التطعيم والتركيبالزراعةطرق الزراعة

ما يجب معرفته عن تطعيم الطماطم

اقرأ في هذا المقال
  • تطعيم الطماطم
  • أهم ما يجب معرفته عن تطعيم الطماطم

تطعيم الطماطم:

 

التطعيم: هو التصاق جذور أحد النباتات يسمى المخزون، بساق نبات آخر يسمى السليل. والنتيجة هي نبتة واحدة تتمتع بأفضل الصفات التي يتمتع بها النباتان المساهمان في عملية التطعيم؛ حيث يتم تربية النباتات الهجينة لزيادة قدرتها على التحمل ضد الآفات والأمراض، وعندما يتم تطعيم سليل الطماطم الموروث على جذر الطماطم الهجين، يكون النبات الجديد أكثر قدرة على تحمل هذه التحديات بسبب فائدة التطعيم.

 

ما تفتقر إليه نباتات الطماطم المتوارثة من النشاط، تعوضه في طماطم ذات مذاق رائع. ويمكن الحصول على أفضل ما في النباتين، طماطم موروثة لذيذة تزرع على نباتات قوية عن طريق تطعيمها، من خلال اختيار أفضل الطرق للتطعيم؛ حيث يمكن منح نباتات الطماطم المُطعمة حديثًا أفضل فرصة لها في بداية صحية.

 

أهم ما يجب معرفته عن تطعيم الطماطم:

 

يعد التطعيم بالشق والتطعيم بالسوط أو اللسان جنبًا إلى جنب بعضًا من طرق التطعيم المختلفة. يحدد نوع النبات، مثل أشجار الفاكهة أو نباتات الزينة الخشبية أو النباتات العشبية، طريقة التطعيم الأفضل. ينصح بثلاثة أنواع أساسية من تطعيم الطماطم: طريقة الشق والأنبوب واللسان.

 

تتشابه المطاعيم المشقوقة والأنبوبية من حيث أن كل منها يتطلب قطع جذوع الطماطم تمامًا قبل ضم أجزاء النبات معًا. وتختلف في أشكال قصها؛ حيث يسمح الترقيع باللسان للنباتين بالبقاء على جذورهما الخاصة، بينما يتم ربطهما معًا عند القطع الصغيرة على كل ساق. وفي جميع أنواع الطعوم الثلاثة، يتم شبك السيليكون بالنباتات حتى تندمج معًا.

 

تحتاج الطعوم المشقوقة والطعوم باللسان إلى نباتات أقدم قليلًا لتحقيق النجاح. ويعد أفضل مقاطع التطعيم لهذه الطرق هي أكثر تقريبًا وأكبر قليلاً من تلك التي نحتاجها للتطعيم الأنبوبي؛ لأنه يجب أن تحتوي على سيقان أكثر سمكًا أو أقدم، ويبلغ قطرها من 1/8 إلى 1/4 بوصة. أما أفضل مقاطع التطعيم للتطعيم الأنبوبي تكون أكثر استطالة وأصغر؛ لتثبيت السيقان على النباتات الأصغر التي يبلغ قطرها من 1/16 إلى 1/8 بوصة.

 

إن المهارة المطلوبة لتطعيم شتلات الطماطم خارج نطاق البستنة الأساسية، ولكن يمكن تحقيقها بالممارسة؛ حيث يجب محاذاة الأسطح المقصوصة بشكل صحيح وإلا لن تنجح الطعوم. كما نقوم بتعقيم الأدوات قبل إجراء أي جروح لعملية التطعيم؛ حتى لا تدخل مسببات الأمراض.

 

وإذا لم يكن اتحاد التطعيم على الأقل ببوصة واحدة فوق سطح الأرض؛ فقد تنمو جذور نبات التطعيم الأكثر عرضة للأمراض في التربة، ويتم إدخال الأمراض المنقولة بالتربة إلى النبات.

المصدر
معهد بحوث البساتين/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردنيوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى