الزراعةبستنة وحدائق

متطلبات نمو زهرة الجربارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية زراعة زهرة جربارة
  • متطلبات نمو زهرة الجربارة
  • أصناف زهرة الجربارة
  • الآفات والأمراض الشائعة في نباتات الجربارة

زهرة جربارة (Gerbera) ملونة بشكل واضح لدرجة أنه يجعل من يراه يتساءل أحيانًا عما إذا كانت حقيقية أم لا، تنتمي زهرة جربارة إلى عائلة الأستر (Asteraceae)، جنبًا إلى جنب مع عباد الشمس، وموطنها الأصلي جنوب إفريقيا.

 

ومع ذلك، فإن أزهار جربارة الموجودة اليوم ناتجة عن تقنيات التهجين التي تنتج أزهارًا كبيرة تشبه الأقحوان يُنظر إليها عادةً على أنها أزهار مقطوفة في باقات، يمكن زراعة أقحوان جربارة من البذور في الهواء الطلق في كل من الحاويات وأسرّة الحدائق، لكنها لا تتحمل الصقيع الشديد.

 

هناك أربع فئات مختلفة من زهور جربارة: زهرة واحدة وزهرة شبه مزدوجة وزهور مزدوجة وزهور عنكبوتية، تحدد كل فئة عدد البتلات وموضعها ونوعها.

 

كيفية زراعة زهرة جربارة:

 

بالبداية تُباع زهور جربارة، ويمكن وضعها مباشرة في الحديقة، ولكن يمكن أيضًا زراعة معظم الأصناف بسهولة من البذور، ومع ذلك، فهي بطيئة في التطور والنمو من البذور، مما يجعل هذا الخيار الاقتصادي ممكنًا فقط في المناخات الأكثر دفئًا، فيما يلي خطوات زراعة زهور الجربارة:

 

1. يتم البدء بالبذور في الداخل، قبل 12 إلى 18 أسبوعًا تقريبًا من تاريخ الصقيع الأخير.

 

2. يتم الضغط على البذور فوق خليط التربة بدلًا من دفنها تحتها لأنها تحتاج إلى الضوء لتنبت.

 

3. يتم تغطية الوعاء بالبلاستيك للمساعدة في الحفاظ على رطوبة التربة والبذور المكشوفة.

 

4. يتم وضع البذور المزروعة في مكان دافئ ومشمس (70 إلى 75 درجة فهرنهايت) والانتظار حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع للإنبات.

 

5. يتم زرع الشتلات في الهواء الطلق بعد زوال خطر الصقيع، ويتم  اختيار موقع جيد التصريف مع تعرض جيد للضوء، ومن ثم زرع الشتلات في التربة.

 

متطلبات نمو زهرة الجربارة:

 

1. الضوء:

 

تتطلب زهرة الجربارة أشعة الشمس الكاملة إلى الظل الجزئي، لكنها لا تحب الحرارة الشديدة، ومع ذلك، يتم السماح لشمس الصباح في المناطق الأكثر دفئًا والشمس الكاملة في المناخات الباردة، من الأفضل ألا تزرع الجربارة بالقرب الجدار الحجري الذي سيعكس الحرارة مرة أخرى على النبات.

 

2. التربة:

 

تحتاج الجربارة إلى تربة غنية بالمواد العضوية، أفضل أداء للجربارة في التربة الحمضية قليلاً برقم هيدروجيني من (5.5 إلى 6.5)، المستويات الأعلى من ذلك يمكن أن تسبب داء الاخضرار الذي يظهر بخطوط صفراء على الأوراق، إذا كان الرقم الهيدروجيني منخفضًا جدًا، فستظهر بقع سوداء على الأوراق.

 

3. الماء:

 

تحتاج الجربارة إلى سقي منتظم حوالي بوصة واحدة في الأسبوع، يتم سقيها فقط عندما تكون التربة جافة بوصة أو اثنتين تحت السطح، قد تحتاج أزهار الجربارة إلى سقي أكثر تكرارا عند إنشائها لأول مرة من البذور وأثناء فترات الجفاف الحارة.

 

4. درجة الحرارة والرطوبة:

 

تنمو زهرو الجربارة بشكل أفضل في مناطق زراعة نباتات وزارة الزراعة الأمريكية من 8 إلى 11، على الرغم من أنها ستحتاج إلى حماية شتوية في المنطقة 8 حيث يزرعها معظم البستانيين كنباتات نباتية أو أصص.

 

تفضل هذه الزهور درجة حرارة شتاء أكثر برودة من (45 إلى 50) درجة فهرنهايت وشمس كاملة ومشرقة، لا يجب الإفراط في ري هذه النبتة خلال فصل الشتاء، حيث أن النباتات الشتوية تدخل في حالة خمول وتحتاج فقط إلى سقي خفيف مرة واحدة في الشهر خلال هذه المرحلة.

 

5. السماد:

 

تعتمد كمية السماد التي تحتاجها نباتات الجربارة على جودة التربة، للحفاظ على ازدهارها طوال الصيف، يُنصح بالتغذية الشهرية باستخدام سماد كيميائي قابل للذوبان في الماء أو إضافة سماد عضوي حول الجذور.

 

أصناف زهرة الجربارة:

 

جربارة جامسوني (Gerbera jamesonii) هو النوع الأكثر شيوعًا الذي يزرع في أمريكا الشمالية، يمكن شراء بذرة من ألوان فردية، أو مجموعات مختلفة، من تشكيلة جاكوار، كما تزداد شعبية ميني جربارة أيضًا، تأتي في مجموعة جيدة من الألوان ويمكن زراعتها من البذور

 

الآفات والأمراض الشائعة في نباتات الجربارة:

 

تتغذى حشرات المن والذباب الأبيض وعث العنكبوت والتربس على أوراق نبات الجربارة، إنهم ينجذبون إلى النباتات المجهدة، لذا يجب التأكد من الحفاظ على صحة هذه النباتات ومراقبتها بانتظام بحثًا عن علامات المتاعب.

 

يمكن التخلص من التجمعات الصغيرة برش قوي من الماء ويمكن التحكم بالأعداد الكبيرة باستخدام مبيد الحشرات أو الزيوت الأساسية الطبيعية مثل النيم.

 

أيضاً يمكن أن يؤثر البياض الدقيقي وعفن الجذور على هذه النباتات عندما تكون تربتها رطبة باستمرار، يجب ترك التربة تجف بين كل عملية سقي والأُخرى، لكن لا يجب تركها بدون ري لفترة طويلة حتى لا تذبل.

 

المصدر
Gerbera Daisy Plant ProfileGerbera Daisy Care – Tips On How To Grow Gerbera DaisiesGERBERA DAISYHow to Grow Better Gerbera Daisies

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى