذ تضاف ثلاثة أطنان من الأسمدة العضوية (البلدي) المتخمّر عند إعداد الأرض للزراعة.


أما البنسبة إلى الأسمدة الكيميائية تُضاف بنسبة (10-12) كغم من النيتروجين بعد أسبوعين من الزراعة و(22) كغم فسفور تضاف عند الزراعة، و(13-14) كغم بوتاسيوم تضاف عند الزراعة.

إصابة البندورة (الطماطم)

تُصاب البندورة بالكثير من الآفات منها اللفحة المبكّرة واللحفة المتأخّرة وذبول الباذرات، وتجعّد أوراق البندورة الفيروسي.


تحتاج البندورة منذ الزراعة حتى نضجها الى ما يقارب من (60-90) يوماً حسب الصنف ونوع التربة والظروف الجوية وموعد الزراعة.

مواعيد نضج البندورة(الطماطم)

تقطف ثمار البندورة في إحدى مراحل النضج التالية:

  • طور النضج الأخضر والأبيض.
  • طور بدأية تلوين الأصفر.
  • طور تمام النضج الأحمر.

    وبعد أن تُقطف البندورة تُفرَز وتُعبّأ في صناديق مناسبة.

المصدر
ابراهيم محمد حبيب/الزراعات المحميهالمركز الوطني للبحوث الزراعية/برنامج البحوث الزراعية المرويهحسن زيادة / انتاج نباتي للعلوم الزراعية العامة للمرحلة الثاناوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى