الزراعةزراعة الفاكهة

كيفية زراعة جوز الجندم

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فاكهة جوز الجندم
  • كيفية نمو أشجار جوز الجندم
  • متطلبات نمو أشجار جوز الجندم
  • كيفية زراعة جوز الجندم
  • الآفات والأمراض الشائعة في أشجار جوز الجندم
  • كيفية حصاد جوز الجندم وتخزينه
  • استخدامات فاكهة جوز الجندم

نبذة عن فاكهة جوز الجندم:

 

فاكهة جوز الجندم (Garcinia mangostana) هي فاكهة استوائية، توجد في الغالب مجمدة في معظم محلات السوبر ماركت، ونادرًا ما تكون متوفرة بشكل طازج، ويمكن زراعتها في بيئة دافئة ورطبة مع درجة حرارة تتراوح بين (68-86) فهرنهايت (20-30 درجة مئوية)، كما يتراوح ارتفاع أشجار جوز الجندم ما بين (20-70) قدم.

 

كيفية نمو أشجار جوز الجندم:

 

تنمو أشجار جوز الجندم بشكل رئيسي في تايلاند وفيتنام وبورما وجنوب غرب الهند والفلبين، كما أن أصل هذه الأشجار الاستوائية المثمرة غير معروف، ولكن حسب التكهنات، فإن جذورها من جزر سوندا وجزر الملوك، وتنتج هذه الأشجار بطيئة النمو والمستقيمة وذات الشكل الهرمي لحاءًا خارجيًا أسود غير مستقر يحتوي على مادة اللاتكس المر في الداخل، كما تنتج ثمار مستديرة لها صبغة حمراء أرجوانية بقطر (1-3) بوصة، ولديها نكهة غنية، حلوة ومنعشة، وتعرف هذه الثمار أيضًا باسم “ملكة الفواكه الاستوائية”.

 

متطلبات نمو أشجار جوز الجندم:

1. المناخ:

 

لكونها شجرة مناخ حار، فإنها لا تستطيع تحمل درجات حرارة أقل من 40 فهرنهايت (4 درجة مئوية)، وقد تواجه صعوبة فوق 100 فهرنهايت (37 درجة مئوية)، كما تحتاج هذه الأشجار إلى ظروف رطبة عالية وأمطار جيدة للبقاء على قيد الحياة بشكل جيد.

 

2. الموقع:

 

نظرًا لكونه نباتًا استوائيًا، فإنه يتطلب الضوء المباشر والمصفى على حد سواء، كما يجب أن تكون البقعة تحصل على ما لا يقل عن (5-6) ساعات من ضوء الشمس المباشر يوميًا، مع فترات بعد الظهر المظللة، فهي مثالية لنمو هذه النباتات بشكل أفضل.

 

3. التربة:

 

تعمل شجرة جوز الجندم بشكل جيد في تربة مسامية، غنية وجيدة التصريف، كما تعمل بشكل أفضل في التربة الطينية ذات الأجزاء المتساوية من الرمل والطمي، كما سيكون أداء هذه الأشجار بشكل أفضل في التربة ذات الأس الهيدروجيني الحمضي قليلاً.

 

4. الماء:

 

يجب سقي النبات بانتظام في المرحلة الأولية لتحقيق أفضل نمو، وخلال فترات الجفاف، ستتطلب هذه النباتات الصغيرة سقيًا ثابتًا للحفاظ على رطوبة التربة، كما يجب الحذر من الإفراط في ري النبات لأنه قد لا يعيش في المياه الراكدة ويموت،  وبمجرد أن تبلغ الشجرة نموًا جيدًا، لن يكون هناك حاجة إلى الاهتمام كثيرًا لأنها ستكون مكتفية ذاتيًا حينئذٍ.

 

5. السماد:

 

يتم تغذية النبات بسماد (20-20-20) أو (20-15-20) مرة كل (4-5) أشهر، كما يجب الاستمرار في التسميد حتى يبلغ عمر الشجرة (3-4) سنوات.

 

كيفية زراعة جوز الجندم:

 

يجب اختيار بذور صلبة ورطبة من فاكهة جوز الجندم الناضجة ذات المركز الأبيض، ويتم نقعها في الماء لمدة 24 ساعة قبل زراعتها، ويتم غمرهم بعمق 1 بوصة في تربة الحديقة، وسوف تنبت في غضون (18-24) يومًا، بعد ذلك يجب حماية الشتلات من الرياح وتقلبات درجات الحرارة الشديدة، كما أن هذه النباتات الصغيرة تحتاج إلى عامين حتى يصل ارتفاعها إلى (12-18) بوصة، وذلك لأنها بطيئة النمو.

 

وهذه النباتات لا تستجيب بشكل جيد لإعادة الزراعة، وتعد زراعة البذور مباشرة في الأرض طريقة رائعة لبدء الشجرة، كما يمكن أيضًا زراعته في أصيص قابل للتحلل مع تربة رملية وغنية بالمواد العضوية، ولتوفير الوقت يمكن أيضًا شراء نبتة جيدة النمو من مشتل وزرعها مباشرة في الحديقة، حيث سيوفر هذا (2-3) سنوات يستغرقها النبات عند البدء من البذور.

 

الآفات والأمراض الشائعة في أشجار جوز الجندم:

 

يحتوي لحاء جوز الجندم على مادة اللاتكس المر، وبالتالي نادرًا ما تصيب الشجرة الآفات والأمراض، لكن يجب البحث عن اليرقات التي تأكل الأوراق، حيث يمكن انتقاؤها والتخلص منها يدويًا وسحقها.

 

كيفية حصاد جوز الجندم وتخزينه:

 

يتم حصاد ثمار جوز الجندم عندما يتحول لون الثمار من الخارج من البني المخضر إلى الأحمر الداكن في الصيف، كما تبدأ شجرة جوز الجندم في إنتاج الثمار بعد (7-9) سنوات، ومن أفضل طرق الحصاد لهذه الفاكهة هي الانتقاء اليدوي، كما يمكن تخزين جوز الجندم في بيئة جافة ودافئة مع تجنب التبريد لأنه يعيق الطعم لمدة تصل من (20 إلى 25) يومًا.

 

استخدامات فاكهة جوز الجندم:

 

  • طعمها أفضل عندما تؤكل طازجة وخامضة.

 

  • يتم تعليب الثمار واستخدامها لصنع المربى.

 

  • تؤكل البذور محمصة.

 

  • القشرة هي مصدر غني بالبروتين وتستخدم لصنع الهلام بعد معالجتها بـ 6% كلوريد الصوديوم.

 

  • تستخدم أغصان الشجرة كعصي مضغ في غانا.

 

  • تحتوي القشرة على نسبة عالية من الكاتشين والتانين والصنوبري، كما تستخدم في صبغ الجلد في الصين.

 

  • للفاكهة أيضًا استخدامات طبية، حيث تستخدم القشرة للتغلب على الزحار والأكزيما واضطرابات الجلد الأخرى.

 

المصدر
MangosteenWhat Is Mangosteen: How To Grow Mangosteen Fruit TreesHow to Grow Mangosteen Tree | Mangosteen Planting GuideHow to Grow Mangosteen From Seed

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى