الزراعةزراعة الفاكهة

كيفية زراعة فاكهة الباندانوس؟

ما هي فاكهة الباندانوس؟

 

فاكهة الباندانوس (pandanus)، أو الصنوبر اللولبي، غالبًا ما تنمو هذه النباتات في الداخل فقط، أو في المستنقعات أو المناطق الرطبة، أو على طول الجداول أو ضفاف الأنهار، ولها جذوع كبيرة مزركشة، مع ظهور تاج حلزوني للأوراق من الأعلى، وتكون الأوراق ثابتة ومدببة، كما يصل طولها أحيانًا إلى عدة أقدام وغالبًا ما تكون مخططة أو متنوعة (حسب النوع)، وعلاوة على ذلك، فإن الأوراق كلها مسلحة بأشواك خطيرة ومؤلمة، لذا فإن التعرض لورقة نبات الباندانوس ليس شيئًا جيداً على الإطلاق.

 

كيفية نمو نباتات الباندانوس

 

تنتشر نباتات الباندانوس في موطنها الأصلي، وهي أشجار واسعة يمكن أن يصل ارتفاعها أحيانًا إلى (15 إلى 20) قدمًا وعرضها إلى 20 قدم أو أكثر (اعتمادًا على الأنواع)، وبالنظر إلى هذا الوصف، لا يبدو أنها نباتات منزلية على الأرجح، وهي ليست كذلك بالفعل، ومع ذلك، بمجرد إنشائها، حتى الباندانوس الصغيرة هي نباتات قاسية نسبيًا وتعيش في ظروف شبيهة بالجفاف، وعلاوة على ذلك، فهي رمز جميل للمناطق الاستوائية.

 

العوامل التي تساعد على نمو فاكهة الباندانوس

 

1. أشعة الشمس

 

تزدهر نباتات الباندانوس عند توافر أشعة الشمس المباشرة، وفي الصيف، يجب أن لا يتم تعريض النباتات بشكل فجائي لأشعة الشمس المباشرة، وذلك لمنع احتراقها لأنها غير متأقلمه، أما في فصل الشتاء، يجب تزويدها بأكبر قدر ممكن من الضوء.

 

2. الماء

 

يمكن أن يتحمل نبات الباندانوس الجفاف، خاصةً عندما ينمو قليلاً، ومع ذلك، فإن النباتات ذات الإمداد المنتظم بالمياه تكون أفضل حالًا، حيث تكون مع أوراق ملونة ونشاطها بشكل أكثر جاذبية، وفي الشتاء، من المحتمل أن يدخل النبات في حالة سكون، لذلك يمكن تقليل الماء بشكل كبير.

 

3. التربة

 

تتطلب نباتات الباندانوس تربة تأصيص غنية، تحتوي على على البيتموس وذات تصريف ممتاز ومفيدة، كما تنمو بشكل جيد في الظروف الرملية إلى حد ما.

 

4. السماد

 

يتغذى نبات الباتندانوس بسماد سائل ضعيف طوال موسم النمو، ويتم إضافة السماد مرة أخرى في الشهر أو نحو ذلك في الشتاء.

 

كيفية العناية بنبات الباندانوس

 

الحيلة لزراعة نبات الباندانوس بالداخل هي توفير الكثير من الدفء والرطوبة والتحلي بالصبر، فهذه النباتات ليست سريعة النمو، مما يساعد في تفسير سبب تقدير العينات الأكبر في جميع أنحاء المناطق الاستوائية، وخلال أشهر الصيف، يتم سقي نباتات الباندانوس بالماء بانتظام واستخدم الرذاذ بشكل متكرر، أما في فصل الشتاء، لا يجب تعريض النباتات للبرودة باردة أو درجات حرارة أقل من 55 درجة فهرنهايت.

 

نباتات الباندانوس ليست معرضة بشكل خاص للآفات ولكنها مراقبة من قبل البق الدقيقي والمن والعث، وتشمل علامات الإصابة وجود شبكات صغيرة على النباتات، أو كتل من البقايا البيضاء “البودرة”، أو حشرات مرئية على النبات، كما يجب علاج هذه الإصابات في أسرع وقت ممكن لمنعها من الانتشار إلى بقية النباتات.

 

كيفية تكاثر نبات الباندانوس

 

تعتبر نباتات الباندانوس عبارة عن كتل طبيعية، وبمرور الوقت، ستبدأ النباتات القديمة في إنتاج القصاصات أو النباتات الصغيرة من قاعدتها، وعند الرغبة بالحصول على الكتل الكبيرة من النباتات، يجب تركها ودعمها حتى تنمو، وعند الرغبة في إكثار النبات، يجب الانتظار حتى يبلغ طول النبتة حوالي 6 بوصات، ثم يتم إزالتها عن طريق القطع بالقرب من الجذع الرئيسي قدر الإمكان، كما يتم معالجتها عن طريق استخدام هرمون التجذير للحصول على أفضل فرص النجاح، كما يجب توفير الكثير من الدفء.

 

يجب نقل هذا النبات في أوائل الربيع، عندما يبدأ موسم النمو، فبشكل عام، نظرًا لأنه لا يجب أن ينمو النبات ليصبح يحجم كبير جيداً، يجب إعادة وضعه فقط عند الضرورة القصوى ونقله ربما كل عامين أو ثلاثة أعوام، كما يجب الحذر عند إعادة نقل النبات، حيث يمكن أن تسبب أشواك النبات خدشًا مؤلمًا.

 

أصناف نبات الباندانوس

 

يحتوي جنس الباندانوس الشامل على حوالي 600 نوع، موزعة في جميع أنحاء المناطق المدارية في العالم القديم، وفي المناخات الأكثر دفئًا، ومن الممكن العثور على مجموعة جيدة من نباتات الباندانوس في مراكز الحدائق، بما في ذلك أنواع الأقزام الرائعة حقًا التي لا يزيد ارتفاعها عن قدمين، وعند زراعتها في المناخات الباردة، من المحتمل أن يقتصر الاختيار على عدة أصناف منها (P. veitcheii أو P. sanderi)، والفرق الرئيسي بين هذين النوعين هو لون الأوراق، حيث أن صنف (P. sanderi) له خطوط صفراء بينما لدى صنف (P. veitcheii) خطوط بيضاء.

المصدر
تقليم وتربية أشجار الفاكهة/طه الشيخ حسن/ قسم فاكهة الاشجار/ تاريخ الإصدار: 1 يناير 2010أشجار الفاكهة/فهمي شتات/قسم فاكهة الأشجار/تاريخ الإصدار: 1 يناير 1995الخضروات والفواكة/ كريم الفشتلي/ قسم زراعة الخضروات والفواكة/ تاريخ الإصدار: 23 يوليو 2011المفيد في عالم الخضروات والفواكة/ شذى يعقوب الباحسين/ قسم زراعة الخضروات والفواكة/ تاريخ الإصدار: 1 مارس 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى