التطعيم والتركيبالزراعةطرق الزراعة

كيف ومتى ولماذا يتم تطعيم النباتات؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف ومتى يتم تطعيم النباتات
  • لماذا يتم تطعيم النباتات

كيف ومتى يتم تطعيم النباتات؟

 

التطعيم هو أسلوب بستاني شائع، كما إنها طريقة فعالة للتكاثر؛ حيث تنتج نسلًا مطابقًا وراثيًا للنبات الأصلي، ويتضمن التطعيم ضم أجزاء من نباتين معًا لتعمل كمصنع واحد، يوفر أحد النباتات الجذع السفلي ونظام الجذر، يطلق عليه الأسهم أو الجذر. أما يوفر النبات الآخر الجزء العلوي (السيقان، الأوراق، الأزهار والفاكهة) الذي يتميز بالخصائص المرغوبة كزهور جميلة أو فاكهة لذيذة، ويسمى السليل.

 

هناك العديد من تقنيات التطعيم المُستخدمة؛ ولكن بشكل عام، يتم إجراء جرح من نوع ما في مصنع المخزون، ثم يتم إدخال قطعة من نبات التطعيم في الجرح. وهذا لا يختلف كثيرًا عن زراعة الأعضاء عند البشر؛ حيث تجتمع أجزاء من شخصين مختلفين معًا لتشكيل فرد واحد يعمل، ومثلما يجب إجراء الوصلات بالأوعية الدموية بين العضو المتبرع به والمضيف؛ حيث يجب أن يترابط الكامبيوم للمخزون والسليل حتى يتم التطعيم ويبقى السليل على قيد الحياة.

 

وعندما يتم تجميع المخزون والسليل معًا بشكل صحيح، تبدأ الخلايا الموجودة في طبقات الكامبيوم الخاصة بهم في الانقسام بسرعة وتشكيل نسيج يسمى الكالس. وفي النهاية، يشكل نسيج الكالس جسرًا يسمح للمخزون والسليل بالشفاء معًا، وهذا يعني أن جذور المخزون يمكن أن توفر الماء والمعادن إلى السليل، ويمكن أن ينتج السليل طعامًا في أوراقه ويرسله إلى جذور المخزون. وهذا ما يخلق نباتًا فعالًا يتكون من جزأين مختلفين وراثيًا، وتسمى النقطة التي ينضم عندها المخزون والسليل معًا باسم اتحاد التطعيم.

 

لماذا يتم تطعيم النباتات؟

 

كما هو الحال في الطرق الأخرى للتكاثر الخضري أو اللاجنسي للنبات (القطع، التقسيم، الطبقات وزراعة الأنسجة)، يتيح لنا التطعيم إنشاء نسخ جينية دقيقة من النباتات الفردية المتفوقة. فإذا وجدنا شجرة جوز البقان الممتازة على سبيل المثال؛ فإن التطعيم يسمح بإنشاء آلاف من أشجار البقان بكفاءة بهذه الخصائص الدقيقة والمتفوقة.

 

وسوف تزدهر أشجار الفاكهة المطعمة وتنتج في وقت أقرب من تلك التي تتكاثر بالبذور (التي لا تنتج نسلًا متطابقًا وراثيًا) أو العُقل. كما يُستخدم التطعيم والتبرعم بشكل شائع لنشر معظم أصناف أشجار الفاكهة والجوز. مع العلم بأنه لا تعتمد قدرة شجرة الفاكهة أو الجوز على إنتاج الفاكهة أو المكسرات على التطعيم.

المصدر
وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردنيمحطة البحوث الزراعية/ الأردنمعهد بحوث البساتين/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى