الأمن الغذائيالزراعة

مفهوم الأمن الغذائي

اقرأ في هذا المقال

  • تعريف الأمن الغذائي.
  • مكونات الأمن الغذائي.
  • الحق بالغذاء.
  • محددات الأمن الغذائي.

تعريف الأمن الغذائي:

يُعتبر مفهوم الأمن الغذائي قديم، حيث ذهب العديد إلى تعريف الأمن الغذائي وكان أكثر التعريفات انتشاراً هو أن الأمن الغذائي: هو تلك الحالة التي تتحقق عندما يتمتع الأفراد كافة، في جميع الأوقات، بغض النظر عن الحالة المادية والاجتماعية والاقتصادية على فرص الحصول على طعام كافي وسليم ومغذي لتلبية احتياجاتهم التغذوية، بما يتناسب مع أذواقهم الغذائية لضمان حياة صحية ومنتجة.

وهذا يقودنا الى أن تحقيق الأمن الغذائي على المستوى الفردي والأسري، وعلى المستوى الوطني والأقليمي والعالمي، عندما يتوفّر الغذاء ويكون مُلبّي لاحتياجات الإنسان وكافي ومغذي وسليم في أي مكان بالعالم وحسب رغبته وأذواقة.

مكونات الأمن الغذائي:

من أجل تحقيق الأمن الغذائي، لا بد من مقدرة جميع أفراد المجتمع الحصول على الغذاء وهذا يقودنا إلى مكونات الأمن الغذائي وهي:

1توفر الغذاء (Availability): بمعنى توفّر مواد غذائية كافية وموثوق بها، وأن تكون مستدامة.


2- الوصول إلى الغذاء (Accessibility): وهي تعني سهولة الوصول الى الغذاء ووصول الفئات الهشة والهامشية، والمجموعات ذات الاحتياجات الخاصة كالمرضى والأطفال، على أن يكون هناك توزيع عادل بين جميع فئات المجتمع المختلفة.


3- احترام عادات وتنوع المجتمع (التقبل Acceptability): من خلال إيجاد نظام مقبول يكفل توزيع وتأمين الغذاء لأفراد المجتمع، مع احترام الإنسان وعادات المجتمع وتقاليده ويكون الغذاء مقبول من كافة فئات المجتمع.


4- الاستمرارية أو الكفاية (Adequacy): وتعني الاستدامة بالانتاج والتوزيع والاستهلاك لكافة أفراد المجتمع.


5- السياسات والأنظمة (Agency): وهي وجود إطار مؤسسي لجميع المؤسسات التي تعمل في مجال الأمن الغذائي، كما أن وجود استراتيجيات للأمن الغذائي يكون مُلزماً بتوفير المواد الغذائية بشكل كافي ومستدام وصحي ويُمكّن جميع أفراد المجتمع من الحصول عليه وحسب رغباتهم.

الحق بالغذاء:

حق الأنسان في الغذاء الكافي: وتعني حق كل فرد في مستوى معيشي مناسب له ولأسرته، بتوفّر ما يفي من احتياجاتهم من الغذاء والكساء والمأوى، فكان لا بد من الإعتراف بالغذاء كحق من حقوق الإنسان الأساسية، وهي الانتقال من مفهوم الأمن الغذائي الى التطبيق الفعلي لبرامج الأمن الغذائي.

لقد تم الاعتراف بالحق في الغذاء رسمياً بعد اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في عام 1948 (المنظمة الدولية لبحوث سياسات الغذاء، 2004) وهو حق منصوص عليه لدى لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التابعة للأمم المتحدة، وقد أشارت المواد (11,1) (11,2) إلى الحق في الغذاء بشكل مباشر.

محددات الأمن الغذائي:

من أجل تحقيق الأمن الغذائي لا بد على الدولة أن تكون قادرة على إنتاج أو استيراد المواد الغذائية، وأن تكون قادرة على تخزين الأغذية بشكل آمن، وأن تقوم بتوزيعها بشكل يضمن الوصول لجميع أفراد المجتمع وفي جميع الأوقات. ويمكن اختصار محددات الأمن الغذائي بخمسة نقاط رئيسية وهي:

1- محددات طبيعية: وتشمل الموارد الأرضية والمائية والمناخ والهواء، ويُعتبر هذا المحدد من مخاطر توافر الغذاء.


2- محددات الأستخدام الأمثل للموارد: تُعتبر الأفات التي تصيب النباتات، والأمراض التي تصيب الحيوانات عقبة أمام الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.


3- محددات سكانية: يُعتبر معدل النمو السكاني والزيادة السكانية غير الطبيعية مثل الهجرات، من المحددات التي تُشكّل ضغط كبير على الموارد الطبيعية وبالتالي زيادة الطلب على الغذاء


4- محددات الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية: حيث يعتبر دخل الفرد من محددات استهلاكه من المواد الغذائية خاصةً بالمجتمعات الفقيرة، وهنا يتطلب وضع سياسات دعم موجهه للمستهلك، وتعتبر الأنماط الغذائية والمستويات التعليمية والثقافية لدى افراد المجتمع شيء مهم لأختيار الغذاء المناسب.


5- محددات توزيع الغذاء: من اهمها خصائص الإنتاج الزراعي وبرامج خفض الفاقد من الغذاء، وتوفر منافذ بيع وسياسات برامج الرقابة على الجودة والمواصفات.

المصدر
موقع منظمة الأغذية والزراعة (FAO)نشرة الأمن الغذائي. 642\2\2015استراتجية الأمن الغذائي، تموز 2014(2013\1\7)
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق